..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: بصائر ـ مريم عبد الرحمن المطوع
تخميس البردة Empty27/4/2024, 17:10 من طرف Admin

» كتاب: زيارة للجنّة والنّار ـ مصطغى محمود
تخميس البردة Empty27/4/2024, 17:04 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج1
تخميس البردة Empty27/4/2024, 16:58 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج2
تخميس البردة Empty27/4/2024, 16:57 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج3
تخميس البردة Empty27/4/2024, 16:54 من طرف Admin

» كتاب: السيرة النبوية كما جاءت في الأحاديث الصّحيحة ـ محمد الصوباني ـ ج4
تخميس البردة Empty27/4/2024, 16:52 من طرف Admin

» كتاب: نهج الحكمة ـ أسامة الصاوي
تخميس البردة Empty27/4/2024, 16:47 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الأول درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
تخميس البردة Empty24/4/2024, 15:58 من طرف Admin

» كتاب: الجزء الثاني درب السلامة في إرشادات العلامة | الشيخ جميل حليم
تخميس البردة Empty24/4/2024, 15:57 من طرف Admin

» كتاب: التعاون على النهي عن المنكر | الشيخ عبد الله الهرري
تخميس البردة Empty24/4/2024, 15:55 من طرف Admin

» كتاب: شرح الصفات الثلاث عشرة | الشيخ عبد الله الهرري
تخميس البردة Empty24/4/2024, 15:54 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الأول | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
تخميس البردة Empty24/4/2024, 15:52 من طرف Admin

» كتاب: بغية الطالب لمعرفة العلم الديني الواجب الجزء الثاني | الشيخ عبد الله الهرري الحبشي
تخميس البردة Empty24/4/2024, 15:51 من طرف Admin

» كتاب: الأطراف الحليمية | الشيخ الدكتور جميل حليم
تخميس البردة Empty24/4/2024, 15:43 من طرف Admin

» كتاب: الكوكب المنير بجواز الاحتفال بمولد الهادي البشير | الشيخ جميل حليم
تخميس البردة Empty24/4/2024, 15:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    تخميس البردة

    محمد عبد الودود
    محمد عبد الودود


    المساهمات : 236
    تاريخ التسجيل : 01/05/2018

    تخميس البردة Empty تخميس البردة

    مُساهمة من طرف محمد عبد الودود 29/10/2020, 21:35

    1-تخميس البردة زين الدين أبوالعز(أبوالمظفر)طاهر بن حسن المعروف بابن حبيب لحلبي(808هـ)
    2- تخميس البردة سليمان بن علي القراماني ( - 924هـ) ( 974 ) .
    3- تخميس البردة محمد نبادكاني (بيادكاني) ابن صافي في حدود ( - 900هـ) .
    4- تخميس البردة أبو الفضل أحمد بن أبي بكر المرعشي ( - 872هـ) .
    5- تخميس البردة عبد الله بن محمود المعروف بكجوك محمود زادة ( - 1042هـ) .
    6- تخميس البردة يوسف بن موسى الجذامي (( 767 )) هـ .
    7- تخميس البردة اسعد بن سعد الدين المفتي من آل حسن جان المشهور ( - 1034هـ) .
    8- تخميس البردة يحيى بن زكريا بن بيرام المفتي ( - هـ) .
    9- تخميس الشيخ شمس الدين محمد بن خليل المقري الحلبي المعروف بابن القباقبي ( - 849هـ) .
    10- تخميس البردة الشيخ الأديب ناصر الدين بن عبد الصمد معيد المدرسة المالكية بالفيوم .
    11- تخميس آثار المعشوق (( آثار العشرة )) شعبان بن محمد القريشي ( - هـ) .
    12- تخميس البردة الأمام شهاب الدين أحمد بن محمد الحجازي ( - 875هـ) (879) .
    13- تخميس البردة بالتركي والعربي ليحيى بن عبد الله الدفتري المصري ( - هـ) .
    14- تخميس البردة الشيخ نجم الدين محمد القلقشندي الشافعي( - 876هـ) .
    15- تخميس البردة لمحمد مكي أفندي ( - هـ) .
    16- تخميس البردة محمد بن أبي زيد عبد الرحمن المراكشي ، ولد سنة (739هـ / 1338 م )
    17- تخميس البردة عبد اللطيف بن أحمد الفوي الشافعي ( - 801هـ / 1398 م ) .
    18- العمدة في المختار من تخاميس البردة لزين شعبان الآثاري العثماني الشافعي
    19- تخميس البردة أبي بكر بن حجة الحموي ( - 837هـ / 1433 م ) .
    20- تخميس البردة محمد بن أحمد بن عبد الله بن مامايا بن الرومي ( - 987هـ /1579 م ) .
    21- تخميس البردة صدقة الله القاهري ( - 1105هـ / 1693 م )
    22- تخميس البردة محمد خليل بن القباقبي(-849هـ/1445م)[
    23- تخميس البردة محمد القصبي المالكي السخاوي ( - هـ) .
    24- تخميـس البـردة ناصر الديـن محمـد المكي الفيومـي ( - هـ)
    25- تحميس البردة شريف أفندي ( - هـ) .
    26- تخميس البردة عبد الرحمن أحمد بن يوسف بن مقللش ( - هـ) .
    27- تخميس البردة شمس الدين محمد الفيومي ( في القرن الثامن الهجري ) ( - هـ) .
    28- تخميس البردة أبي بكر بن رمضان بن موك ( - هـ) .
    29- مجهول .
    30- تخميس البردة محمد بن منصور بن عيادة ( - هـ) .
    31- تخميس البردة علاء الدين بن علي أمين الدين بن سالم الغزّي ( - هـ) .
    32- تخميس البردة شهاب الدين أحمد بن مجد الدين سالم الأذرعي ( - هـ) .
    33- تخميس البردة الدمياطي ( - هـ) .
    34- تخميس البردة خليفة بن أحمد البسطامي ( - حوالي 960هـ / 1553 م ) .
    35- تخميس البردة عبد الرحيم بن عبد الرحمن بن محمد السيوطي الجرجاوي ( - هـ) .
    36- تخميس البردة شمس الدين محمد بن خليل الحلبي ( - هـ) .
    37- تخميس البردة شهاب الدين أحمد بن محمد الوفائي ( - هـ) .
    38- تخميس البردة زياد الأندلسي ( - هـ) .
    39- التحفة العزّية التي كانت شرحًا منظومًا مخمسًا لقصيدة البردة ، القاضي عبد الرحيم الجويباري 40- تخميس البردة محمد بن الشماع المصري ( - هـ) .
    41- تخميس البردة محمد بن محمد بن محمد البتاتكاني الطوسي
    42- تخميس البردة عثمان أفندي ( - هـ) .
    43- تخميس البردة عمر القصبي اليقضي ( - هـ) .
    44- تخميس البردة محمد بن إبراهيم ( - بعد 984هـ / 1576 م ) .
    45- تخميس البردة عشري إسماعيل السبكي الخصوصي ( - هـ) .
    46- الأفلاك الدورية على الكواكب الدرية ، عز الدين محمد بن عبد الله العلوي اليمني(- هـ) .
    47- أنيس الوحدة في تخميس البردة عباس أفندي فوزي الداغستاني ( - هـ) .
    48- تخميس البردة بالتركية لمحمد سليمان نحيفي ( - حوالي 1123هـ / 1711 م ) .
    49- تخميس البردة بالتركية لأحمد مصطفى ( - هـ) .
    50- تخميس البردة بالتركية لعباس فيظي أفندي ( - هـ) .
    51- التحفة اللطيفة للبردة الشريفة علي عبد الجواد الموصلي ( - 1202) .
    52- تخميس البردة محمد رضا بن أحمد بن حسن النحوي ( - 1226هـ) .
    53- تخميس البردة شمس الدين الساوجي الشهير بابن الصائغ ، مع ترجمتها للفارسية .
    54- تخميس البردة محمد أسعد العينتابي ( - هـ) .
    55- تخميس البردة ناصر الدين بن محمد الفيومي ( - هـ)
    56- تخميس البردة أبي عبد الله محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد الحفيد التلمساني(- 842هـ) .
    57- تخميس البردة محمد بن سعد ( - هـ) .
    58- تخميس البردة محمد أمين بن خير الله العمري الموصلي ( - 1203هـ) .
    59- تخميس البردة للشيخ محمد معروف بن مصطفى بن أحمد النودهي البرزنجي(-1254هـ) .
    60- الدرة المنيفة في تخميس البردة الشريفة علي جاورش بن ميرعلي البغدادي الشهير بباباجان
    61- تخميس البردة الشيخ علي الوهبي الموصلي الملقب بالجفعتري –
    62- تخميس عبد الله العمري–باشعالم–الموصلي عن كتاب تنفيس الشدة لإبراهيم حقي الموصلي .
    63- تخميس تنفيس الشدة في تخميس للسيد إبراهيم حقي الموصلي ( - 1340هـ) .
    64- تخميس السيد علي بن أحمد الشهير بالسيد خان الحسيني ( - 1118هـ) .
    65- تخميس محمد بن أبي العبد الشماوي ( - 994هـ) ذكره فتحي عثمان .
    66- تخميس العشري السبكي ( - 1308هـ) ذكره فتحي عثمان .
    67- تخميس عبد العزيز محمد (معاصر) ذكره فتحي عثمان .
    68- تخميس علي مبروك قضيب الدمنهوري ( ) ذكره فتحي عثمان .
    69- تخميس سلمان نجم الراوي الملقب بالدقاق ( 1889 – 1988 م ) .
    70- تخميس عبد اللطيف الصيرفي ( - 1322هـ) .
    71- تخميس محمد فرغلي الطهطاوي .
    72 إسماعيل بن إبراهيم بن محمد بن علي بن موسى الكناني
    73 محمد بن عبد القادر السكاكيني
    74 أَحْمد بن عبِّيَّة
    75 فرج بن أَحْمد بن حريز المنفلوطي
    76 مُحَمَّد أَبُو الْحرم بن الشَّمْس الصبيبي الْمدنِي
    77ماميَّا الرُّومي (930 - 988 هـ )
    78الشيخ (حمدو) الناصر الأصمّ
    79 سليمان بن علي القرماني.
    80 أبي الحجاج المنتشاقري
    81 رجاء الخلاص من الشدة في تخميس البردة. لمحمد سعيد بن أحمد الحضراوي
    82 خالد بن يَحيى الشيخ الجرسيفي
    83 عبد الله بن سعيد المناني الحاحي
    84 تخميس البردة محمد علي الشاطبي
    85 تخميس البردة إبراهيم البهنسي
    86تخميس البردة بن خليل القباقبي
    87 تخميس البردة شعبان الآثاري
    88 تخميس البردة لبدر الدين أحمد بن محمد بن علي الصاحب الحموي(-حوالي785هـ/1383م)
    89 تخميس البردة مجد الدين إسماعيل الكناني الحنفي(-حوالي787هـ/ 1385 م
    90 تخميس البردة زين الدين طاهر الحلبي ( - 708هـ /1405م) [
    91 تخميس البردة فتح الدين محمد بن الشهيد الشافعي( -
    92 الزبدة في تخميس البردة عائشة بنت يوسف الباعونية
    93 القول الصحيح في تخميس بردة المديح عائشة بنت يوسف الباعونية
    94 البردة المسبعة (تسبيع قصيدة البردة للبوصيري) أحمد بن محمد الرفاي
    95 تخميس على البردة لعبد الرحيم بن التازي
    96تخميس البردة شيخي افندي بن برهان الدين /ق 11هـ
    97 تخميس البردة للشيخ عبد الله العياشي
    98 - تخميس البردة. عمر عبد الله أحمد يوسف
    99 - تخميس للبردة إبراهيم بن علي بن أحمد البهنسي 761 هـ
    100 - تخميس البردة أحمد بن أبي بكر المرعشي
    101 - عبد الله بن كوجك محمود الرومي . له تخميس قصيدة البردة .
    102- الدر النفيس في الجمع بين التسديس والتخميس في قصيدة البردة عبد الرحمن ابن مسك السخاوي.
    103 - (التصدير والتعجيز للبردة) محمد بن مسعود المعدري البونعماني
    104 -(تَخميس البردة) الحاج محمد النظيفي
    105 - تخميس (الْبردَة) (للحوضي)
    106 - تخميس الْبردَة الْقَاضِي ابي الْحسن عَليّ بن عبد الْعَزِيز الْجِرْجَانِيّ الشَّافِعِي
    107 -أنيس الوحدة في تخميس البردة الداغستاني " عباس أفندي فوزي "
    108 -تخميس البردة للقاضي محمد رائف الرومي
    .......................................................منقول عن https://www.facebook.com/%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF%D8%A9-789948637748702/


    (مولاي صلي وسلم دائما ابدا على حبيبك خير الخلق كلهم)

    الله يعلم ما بالقلب من ألمِ….من غرام بأحشاء ومن سِقَمِ

    على فراق فريق حل في الحرمِ….فقلت لما همى دمعي بمنسجمِ

    على العقيق عقيقًا غير منحسمِ….أمِن تذكر جيران بذي سلمِ؟!

    مزجتَ دمعًا جرى من مقلة بدمِ!!

    مولاي صل وسلم دائمًا أبدًا….على حبيبك خير الخلق كلهمِ

    مولاي صل وسلم دائمًا أبدًا….على النبي وآل البيت كلهمِ

    الله لوع أحشائي بضارمةِ….لا ينطفي حرُّها يومًا بساجمةٍ

    وكم سألت ونفسي غير سالمةٍ….هل جاء فَيْحُ “قُبا” منها بناسمةٍ؟

    أم من لواعج أشواق ملازمةٍ؟….أم هبت الريح من تلقاء “كاظمةٍ”؟

    وأومض البرق في الظلماء من إضَمِ!

    مولاي صل وسلم دائمًا أبدًا….على حبيبك خير الخلق كلهم

    مولاي صل وسلم دائمًا أبدًا….على البشير وآل البيت كلهم

    الله أفهم قلبي منذ كنتُ فتى….. فلا تراني لغير الحب ملتفتًا

    متى خلا منهمُ طيُّ الضميرِ متى!!….كم عاذلٍ عاد لي بالعذل ما سكتَ!!

    وصاحبي صاح بي لما إليَّ أتى:….فما لعينيكَ إِنْ قُلْتُ اكْفُفْا هَمَتَا؟!

    وما لقلبكَ إن قلُتُ استفِقْ يَهِمِ؟!

    فما لعينيك إن قلت أكففا همتا …وما لقلبك إن قلت استفق يهم
    الله يشهد أن الصب منكظم …من الغرام وفى أحشائه ألم
    كأن فاه من الكتمان ملتجم…ودمع عينيه من جفنيه منسجم
    من حر نار لها فى قلبه ضرم

    أيحسب الصب أن الحب منكتم…مابين منسجم منه ومضطرم
    الله يُذْهِبُ ما بالقلب من عَللٍ…ومن سِقامٍ حشا الأحشاء من غُللٍ
    ومن دموع جرحن الخد من بلل…بزورة لفريد حل فى حلل
    إن حلها مذنب أخلته من خلل

    لولا الهوى لم ترق دمعا على طلل…ولا أرقت لذكر البان والعلم
    الله يطفئ نارا بالحشا إتقدت…أسلت دمعى من الأجفان ماخمدت
    أشار قلبى لطرفي عندما وردت…شهود وجدى على خدى بما وَجَدْتّ
    وكم إشارة وجد منك قد وُجِدْتّ

    فكيف تنكر حبا بعدما شهدت…به عليك عدول الدمع والسقم
    الله يرحم صباً في الهوا افتتنا…ما حالف السهد حتى خالف الوسنا
    وأنت تخفى الهوى والوجد والحزنا…أليس قد فهت عن أسرارهم علنا
    وقلت قد نلت من هجرانهم محنا

    وأثبت الوجد خطى عبرة وضنى … مثل البهار على خديك والعنم
    الله عن حى أهل الحي أفرقني…وهمّ همي بأحزاني يحرقني
    والغمُ عمَ وهمع الدمع أغرقني…فقلت لما أتى نومي ليسرقني
    والطيف ضيفي أتى باللطف يطرقنى

    نعم سرى طيف من أهوى فأرقني…والحب يعترض اللذات بالألم
    الله ألقى أمورات مقدرة …في لوحه قِدَماً كانت مسطرة
    قلوب أهل الهوى أضحت مكسرة*دموعهم بالدِمَاَ باتت مكدرةً
    رجالهم أصبحت بالوجد مخبرة

    يا لائمي في الهوى العذري معذرة…منى أليك ولو أنصفت لم تلم
    الله لوعني بالحب من صغري… فلا مفر من المحتوم في القدر
    إلى متى اللوم يا خالي من الفكر…ألا ترى الدمع من عيني كالمطر
    والجسم ذاب من التبريح والغير

    عدتك حالي لا سري بمستتر…عن الوشاة ولا دائي بمنحسم
    الله سر الهوى في القلب يودعه…من ذا الذي يا لئيم اللوم يمنعه
    يا لائمي كف قلب الصب يوجعه…من الملام وليس اللوم يمنعه
    سألتك الله إن اللوم يصدعه

    محضتني النصح لكن لست أسمعه…إن المحب عن العذال فى صمم
    الله أرجوه بالتوحيد يختم لى…عند الممات وهذا منتهى أملي
    مضى زماني ولم أصلح به عملى*وجاء نصحى مشيب الرأس من أجلى
    ولست أصغى لنصح من واخجلي

    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
    إني اتهمت نصيح الشيب فى عذلى …والشيب أبعد فى نصح عن التهم
    الله يلهم نفسي الرشد إن وعظت…ويصطفيها بقول الصدق إن لفظت
    كم ذا وعظت وهى للوعي ما لحظت…وكلما قلت رقى للنهى غلظت
    وفي مراح الهوى نامت وما يقظت
    فإن أمارتى بالسؤ ما اتعظت…من جهلها بنذير الشيب والهرم
    الله يحجب عنها الحجب والبطرا…لأنها تركتني في الهوا سمرا
    عجزت فى أمرها كم أقدح الفِكَرا…وليس تقرأ لي من قبلها سطرا
    من الملوك وأهل العلم والفقر
    ولا أعدت من الفعل الجميل قرى…ضيف ألم برأسى غير محتشم
    الله أرجوه أن الذنب يغفره…وكسر قلبي بالغفران يجبره
    مضى زمان الصبا والله يستره…وجاء شيبي الذى قد كنت أحذره
    مخبرا أن عمري راح أكثره
    لوكنت أعلم أنى ما أوقره…كتمت سرا بدا لى منه بالكتم
    الله يحرس نفسي من عمايتها *لعلها تحظى بخير فى نهايتها
    كم حملتني ذنوبا في بدايتها…وكم تروم مزيدا عن كفايتها
    وليس تأمر خيرا في ولايتها
    من لي برد جماح من غوايتها …كما يرد جماح الخيل باللجم
    الله يحفظها من سوء كبوتها…بهوة اللهو إذ تهوي لشقوتها
    هنها وذرها ولا تركن لذروتها…وإن دعتك لأمر دع لدعوتها
    فهي التي أحرقتني سوء قسوتها
    فلا ترم بالمعاصي كسر شهوتها… إن الطعام يقوى شهوة النهم
    الله يرفع عنها العجب والكسلا…لأنها ألبستني في الهوي حللا
    فلا تدعها تسير العجب والخيلا…وكن عن اللهو يا مغرور منعزلا
    واسمع لما قال فيها شيخنا مثلا
    والنفس كالطفل إن تهمله شب على… حب الرضاع وإن تفطمه ينفطم
    الله أتاك عقلا كي تعليه …على هوى النفس رخصها لتغليه
    ونوره فاجتهد حتى تجليه… على فؤادك واحذر أن تخليه
    من زينة الزهد فيها كى تحليه
    فاصرف هواها وحاذر أن توليه…إن الهوى ما تولى يصم أو يصم
    الله أكبر إن النفس ظالمة… لأنها بأمور الشر عالمة
    تروم لو أنها للعقل خاصمة…فاحذر عليها إذا ما هي مخاصمة
    واعكس رضاها لأن النفس آثمة
    وراعها وهى في الأعمال سائمة*وإن هي استحلت المرعى فلا تسم
    الله يؤتيك في الدارين نافلة…إن رجعت عنك نفسا منك خاتلة
    فإنها لم تزل للغش مائلة…فجنب القلب يا مغرور غائلة
    منها ودعها مدى الأيام خاملة
    كم حسنت لذة للمرء قاتلة … من حيث لم يدر أن السم في الدسم
    الله يخليك من حب ومن خدع …إن كنت للنصح يا هذا بمستمع
    كم أكلة أهلكت من غير ما وجع…وجوعة فتكت في الخلق من ورع
    فكن بما جاء من قوت بمقتنع
    واخش الدسائس من جوع ومن شبع…فرب مخمصة شر من التخم
    الله يرضى إذا ما النفس قد ملئت…خوفا ورعبا وتخليصا بما هدأت
    وأن ترم أنها مما بها برئت…وإن تراها بغير الله قد كلئت
    فحثها للتقى حثا وإن خلأت
    واستفرغ الدمع من عين قد إمتلأت…من المحارم والزم حمية الندم
    الله يرفع عنها الضر والألم …إن أنت حققت مما يأتى به نعما
    وإن تكن بجميل الستر معتصما…فقدم الخوف واجعل همك الندما
    ومقلتيك على التفريط سحهما
    وخالف النفس والشيطان واعصهما…وإن هما محضاك النصح فاتهم
    الله يخزيهما كم أقسما قسما…بالله زورا وكم للقلب قد قصما
    فاحذرهما فهما كم هتكا حرما…للخلق بالملق لا بالحق ابتسما
    وكن إذا حكما للحكم متهما
    ولا تطع منهما خصما ولا حكما…فأنت تعرف كيد الخصم والحكم
    الله يعفو بفضل منه عن زلل…وعن خطايا عظيمات وعن خلل
    جنيتها في زمان ضاع في كسل…فكن على زمن التفريط وجل
    ولا تمل نحو ما قد طال من أمل

    ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ ــــــــــ
    أستغفر الله من قول بلا عمل* لقد نسبت نسلا لذى عقم
    الله يحميك من ريب ومن شبه*إن كنت للنصح يا هذا بمنتبه
    وتسمع الوعظ كي تحظى بمشربه*إن تسع ما خاب ساع في تسببه
    ودع قليب المعنى تلهبه
    أمرتك الخير لكن ما أئتمرت به* ولا استقمت فما قولي لك استقم
    الله يجعل هذى النفس قابلة*للخير والرشد والإنصاف مائلة
    لعل تأمن يوم الحشر غائلة*إذا أتيت وكم حملت راحلة
    من الذنوب وكم أوسقت زاملة
    ولا تزودت قبل الموت نافلة*ولم أصل سوى فرد ولم أصم
    الله يذهب عنى الوجد والجلا*إذا أتيت ليوم حل فيه بلا
    وقيل هذا الذى لم يسلك السبلا*أقول يا رب ها قد جئت مبتهلا
    وليس قدمت لي علما ولا عملا
    ظلمت سنة من أحيا الظلام الي*أن اشتكت قدماه الضر من ورم
    الله أواه لما أن إليه أوى*فليس ينطق في أحكامه بهوى
    وليس عن غير مولاه الكريم روى*وعظم الفضل أن الله عنه زوى
    جمع الحطام ولو رام الكنوز حوى
    وشد من سغب أحشاءه وطوى *تحت الحجارة كشحا مترف الأدم
    الله والاه ما يهواه من رتب*وزاده رفعة فى العلم والأدب
    نعم وجاءته دنيانا بلا تعب*أشاح عنها ولم يركن الى رغب
    وعاش فيها قليل المال والنشب
    وراودته الجبال الشم من ذهب *عن نفسه فأراها أيما شم
    الله خيره فالخير خيرته*والعدل والبذل والإحسان سيرته
    والعفو والصفح والإنصاف ميرته*كم كان يطوي وفي الإنعام جيرته
    وليس تصبو لدنيانا سريرته
    وأكدت زهده فيها ضرورته *إن الضرورة لا تعدو على العصم
    الله زينه بالحسن فهو حسن *لما لمولاه في كل الأمور ركن
    أوى الى الله في سر له وعلن*لا يبتغى من ديار الموت منذ سكن
    سوى الحلال لقوت أو لستر بدن
    وكيف تدعو إلي الدنيا ضرورة من*لولاه لم تخلق الدنيا من العدم
    الله بالمدح للمختار منّ علىّ…عسى يرى لي بين المادحين حلى
    إذا أتيت لأقرأ الصحف من عملي…مالي سوى من له فضل يشير إلىّ
    هو الذى لم يشب وجه القبول علىّ
    محمد سيد الكونين والثقلين…والفريقين من عرب ومن عجم
    الله رب العلى بالحكم مفرد…لا زوج لا والد كلا ولا ولد
    أوحى إلى الرسل آيات لها مدد*يفيض منها علوم كلها رشد
    وكلهم برسول الله معتمد
    نبينا الآمر الناهى فلا أحد…أبر في لا منه ولا نعم
    الله كرمه فالبر طاعته…وليس في الخلق من أوتى براعته
    أتى بخير فنالته جماعته…وفي القيامة تحمينا ضراعته
    كما حمتنا من الأعدا شجاعته
    هو الحبيب الذى ترجى شفاعته…لكل هول من الأهوال مقتحم
    الله رب تعالى في تحجبه…بدا بخلق نبى يستضاء به
    ما زال مستترا في حجب غيهبه…حتى أتى وجميع الناس في شبه
    فقام فينا بدين غير مشتبه
    دعا إلي الله فالمستمسكون به…مستمسكون بحبل غير منفصم
    الله نجى به نوحا من الغرق …كذاك نجى لإبراهيم من حرق
    أقسمت بالله رب الناس والفلق…وحق من خلق الإنسان من علق
    إن الذي أخجل الأقمار في غسق
    فاق النبيين في خلق وفى خلق…ولم يدانوه في علم ولا كرم
    الله أرسله والعلم مندرس *والناس في فترة والوقت منعكس
    أتي بنور الهدى والأمر ملتبس…وجاد بالجود حيث الجود منحبس
    فما من الرسل إلا منه مقتبس
    وكلهم من رسول الله ملتمس …غرفا من البحر أو رشفا من الديم
    الله جاعله بحرا لمدهم …فمذ صفا قد صفا مشروب وردهم
    جميعهم شربوا منه بجهدهم …فنالهم وجد سامي فوق وجدهم
    فلازموا مذهب الهادي قصدهم


    ...........................................منقول عن https://islamiiat.tumblr.com/post/81670614761/%D9%82%D8%B5%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D8%AF%D8%A9-%D8%A3%D8%AD%D8%AF-%D8%A3%D8%B4%D9%87%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%AF%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%84

      الوقت/التاريخ الآن هو 2/5/2024, 04:38