..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
سلطان المشرق والمغرب Emptyأمس في 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
سلطان المشرق والمغرب Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    سلطان المشرق والمغرب

    محمد عبد الودود
    محمد عبد الودود


    المساهمات : 236
    تاريخ التسجيل : 01/05/2018

    سلطان المشرق والمغرب Empty سلطان المشرق والمغرب

    مُساهمة من طرف محمد عبد الودود 17/3/2021, 18:10

    عبد الله بن أبي جمرة الأندلسي
    هو عبد الله بن سعد بن سعيد بن أبي جمرة الأزدي الأندلسي  وكنيته أبو محمد: ويتصل نسبه بالصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصارى رضى الله عنه ..
    فهو الخزرجى نسبا .. المالكى مذهيا ..
    المحمدى سلوكا وأخلاقا رضى الله عنه ..
    موسوعة علمية أفاض الله عليه من علم الحديث النبوى وتفسير آيات القران وعلوم الحقيقة والشريعة ..
    اتخذ حياة الزهد والتواضع وبث العلم لطلابه ومريديه .
    مولده :
    ولد رضى الله عنه فى بلاد الأندلس ونشأ نشأة دينية وقد تربى على فهم علوم الشريعة والحقيقة . حفظ القرآن الكريم وتعلم علومه .
    وتعلم علم الحديث وعلم السنة حتى اشتهر بهما فلما كان الحديث وحفظه من أقرب الوسائل الى الله عز وجل بمقتضى الآثار فى ذلك منها قوله صلى الله عليه وسلم:" من أدى إلى امتى حديثا واحدا يقيم به سنة أو يرد به بدعة فله الجنة"
    ومنها قوله صلى الله عليه وسلم:" من حفظ على أمتي حديثا واحدا كان له أجر سبعين نبيا صديقا"  .
    كتبه وتصنيفاته :
    مختصر الجامع الصحيح للبخارى، ويعرف بمختصر ابن أبى جمرة أو جمع النهاية فى بدء الخير والغاية  (: وفيه اختصر ابن أبي جمرة "صحيح البخاري" فانتقى منه 297 حديثا من أبوابها .
    بهجة النفوس وتحليها بما لها وما عليها ، وفيه شرح الجامع الصحيح للبخاري  .
    و بين فيه ما يستفاد من كل حديث من:
    أحكام فقهية، و آداب شرعية مقسما كلامه في الحديث إلى وجوه مكثرا منها .
    وبعد بيان أحكام الشريعة يتكلم على الحقيقة بمعنى ما يؤخذ من الأحاديث في تهذيب النفس.
    المرائي الحسان وجمع فيه الرؤى التي رآها عند شرحه لأحاديث البخاري، وهي سبعون رؤية.
    ومن تلاميذ سيدي عبدالله بن أبى جمرة الشيخ الإمام محمد بن محمد المغربي المالكي المعروف بابن الحاج صاحب كتاب المدخل فى البدع.
    وكان رضي الله عنه : عُني بالرأي، وكان بصيرًا بمذهب مالك، عاكفًا على نشره.
    كان فصيحًا، حسن البيان، عدلاً، جزلاً، عريقًا في النباهة والوجاهة.
    قال عنه القطب الغوث تاج الدين بن عطاء الله السكندرى:
    أنه رأى سيد المرسلين فى المنام يقول له أما رزت سلطان المشرق والمغرب .
    فقال له يا سيدى  ومن سلطان المشرق والمغرب
    فقال له عبد الله بن ابى جمرة ما وقع نظره على أحد إلا وجبر ..
    وقد أوصى ابن عطاء الله السكندري ان يدفن بجواره .
    وقال عنه سيدى الامام الشعرانى فى الطبقات الكبرى :
    انه امام القدرة الريانى وكان ذا تمسك بآثار النبي صلى الله عليه وسلم وحاله وجمعه على السيادة وشهرة كبيرة بالإخلاص والاستعداد للموت والفرار من الناس وانجماع عنهم إلا في الجمع.
    وابتلى بإنكار عليه حين قال "أنه يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة ويشافهه".
    وقام عليه بعض الناس فانقطع فى بيته إلى أن مات .
    وقال عنه الإمام ابن كثير فى كتاب البداية والنهاية :
    أن الشيخ عبد الله بن أبي جمرة كان قوالا بالحق آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر .
    وقال عنه الشيخ عمر رضا الكحالة :
    أن الشيخ عبد الله بن أبي جمرة كان مؤرخا ومفسرا للقرآن ومحدثا  
    وفاته :
    وكانت وفاته بمصر سنة 699 هجرية الموافقة 1296 م
    ..................................................................................
    وجاء فى الطبقات الكبرى للشعراني
    ومنهم الشيخ محمد بن أبي جمرة رضي الله تعالى عنه ورحمه آمين
    وهو غير عبد الله بن أبي حمزة، وكان رضي الله عنه كبير الشأن مقبوض الظاهر معمور الباطن غلبت عليه آثار صفة الجلال كان معظما للشرع قائما بشرائعه، وشعائره.
    وأنكروا عليه في دعواه رؤية رسول الله صلى الله عليه وسلم يقظة، وعقدوا له مجلسا فأقام في بيته لا يخرج إلا لصلاة الجمعة.
    ومات المنكرون عليه على أسوأ حال وعرفوا بركته، ودفن رحمه الله تعالى بالقرافة بمصر، وقبره بها ظاهر يزار.
    وكان رضي الله عنه يقول: لا يفهم عنك إلا من أشرق فيه ما أشرق فيك.
    وكان رضي الله عنه يقول: لما كان العلماء والأولياء ورثة الرسل، والأنبياء فلا بد من حصول فترات تقع بين العالم، والعالم، والولي، والولي فإذا اندرست طريقة الداعي أتى يعد زمان من يجددها.
    ولما كان يحصل في فترات الأنبياء عبادة الأصنام من دون الله كذلك يقع في فترات الأولياء عبادة الأهواء، والبدع وتبديل الأفعال بالأقوال، وغير ذلك مما يشهده أرباب القلوب المنيرة.
    وكان رضي الله عنه يقول: لو قدرت أن أقتل من يقول: لا موجود إلا الله فعلت .
    فما يقول هذا في بوله، وغائطه، وعجزه عن دفع الآلام عن نفسه، وشرط الإله أن يكون قادرا فكيف يقول أنا عين الحق هذا من أضل الضلال.
    وكان رضي الله عنه يقول: لو تدبر الفقيه في قراءته لاحترق بأنوار القرآن، وهام على وجهه، وترك الطعام، والشراب، والنوم، وغير ذلك.
    وكان إذا رأى فدان القصب مثلا يقول: يجيء منه كذا، وكذا قنطار عسل وكذا، وكذا قنطار سكر فلا يزيد، ولا ينقص عما قال.
    وطلب السلطان لما زاره أن يبني له رباطا فأخذ السلطان من يده، وأدخله جامع ابن طولون، وقال هذا الجامع كله لي اجلس في أي مكان شئت منه فسكت السلطان.
    وكان يقول: لا ينبغي للفقير أن يطأ زوجته إذا حملت إلا لغرض صحيح من إعفافها أو إعفافه، ولا ينبغي له وطؤها لمجرد الشهوة فإن ذلك نقص في الفقير.
    وكان يقول: إياكم، والإنكار على الناس فيما يحتمل التأويل فإني رأيت فقيها أنكر على فقير صنعة الخيال مع المحبظين فأخرج الفقير للفقيه بابا في الخيال وأجلس الفقيه على مكان، وجاء الفيل فلفه بزلومته، وضرب به الأرض فمات فأصبح الفقيه فوقع على ذلك ودفنوه آخر النهار.
    وقال: مررت يوما على مارس قمح وإذا صبي يقطف من السنابل، ويضعه في قفته
    فقلت له خل يا ولدي زرع الناس
    فقال: ومن أين ثبت عندك أنه زرع الناس، والله إنه زرع أبي وجدي فخجلت بين الفقراء من كلامه.
    وقلت له: جزاك الله يا ولدي خيرا أدبتني حين فاتني التأديب.
    وكان رضي الله عنه يقول: ثلاثة لا يفلحون في الغالب ابن الشيخ، وزوجته وخادمه .
    أما ابنه فإنه يفتح عينه على تقبيل المريدين يده، وحمله على أعناقهم، والتبرك به، ويطيعونه في كل ما يطلبه فتكبر نفسه ويرضع من حب الرياسة من صغره فتتوالى عليه الصفات المظلمة فلا يؤثر فيه، وعظ واعظ، ويتجرأ على الأكابر.
    وينفي مشيختهم عليه فإن جاء صالحا فاق، والده وانتفع بوالده أكثر من كل أحد .
    وأما الزوجة فإنها ترى الشيخ بعين الأزواج لا بعين الولاية فتعتقد أنه محتاج إليها في الشهوة .
    فإن نور الله تعالى بصرها، ورأته بعين الولاية انتفعت به قبل كل أحد لملاصقتها له ليلا، ونهارا.
    وأما الخادم لتكرار رؤية الشيخ، واطلاعه على أحواله من المأكل، والمشرب، والمنام.
    ولذلك قالوا: لا ينبغي للشيخ أن يأكل مع المريد، ولا يجالسه إلا عند ضرورة خوفا على المريد من سقوط حرمته من قلبه فيحرم بركته من قلبه فيحرم بركة الصحبة .
    فإن نظر الخادم إلى الشيخ بالتعظيم انتفع به كذلك، وأفلح أكثر من غيره رضي الله عنه.
    .........................................................

    من تصانيفه :

    1. "جمع النهاية في بدء الخير وغاية الغاية" اختصر به صحيح البخاري، ويعرف أيضا بمختصر ابن أبي جمرة ل 286 حديثا

    2. "بهجة النفوس في شرح جمع النهاية" شرحه بنفسه لكتابه جمع النهاية في بدء الخير وغاية الغاية وقد رام بركات الحديث النبوي ولم يثقله بعلوم العربية والبيان كغيره من الشروح ونال المرائي الحسان بسببه.

    3. المرائي الحسان

    وهى مجموعة الرؤى التى رآها المصنف حين شرح مختصره لصحيح البخارى المسمى "بهجة النفوس في شرح جمع النهاية" ومعظمه رضى الله ورسوله عنه فيما فعل فى الشرح

    4. كتاب في طبقات الحكماء

    5. شرح حديث عبادة بن الصامت

    6. تفسير

    و من تلاميذة

    الإمام القدوة أبو عبدالله محمد بن محمد بن محمد بن الحاج الفاسي المغربي العبدري الفقيه المالكي عرف بابن الحاج الذى تتلمذ وصاحب الشيخ فعادت عليه بركاته وصار ملحوظاً بالمشيخة والجلالة بمصر ومات في جمادى الأولى سنة 737 (ابن حجر)

    و من تلاميذه محمد بن عيسى بن عثمان بن علي الحميري الصنهاجي الفاسي الذى اشتهر بالخير والصلاح والقيام في الحق وانقطع أخيراً بالإسكندرية ومات بها في المحرم سنة 726 بعده بل خلفه أبيه في قراءة منتقى ابن أبي جمرة من البخاري عند ضريحه استهلال كل سنة

    (ابن حجر)

    وفـاتـه:

    توفى رحمه الله فى ذى القعدة سنة 675هـ بمصر و له مقـام يزار بجوار مقـام الشيخ تاج الـدين بن عطاء الله رضى الله عنهما
    ....................................
    منقول

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 10:42