..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyاليوم في 16:40 من طرف Admin

» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyاليوم في 16:38 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyاليوم في 16:34 من طرف Admin

» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyاليوم في 16:30 من طرف Admin

» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyاليوم في 16:27 من طرف Admin

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68452
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد  Empty مقال: تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص ) ـ حسن بن أحمد

    مُساهمة من طرف Admin 25/3/2021, 18:18

    تنقية التصوف ( ألا لله الدين الخالص )

    بفرحة العطية . . و المشارب النقية . . و الري بالروية من رجال أولى بقيه التقيت بسماحة الإمام و بعد أن تفضل و الحاضرون برد السلام إستقر بى المقام فى مكانى المقسوم بين القوم الكرام و كانوا فى مجلس سماحته كثيرين فمن سائل يسأل والشيخ يجيب ومن مستدرك وآخر يعقب أنقل إلى سيادتكم الحوار وفى هذه المرة حوار مع صاحب السماحه جرى بمعرفة باقة من رواد صالون سماحته العامر الذين سبقونى إليه قال السائل :

    يا مولانا نحن نحب ركوب الأمواج وإستيراد الموضات وترديد العبارات والموضه هذه الأيام هى الكلام عن تنقية التصوف فما قولكم نفعنا الله بكم .

    قال الشيخ : هناك بعض الكلمات يكون معناها حبيساً لدى من أطلقها أول مرة و الباقى يقلد ويردد كالببغاوات وبهدوء شديد نريد أولاً أن نتفق على أساس صحيح ألا وهو : هل التصوف فكر أم هو من الدين ؟

    قال السائل : وما الفرق ؟
    قال السيد : إذا أعتبرناه فكراً فإن ذلك يعطينا الحق فى التغيير والتبديل والحذف و الإضافه والإحلال والتجديد والهدم وعندئذ يكون مبينياً على رأي والراي يغلبه رأي والحجه تقرع بالحجه والحديد يفل الحديد أما إذا كان ديناً ( التصوف ) فهنا لا مجال لكل أو بعض ما سبق عندما إعتبرناه فكراً ذلك لأن الدين قائم على نصوص و النصوص مقدسه ومحفوظه بحفظ الله وفى هذه الحاله يكون الإجتهاد فى توصيل الدين للناس والعمل على توعيتهم بالإلتزام بما جاء فى صحيح النص فقال السائل و ما رأى سماحتكم؟

    قال سماحته : لا شك أن التصوف من صلب الدين ولذلك يجب الحفاظ عليه كما هو من حيث الأذكار والأوراد والرواتب والحضرات وكافة الأنشطه الصوفيه ولأن التصوف كان قديماً يتم فى الخلوات والزوايا والجبال بمعنى الإنعزال فكانت المخالطه غير موجودة وأما حديثاً فإن التصوف أصبح لا يؤدى فى أماكن مغلقه فإن أى عمل يتم بين الناس فى الأماكن المفتوحه يقوم به أهله ويخالطهم فيه من هم ليسوا كذلك .

    قال الحاضرون : هذا موضوع مهم يا مولانا برجاء الإسهاب فى شرحه .

    قال السيد : الإحتفالات مشروعه والموالد مشروعه والأذكار مشروعه يعرف لها أهلها إحترامها فإذا خالطهم غيرهم فلا يجب طرد الجاهل من بين العلماء لقوله تعالى : (وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْحِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ ) بل يجب الصبر عليهم وتوعيتهم وإرشادهم هذا أوقع وأجدى .


    والغريب أن الكلمه ( تنقية ) كلمه هلاميه تحتمل عدة إتجاهات للفهم هل تنقيه من الناس كأن تقول لهم إنفضوا وأنصرفوا عنه ؟ أم ننقيه من أوراده وأذكاره ؟ أم ننقيه مما علق به من ممارسات خاطئه ؟ لا شك أنها الأخيره هل إذا دخل أحدكم المسجد ووجد رجلاً يتوضأ خطأ هل يطرده من المسجد أم يعلمه بالحكمة والموعظه الحسنه وإذا صلى عكس القبله هل نحكم بكفره أم نعدل من وضعه بالحكمه أيضاً يا إخوانى هل من اللائق أن نوجه نداء إلى معالى وزير الأوقاف ونطلب منه منع دخول العصاة إلى المساجد ومنع دخول الحفاة والفقراء إليها ونجعلها للصفوة والنخبة ؟ أم نغلق المساجد أمام الجميع ؟ هذا سفه ولا شك والتصوف كالمستشفى فهل يعقل أن نرفع نداء إلى معالى وزير الصحه نطالبه فيه بتطهير المستشفيات من المرضى ؟ لا شك أنه عندئذ سوف يضحك ولا يغضب لأن المستشفيات ماجعلت إلا لهؤلاء والتصوف ( الصوفيه ) عينة صادقه من المجتمع من جميع طوائفه ومستوياته و ثقافاته . . فإذا تطهر المجتمع تطهرت العينة هل التصوف مبتلى بأمراض المجتمع أم المجتمع مصاب بداء التصوف . . صاحب العقل يميز . . هل أمراض المجتمع من الغش والإختلاس والتدليس والمخالفات القانونيه والشرعيه أساسها هذه الآفه ( الصوفيه ) أم أن الصوفيه هم الذين يستقبلون هذه الحالات لإصلاحها بقدر الإمكان . . أيها الأحباب هل تعتبرون التصوف ماءاً ملوثاً تخشون على الناس منه ؟ أم هل تعتبرون التصوف ماءاً عذباً نظيفاً تخافون عليه من الناس أن يلوثوه ؟ يثاب المرء على قدر نيته و قصده .

    والله من وراء القصد والسبيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 17:28