..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء Empty مقال: الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس ـ الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء

    مُساهمة من طرف Admin 7/4/2021, 16:36


    الأنوار مطايا القلوب، والأسرار والنور جند القلب، كما أن الظلمة جند النفس،
    فإذا أراد أن ينصر عبده أمده بجنود الأنوار وقطع عنه مدد الظلم والأغيار

    ووظيفة جوهر الإنسان الذي هو روحه، هي تزكية النفس، وهو قوله تعالى: "ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها قد اَفلح من زكاها وقد خاب من دساها" [سورة الشمس، الآيات من 7 إلى 10]، وكما أن للنفس غَذاءها وجندها؛ فإن للروح غذاءها وجندها كذلك. وبحسب نوع الجلب لصنف المدد، تكون الغلبة للنفخة الصمدانية أو للتشيؤ الوظيفي.
    وقول الشيخ رضي الله عنه "الأنوار مطايا القلوب" يتضمن معنى جميلا رقيقا، وهو أن الأنوار المستمدّة من الوحي، ومن الصحبة، ومن الذكر، تحمل القلب عبر منازل السير إلى الله مقاماً فمقاما، وأن شعاعاتها تكون مثبتات ومحفزات.
    وقوله رحمه الله "الأسرار والنور جند القلب" يقصد به في منازلاته مع من أمرنا الباري باتخاذه عدوا "إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا" [سورة فاطر، الآية: 6]، فإذا نسيه الإنسان وغفل عن استحضار كنه وجوده في هذا البعد الدنيوي من أبعاد الحياة؛ فإن ذلك تكون له أوخم العواقب، والاستحضار يكون أساسا بالذكر والتذكّر، وإلا فإنها الظلمة الناتجة عن السيوخ في المعاصي، والتقام الشيطان قلب ابن آدم، ودليل الأول قوله صلى الله عليه وسلم في حديث النعمان بن بشير الذي أخرجه الإمام مسلم وغيره: "تُعْرَضُ الْفِتَنُ عَلَى الْقُلُوبِ كَالْحَصِيرِ عُودًا عُودًا، فَأَيُّ قَلْبٍ أُشْرِبَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ، وَأَيُّ قَلْبٍ أَنْكَرَهَا نُكِتَ فِيهِ نُكْتَةٌ بَيْضَاءُ، حَتَّى تَصِيرَ عَلَى قَلْبَيْنِ أَبْيَضَ مِثْلِ الصَّفَا، فَلَا تَضُرُّهُ فِتْنَةٌ مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ وَالآخَرُ أَسْوَدُ مُرْبَادًّا كَالْكُوزِ مُجَخِّيًا، لَا يَعْرِفُ مَعْرُوفًا، وَلَا يُنْكِرُ مُنْكَرًا، إِلَّا مَا أُشْرِبَ مِنْ هَوَاهُ" [صحيح مسلم، كتاب الإيمان، ح:211]. ودليل الثاني قوله صلى الله عليه وسلم: "إن الشيطان واضع خُطُمه على قلب بن آدم، فإن ذكر الله خَنس، وإن نَسي التقم قلبه، فذلك الوسواس الخناس" [رواه أبو يعلى في مسنده7/278] ولذلك قال الشيخ ابن عطاء الله رحمه الله: "كما أن الظُلمة جند النفس" والحقيقة أن الظلمة جند الشيطان الذي حين استحواذه على النفس وتمكّنه منها، لانعدام الأنوار التي تصدّه، يسخّر غرائزها ونزواتها لإهلاك الإنسان، وتضييع أوقاته التي هي مركبه إلى رضوان الله، حيث يؤزّه إلى تبديدها في المعاصي التي هي مطية إلى الرّدى.
    وقول الشيخ رحمه الله: "فإذا أراد أن ينصر عبده أمدّه بجنود الأنوار وقطع عنه مدد الظُّلم (جمع ظُلمة) والأغيار (يريد بها كلما دخل في الغيرية من المعاصي أو أهلها المعينين عليها، كما يقصد بها الحجب عن الله وذكره).
    وفي قوله رضي الله عنه "إذا أراد أن ينصر عبده أمدّه بجنود الأنوار، وقطع عنه مَدَد الظُّلَم والأغيار" تجلّ للاعتقاد الصافي، الذي يظهر للإنسان بموجبه، أن الله عز وجل هو مالك الملك، الفعّال لما يريد، وأنه هو سبحانه الذي يريد، وهو تعالى الذي ينصر، وهو عز وجل الذي يمدّ، وهو لا إله إلا هو الذي يقطع، وما على العبد إلاّ عقد النية والأخذ بالأسباب لقوله تعالى في الحديث القدسي: "مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ، وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ، وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا، وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا، وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ، وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ، وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ"، [صحيح البخاري، كتاب الرقاق، ح: 6050]، وقوله تعالى في الحديث القدسي: "إِذَا تَقَرَّبَ الْعَبْدُ إِلَيَّ شِبْرًا تَقَرَّبْتُ إِلَيْهِ ذِرَاعًا، وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا، وَإِذَا أَتَانِي مَشْيًا أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً"، [صحيح البخاري، كتاب التوحيد، ح: 7008]. فلينظر المرء أيّ مدد ذاك الذي يمدّه.
    والله المستعان
    الأمين العام
    للرابطة المحمدية للعلماء

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 12:04