..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال  للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري Empty كتاب: شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري

    مُساهمة من طرف Admin 27/5/2021, 11:24

    شرح جوهرة الكمال في مدح سيد الرجال
    للعارف بالله سيدي محمد الحافظ المصري
    الصلاة التيجانية
    اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى عَيْنِ الرَّحْمَةِ الرَّبَّانِيَةِ وَالْيَاقُوتَةِ الْمُتَحَقِّقَةِ الْحَائِطَةِ بِمَرْكَزِ الْفُهُومِ والْمَعَانِي،
    وَنُورِ الْأَكْوَانِ الْمُتَكَوِّنَةِ الْآدَمِي صَاحِبِ الْحَقِّ الرَّبَّانِي،
    الْبَرْقِ الْأَسْطَعِ بِمُزُونِ الْأَرْبَاحِ الْمَالِئِةِ لِكُلِّ مُتَعَرِّضٍ مِنَ الْبُحُورِ وَالْأَوَانِي، وَنُورِكَ الْلاَّمِعِ الْذَّي مَلَأْتَ بِهِ كَوْنَكَ الْحَائِطِ بِأَمْكِنَةِ الْمَكَانَي،
    اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى عَيْنِ الْحَقِّ الَّتِي تَتَجَلَّى مِنْهَا عُرُوشُ الْحَقَائِقِ.
    عَيْنِ الْمِعَارِفِ الْأَقْوَمِ صِرَاطِكَ التَّامِّ الْأَسْقَمِ.
    اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى طَلْعَةِ الْحَقِّ بَالْحَقِّ الْكَنْزِ الْأَعْظَمِ.
    إِفَاضَتِكَ مِنْكَ إِلَيْكَ إِحَاطَةِ النُّورِ الْمُطَلْسَمِ.
    صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ، صَلاَةً تُعَرِّفُنَا بِهَا إِيَّاهُ.

    1- عين الرحمة الربانية: إذا قدرت عين ماء، يصب فيها الفيض القدسي، ومنه يستقى من قسم الله له الرى، فقد عرفت معنى: »إنما أنا قاسم والله معط» {وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} (الأنبياء:107).
    2- والياقوتة المتحققة: كما أن المعادن تتفاوت، فالياقوتة حجر كريم، فلا يكون كغير الكريم. فالبشرية تتفاوت. فهو صلى الله عليه وسلم عبد ومخلوق، ولكن شرفه وكرمه بالنعمة العظمى.
    وعلمنا بالموت: علم يقين، ورؤيتنا لمن يموت: عين اليقين. والموت: حق اليقين. لأننا نتحقق به.
    وقد وصل صلى الله عليه وسلم إلى الغاية في كل علم وفضل، فاطلع على علم الأولين والآخرين بتعليم الله له، فعلمه وراء كل وراء، حيث أحاط بأصل الفهم والعلم، وهو النور الحق، الذي يكشف الله به الظلمات الساترة للقلوب، يكشفها بما جاء به من نور، وبمحبته، فإنها دواء الأفئدة، مع أنه مخلوق، شرف الله بروحه الأرواح، وببشريته البشر.
    3- البرق الأسطع بمزون الأرباح: أي السحب المحملة بالأرباح، - جمع ربح بالباء الموحدة - التي تملأ المراتب، كل مرتبة على قدر سعتها.
    4- ونورك اللامع الذي ملأت به كونك الحائط بأمكنة المكاني: لأنه اجتاز مراتب المخلوقات، فكان وراءها، وكان العبد الخاص، في الحضرة الفردانية من القرب الأدنى ولم يتحقق بها غيره.
    5- عين الحق: العين كعين الماء، العين التي لا يصب الله فيها إلا حقا صرفا. وتتفرع منها الحقائق، فكل يغترف منها، ما أراد له الله. والمؤمن ينزه الحق سبحانه، عن كل ما لا يليق به.
    6- عين المعارف الأقوم: الأشد استقامة.
    7- صراطك التام الأسقم: أي الأعدل المبرأ من العوج.
    وفي غريب اللغة، سقم يسقم كعدل يعدل، وزنا ومعنى تقول العرب: سقمت، إذا عدلت. ولا تزال مستعملة عند عرب المغرب.
    وليست من سقم وسقم، بمعنى مرض. وأخطأ البعض فظن هذا. على أن المرض، لا يعتبر نقصا في حق الأنبياء، عليهم الصلاة والسلام. قال تعالى في سيدنا يونس عليه السلام: {فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ} (الصافات :145). وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم: » إني أوعك كما يوعك رجلان منكم» (رواه البخاري). وشدة مرضه كمال. اللهم صل وسلم على من أحواله كلها كمال، حتى شدة مرضه، لأن فيها عزاء المنكوبين من أمته صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك فليس هذا المعنى هو المقصود: إنما المراد بالأسقم: الأعدل.
    وثم معنى آخر. فقد جاء في الصراط، أنه مع كونه أرق من الشعرة، وأحد من السيف، فهو متسع للمتقين، وخير الخلق صلى الله عليه وسلم، هو الكمال والتمام. أعلى مرتبة في جميع وجوه الكمالات. وهو الأسقم، الأدق، أرق من الشعرة، لأنه الحد الأوسط، وذلك من باب التضمين، وعلى قدر مرتبة العبد، ودنوه من الكمال الأعلى، تدق علومه ومعاملاته. وحسنات الأبرار، سيئات المقربين.
    8- طلعة الحق: الذي حلاه ربه، بصفات الكمال، على ما يليق بالخلق، وكان الله مولاه.
    9- الكنز الأعظم: معدن الأسرار الخاصة.
    10- إفاضتك منك إليك: خلقته خالصا من شوائب النقص. ولا تكون نهضته إلا لك، مقصدا واستنادا ولجوءا وأوبة.
    11- المطلسم: أصلها في اللغة، وما ورد في: طرسم، في لسان العرب. طرسم الطريق أخفاه. وطرسم الرجل أطرق. وطرسم مثله.
    فالمطلسم، معناه المخفى، أي الذي بلغ شأوا ساميا، عز الوصول إليه، فلذلك خفي على غيره من الخلق، حيث لم يبلغوا كماله صلى الله عليه وسلم.
    12- إحاطة النور المطلسم: الذي لا يدرك منزلته غير ربه، وأطلعه على علوم الأولين والآخرين {اتَّقُواْ اَللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ} (البقرة:182) وهو أتقى الخلق، صلى الله عليه وسلم.
    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: »أتاني الليلة آت من ربي..» وفيه »فعلمت ما في السماوات وما في الأرض. أو قال: ما بين المشرق والمغرب. قال: يا محمد، أتدري فيما يختصم الملأ الأعلى. قلت: نعم، في الدرجات، والكفارات، ونقل الأقدام الجماعات، وإسباغ الوضوء في السبرات. وانتظار الصلاة بعد الصلاة، ومن حافظ عليهن، عاش بخير وكان من ذنوبه كيوم ولدته أمه»

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 11:28