الصحبة مفتاح الفلاح
بِسْم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المصطفى الأمين سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين الطيبين ومن اهتدى بهديه إلى يوم الدين، اللهم صَل على سيدنا محمد حبيبك الرفيع القدر والمقام وصفيك المبعوث رحمة لجميع الأنام وعلى آله البررة الكرام وعلى أصحابه الأجلة الأعلام، صلاةً تتحفنا بها بتحف جودك وأفضالك وتجعلنا بها في الدنيا والآخرة في كنفك وفِي ظلالك بفظلك وكرمك يا أرحم الراحمين، وبعد
ولما كان الإحسان هو حضور القلب مع الحق وخلوه من ظلمة الخلق عبروا عنه بالتصوف لما فيه من صفاء السريرة ومراعاة الحق في كل كبيرة وصغيرة، فالإحسان والتصوف مترادفان في الحقيقة ولا يمكن معرفتهما وذوقهما إلا بصحبة أهل الطريقة
إن التصوف(فقه الدين)قاطبة
والفقه بالدين توثيق وتخريج
هو الكتاب, وماجاءالنبي به
وكل شئ سوى هذا فمحجوج
إن التصوف سر الله يمنحه
من قد أحب وحب الله تتويج.
و إنما الحب أخلاق ومعرفة
وذكر وفكر وترويح وتأجيج
إن التصوف:تحقيق الخلافة في
أرض الإله وإلا فهو تهريج”
.
الصحبة مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح، هذا ما يقول به الخواص من أهل الله في كل وقت. ونعني بالصحبة، صحبة الأكابر ،أطباء القلوب، أولياء الله تعالى العارفين به عز وجل، فهي التي تفتح أبواب طلب الحق والإرادة الحقيقية، إرادة وجه الله تعالى
ولا بد أن تنبعث فيك همة علية لتكون لك إرادة سوية
إذا تحققت فيك الإرادة سخر الله تعالى لك من عباده الأخيار من يأخذ بيدك إليه عز وجل
إن وجدت الدليل تحققت فيك اليقظة التي ستبعد عن وجودك الفاني كل موجبات الحرمان فتجد فيك همة البحث عن محاب الله المورث طلبها لحبه عز وجل
فسبحان من لم يجعل الدليل على أوليائه إلا من حيث الدليل عليه ولَم يوصل إليهم إلا من أراد أن يوصله إليه
فقد جعل الله من فضله ورحمته في كل زمان وعصر دعاة إلى الله يدعون الناس إلى ما تحيا به قلوبهم حتى تصلح لدخول حضرة ربهم، فهم خلفاء عن الله ورسوله، فمن استجاب لهم وصحبهم حيي قلبه وتطهر سر لبه ومن تنكب عنهم ماتت روحه في أودية الخواطر والأوهام.
التصديق بالولاية ولاية ويكفي المحروم عقاب الحرمان
صحبتهم سلامة والأدب معهم كرامة ومعيتهم استقامة وخدمتهم توفيق وإمامتهم تحقيق وفِي دائرة وجودهم الفوز المبين
حب أهل الله تاج فوق رؤوس الموفقين، يا من وفق فكان من المقربين
محبتهم تورث صفاء القلب الذي يوجب صفاء الفكر والقصد في الذكر وتبعد عن الصادقين أسباب الحرمان وتزج بهم في بحارالتوكل،فلا تنحجب عنهم بحجب ظلام المدعين واتهامات المبعدين وادخل عليهم من باب الأدب وأدم الذكر لتذوق طعم خلتهم وتسلم من العطب
يرفض الخلي من هذا المعنى الحديث عن الأولياء وعن صحبتهم ومحبتهم والكينونة معهم، إذ لا زاد له، بل لا قلب له ليفهم معنى اصطفاء الله لخواصه من العباد
ويسأل المتحير عن حقيقة صحبتهم وتحقيق شروط الصحبة ولن يجد قلب شفاءً لسؤاله إن لم يتحقق فيه هو طلب وجه الله تعالى
يقولون : هل اتخاذ الشيخ محتوم على القاصد
قلت وهل تربى قط مولود بلا والد
وهل أبصرت مكفوفاً لا يحتاج للقائد
وهل علم، وهل فن. بغير المرشد الراشد
تأمل ما أتى ‘موسى’. وقصته مع العابد
اتباع الشيخ في أمره ونهيه والعمل بإشاراته دليل على صدق دعوى المحبة والتعظيم، ومخالفته يدل على بطلانها:
تعصي الإله وأنت تظهر حبه هذا لعمري في القياس شنيع
لو كان حبك صادقا لأطعته إن المحب لمن يحب مطيع
ولن يتجدد دين الأمة إلا بالإلتفاف حول أطباء القلوب
فالإيمان يتجدد في القلوب بالإكثار من قول لا إله إلا الله ولن يكون ذلك لقلوب غافلة عن الله بعيدة عن دوائرأهل الله
نعم لن يتجدد الدين في أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا إذا تحققت فيها كرامة صحبة أهل الله معدن التوكل والإخلاص وقبلة إرادة وجه الله تعالى
لا تستمع أيها المريد الصادق في الطلب، لألسنة الأنفس المحجوبة عن هذا الأمر، المكذبة بوجوده وقس ما تجد في سيرك المستقيم بميزان الشرع وحرك آلة فكرك بالإستغراق في الذكر لتصفو مرآة قلبك فترى به حقيقة الأمور الله
فبحب أهل الله والكينونة معهم والذكر الكثير آناء الليل وأطراف النهار ستفتح كل أبواب الخير
فالصحبة هي مفتاح الفلاح ومصباح الأرواح
أقوال العارفين بالله من رجال الاالتصوف في فائدة الصحبة وآدابها
إن السادة الصوفية هم أحرص الناس على حياة تعبدية خالصة، تقوم أُسُسها على السمع والطاعة، والإذعان لنصيحة ناصح، أو توجيه مرشد، فنشأت بينهم تلك المدارس الروحية التي قامت على أعظم أساليب التربية والتقويم، وأقوى صلات الروح بين الشيخ والمريد. ولذا يوصي العارفون بالله تعالى كل من أراد سلوك طريق الحق الموصل إلى معرفة الله ورضاه بالصُحبةِ، وروحُها الاعتقاد والتصديق بهؤلاء المرشدين الدالين على الله تعالى، الموصلين إلى حضرته القدوسية.
* أبو حامد الغزالي:
قال الإمام حجة الإسلام أبو حامد الغزالي رحمه الله تعالى: (الدخول مع الصوفية فرض عين، إذ لا يخلو أحد من عيب أو مرض إلا الأنبياء عليهم السلام) [“شرح الحكم” لابن عجيبة ج1/ص7]. وقال رحمه الله: (كنت في مبدأ أمري منكراً لأحوال الصالحين، ومقامات العارفين، حتى صحبت شيخي (يوسف النساج) فلم يزل يصقلني بالمجاهدة حتى حظيت بالواردات، فرأيت الله تعالى في المنام، فقال لي: يا أبا حامد، دع شواغلك، واصحب أقواماً جعلتُهم في أرضي محل نظري، وهم الذين باعوا الدارين بحبِّي، قلت: بعزتك إلا أذقتني بَرْدَ حُسْنِ الظن بهم، قال: قد فعلتُ، والقاطع بينك وبينهم تشاغُلُك بحب الدنيا، فاخْرُجْ منها مختاراً قبل أن تخرج منها صاغراً، فقد أفضتُ عليك أنواراً من جوار قدسي. فاستيقظتُ فرحاً مسروراً وجئت إلى شيخي (يوسف النساج) فقصصت عليه المنام، فتبسم وقال: يا أبا حامد هذه ألواحنا في البداية، بل إنْ صحبتني ستكحل بصيرتك بإِثمد التأييد… الخ) [“شخصيات صوفية” لطه عبد الباقي سرور ص154. توفي سنة 1382هـ بمصر]. وقال أيضاً: (مما يجب في حق سالكِ طريق الحق أن يكون له مرشدٌ ومربٌّ ليدله على الطريق، ويرفع عنه الأخلاق المذمومة، ويضع مكانها الأخلاق المحمودة، ومعنى التربية أن يكون المربي كالزارع الذي يربي الزرع، فكلما رأى حجراً أو نباتاً مضراً بالزرع قلعه وطرحه خارجاً، ويسقي الزرع مراراً إلى أن ينمو ويتربى، ليكون أحسن من غيره ؛ وإذا علمت أن الزرع محتاج للمربي، علمت أنه لا بد للسالك من مرشد البتة، لأن الله تعالى أرسل الرسل عليهم الصلاة والسلام للخلق ليكونوا دليلاً لهم، ويرشدوهم إلى الطريق المستقيم ؛ وقبل انتقال المصطفى عليه الصلاة والسلام إلى الدار الآخرة قد جعل الخلفاء الراشدين نواباً عنه ليدلوا الخلق إلى طريق الله ؛ وهكذا إلى يوم القيامة، فالسالك لا يستغني عن المرشد البتة) [“خلاصة التصانيف في التصوف” لحجة الإسلام الغزالي ص18. توفي سنة 505هـ في طوس]. ومن قوله: (يحتاج المريد إلى شيخ وأستاذ يقتدي به لا محالة ليهديه إلى سواء السبيل، فإن سبيل الدين غامض، وسبل الشيطان كثيرة ظاهرة فمن لم يكن له شيخ يهديه، قاده الشيطان إلى طرقه لا محالة. فمن سلك سبل البوادي المهلكة بغير خفير فقد خاطر بنفسه وأهلكها، ويكون المستقل بنفسه كالشجرةِ التي تنبت بنفسها فإنها تجف على القرب، وإن بقيت مدة وأورقت لم تثمر، فمعتَصَمُ المريد شيخُهُ، فليتمسك به) [“الإحياء” ج3/ص65]. ويقول الغزالي: (إن الله عز وجل إذا أراد بعبد خيراً بصَّره بعيوب نفسه، فمن كانت بصيرته نافذة لم تخْفَ عليه عيوبه، فإذا عرف العيوب أمكنه العلاج. ولكن أكثر الخلق جاهلون بعيوب أنفسهم يرى أحدهم القذى في عين أخيه ولا يرى الجذع في عين نفسه، فمن أراد أن يعرف عيوب نفسه فله أربعة طرق:
الأول: أن يجلس بين يدي شيخ بصير بعيوب النفس، مطلعٍ على خفايا الآفات، ويحكّمه في نفسه، ويتبع إشاراته في مجاهداته، وهذا شأن المريد مع شيخه، والتلميذ مع أستاذه، فيعرّفه أستاذه وشيخه عيوب نفسه، ويعرّفه طريق علاجها… الخ) [“الإحياء” ج3/ص55].
*الأمير عبد القادر الجزائري:
قال الأمير العارف بالله عبد القادر الجزائري في كتابه “المواقف”: (الموقف المائة والواحد والخمسون: قال الله تعالى حاكياً قول موسى لخضرٍ عليهما السلام: {هلْ اتَّبِعُك على أنْ تعلِّمَنِ مما عُلِّمتَ رشداً} [الكهف:66 ]: اعلم أن المريد لا ينتفع بعلوم الشيخ وأحواله إلا إذا انقاد له الانقياد التام، ووقف عند أمره ونهيه، مع اعتقاده الأفضلية والأكملية، ولا يغني أحدهما عن الآخر، كحال بعض الناس يعتقد في الشيخ غاية الكمال ويظن أن ذلك يكفيه في نيل غرضه، وحصول مطلبه، وهو غير ممتثل ولا فاعل لما يأمره الشيخ به، أو ينهاه عنه. فهذا موسى عليه السلام، مع جلالة قدره وفخامة أمره، طلب لقاء الخضر عليه السلام وسأل السبيل إلى لُقيِّه، وتجشم مشاق ومتاعب في سفره، كما قال: {لقدْ لقينا مِن سفرِنا هذا نَصباً} [الكهف: 62] ومع هذا كله لَمَّا لم يمتثل نهياً واحداً، وهو قوله: {فلا تسألْنِي عن شيء حتى أُحدِثَ لَكَ منه ذِكراً} [الكهف: 70] ما انتفع بعلوم الخَضِر عليه السلام، مع يقين موسى عليه السلام الجازم أن الخضر أعلمُ منه بشهادة الله تعالى، لقوله تعالى عندما قال موسى عليه السلام: لا أعلم أحداً أعلم مني: [بلى، عبدنا خَضِرٌ] وما خصَّ عِلْماً دون علم، بل عمَّم. وكان موسى عليه السلام أولاً ما علم أن استعداده لا يقبل شيئاً من علوم خضر عليه السلام. وأما خضر عليه السلام، فإنه علم ذلك أول وهلة فقال: {إنَّك لن تستطيعَ معيَ صبراً} [الكهف: 67]. وهذا من شواهد علمية الخضر عليه السلام فلينظر العاقل إلى أدب هذين السيدين. قال موسى عليه السلام: {هل أتَّبِعُك على أن تُعلِّمَنِ ممّا عُلِّمتَ رشداً} [الكهف:66 ] أي: هل تأذن في اتباعك، لأتعلم منك ؟ ففي هذه الكلمات من حلاوة الأدب ما يذوقها كل سليم الذوق. وقال خضر عليه السلام: {فإنِ اتََّبَعتَني فلا تسْألْني عن شيء حتى أُحدثَ لكَ منه ذِكراً} [الكهف: 70] وما قال: فلا تسألني، وسكت، فيبقى موسى عليه السلام حيران متعطشاً، بل وعده أنه يُحدث له ذكراً، أي: علماً بالحكمة فيما فعل، أو ذكراً: بمعنى: تذكراً. فأكملية الشيخ في العلم المطلوب منه المقصود لأجله لا تغني عن المريد شيئاً، إذا لم يكن ممتثلاً لأوامر الشيخ، مجتنباً لنواهيه وما ينفع الأصل من هاشمإذا كانت النفس من باهِلة وإنما تنفع أكملية الشيخ من حيث الدلالة الموصلة إلى المقصود، وإلا فالشيخ لا يعطي المريد إلا ما أعطاه له استعداده، واستعداده مُنْطَوٍ فيه وفي أعماله، كالطبيب الماهر إذا حضر المريض وأمره بأدوية فلم يستعملها المريض، فما عسى أن تغني عنه مهارة الطبيب ؟ وعدم امتثال المريض دليل على أن الله تعالى ما أراد شفاءه من علته، فإن الله إذا أراد أمراً هيأ له أسبابه. وإنما وجب على المريد طلب الأكمل الأفضل من المشايخ خشية أن يلقي قيادَهُ بيد جاهل بالطريق الموصل إلى المقصود، فيكون ذلك عوناً على هلاكه) [“المواقف” ج1/ص305 والأمير عبد القادر الجزائري المجاهد الكبير الذي جاهد الإفرنسيين الطغاة، ووقف سداً منيعاً أمام الاستعمار الفرنسي سبعة عشر عاماً مجاهداً ومناضلاً أشهر من أن يعرف. وإنه لغريب على الأسماع قولنا بتصوف الأمير عبد القادر الجزائري، مع أنه من صفوتهم، وكتابه “المواقف” يشهد له بذلك، وله ديوان متوسط الحجم أطول قصيدة فيه الرائية وعنوانها (أستاذي الصوفي) اخترنا للقارىء بعض أبياتها:
أمسعودُ جاء السعد والخير واليسر –وولّت جيوش النحس ليس لها ذكرُ
أسائل كل الخلق، هل من مُخبرٍ ؟ — يحدثني عنكم، فينعشني الخَبْرُ
إلى أن دعتني همَّةُ الشيخ من مدى — بعيد، ألا فادْنُ فعندي لك الذخر
فشمّرْتُ عن ذيلي الأطارَ وطار بي — جناح اشتياق، ليس يُخشى له كسر
إلى أن أنخْنَا بالبطاح ركابَنا — وحطت بها رحلي، وتمَّ لها البشر
أتاني مُرَبّي العارفين بنفسه — ولا عجبٌ، فالشأن أضحى له أمر
وقال: فإني منذ أعداد حجة — لمنتظر لقياك، يا أيها البدر
فأنت بُنيّي، مذ “ألسْتُ بربكم” — وذا الوقت حَقَّاَ ضمه اللوح والسطر
وجَدُّكَ قد أعطاك من قِدَمٍ لنا — ذخيرتكم فينا، ويا حبذا الذخر
فقبَّلتُ من أقدامه وبساطه — وقال لك البشرى، بذا قُضِيَ الأمر
وألقى على صُفْري بإِكسير سرِّهِ فقيل له: هذا هو الذهب التبر [الصفر هو النحاس]
محمد الفاسي، له من محمد صَفِيِّ الإله، الحال والشيم الغر
عليه صلاة الله ما قال قائل — أمسعودُ جاء السعدُ والخير واليسر
ولد الأمير سنة 1222هـ الموافق 1807م بقرية قيطنة في الجزائر. وتوفي في سنة 1300هـ الموافق 1883م ودفن بجوار الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي داخل القبة رحمة الله تعالى عليهما. ثم نقل رفاته إلى بلده الجزائر عام 1386هـ الموافق 1966م].
*ابن عطاء الله السكندري:
يقول ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه: (وينبغي لمن عزم على الاسترشاد، وسلوك طريق الرشاد، أن يبحث عن شيخ من أهل التحقيق، سالك للطريق، تارك لهواه، راسخ القدم في خدمة مولاه فإذا وجده فليمتثل ما أمر، ولينْتهِ عما نهى عنه وزجر) [مفتاح الفلاح” ص30]. وقال أيضاً: (ليس شيخك مَنْ سمعت منه، وإنما شيخك من أخذت عنه، وليس شيخك من واجهتك عبارته، وإنما شيخك الذي سَرَتْ فيك إشارته، وليس شيخك من دعاك إلى الباب، وإنما شيخك الذي رَفَع بينك وبينه الحجاب، وليس شيخك من واجهك مقاله، إنما شيخك الذي نهض بك حاله.
شيخك هو الذي أخرجك من سجن الهوى، ودخل بك على المولى. شيخك هو الذي ما زال يجلو مرآة قلبك، حتى تَجَلَّتْ فيها أنوار ربك، أنهضك إلى الله فنهضت إليه، وسار بك حتى وصلت إليه، وما زال محاذياً لك حتى ألقاك بين يديه، فزجَّ بك في نور الحضرة وقال: ها أنت وربك) [“لطائف المنن” ص167″]. وقال أيضاً: (لا تصحب من لا يُنهِضُكَ حاله، ولا يدلك على الله مقاله) [“إيقاظ الهمم” في شرح حكم ابن عطاء الله السكندري المتوفى سنة 709هـ لأحمد بن عجيبة الحسني ج1/ص74].
*الشيخ عبد الكريم الجيلي:
ويقول صاحب العينية سيدي عبد الكريم الجيلي قدس الله سره:
وإن ساعد المقدور أو ساقك القضا — إلى شيخ حق، في الحقيقة بارعُ
فقم في رضاه، واتَّبع لمراده — ودع كل ما من قبل كنت تسارع
ولا تعترض فيما جهلت من امره — عليه، فإن الاعتراض تنازع
ففي قصة الخضر الكريم كفاية — بقتل غلام، والكليمُ يدافع
فلما أضاء الصبح عن ليل سره — وسلَّ حساماً للغياهب قاطع
أقام له العذرَ الكليمُ وإنه — كذلك علم القومِ فيه بدائع
[من قصيدة تسمى “النوادر العينية في البوادر الغيبية” في 534 بيتاً].
الشيخ عبد الوهاب الشعراني:
قال العالم الرباني الشيخ عبد الوهاب الشعراني في كتابه “العهود المحمدية”: (أُخِذَ علينا العهد العام من رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نواظب على الركعتين بعد كل وضوء، بشرط ألاَّ نحدِّث فيهما أنفسنا بشيء من أُمور الدنيا، أو بشيء لم يُشرع لنا في الصلاة. ويحتاج من يريد العمل بهذا العهد إلى شيخ يسلك به، حتى يقطع عنه الخواطر المشغلة عن خطاب الله تعالى. ثم قال: فاسلك يا أخي على يد شيخ ناصح، يشغلك بالله تعالى، حتى يقطع عنك حديث النفس في الصلاة كقولك: أروحُ لكذا، أفعلُ كذا، أقول كذا، أو نحو ذلك، وإلا فمِنْ لازِمِكَ حديث النفس في الصلاة، ولا يكاد يَسْلَمُ لك منه صلاة واحدة، لا فرض ولا نفل، فاعلم ذلك، وإياك أن تريد الوصول إلى ذلك بغير شيخ، كما عليه طائفة المجادلين بغير علم، فإن ذلك لا يصح لك أبداً) [“لواقح الأنوار القدسية في بيان العهود المحمدية” للعارف بالله عبد الوهاب الشعراني ج1/ص51 توفي رضي الله عنه سنة 973 هـ في مصر]. وقال الشيخ الشعراني أيضاً: (وكانت صور مجاهداتي لنفسي من غير شيخ أنني كنت أطالع كتب القوم كـ “رسالة القشيري”، و”عوارف المعارف” و”القوت” لأبي طالب المكي و”الإحياء” للغزالي، ونحو ذلك، وأعمل بما ينقدح لي من طريق الفهم، ثم بعد مدة يبدو لي خلاف ذلك فأترك الأمر الأول وأعمل بالثاني… وهكذا، فكنت كالذي يدخل درباً لا يدري هل ينفذ أم لا ؟ فإن رآه نافذاً خرج منه، وإلاَّ رجع، ولو أنه اجتمع بمن يُعرِّفه أمر الدرب قبل دخوله لكان بيَّن له أمره وأراحه من التعب، فهذا مثال من لا شيخ له.اح فإن فائدة الشيخ إنما هي اختصار الطريق للمريد، ومن سلك من غير شيخ تاه، وقطع عمره ولم يصل إلى مقصوده، لأن مثال الشيخ مثال دليل الحجاج إلى مكة في الليالي المظلمة)[ “لطائف المنن والأخلاق” للإمام الشعراني ج1/ص48 ـ 49]. وقال أيضاً: (ولو أن طريق القوم يوصَلُ إليها بالفهم من غير شيخ يسير بالطالب فيها لما احتاج مثل حجة الإسلام الإمام الغزالي والشيخ عز الدين بن عبد السلام أخْذَ أدبهما عن شيخ مع أنهما كانا يقولان قبل دخولهما طريق القوم: كل من قال: إن ثَمَّ طريقاً للعلم غير ما بأيدينا فقد افترى على الله عز وجل. فلما دخلا طريق القوم كانا يقولان: قد ضيعنا عمرنا في البطالة والحجاب. وأثبتا طريق القوم ومدحاها) [“لطائف المنن والأخلاق” للإمام الشعراني ج1/ص25]. ثم قال: (وكفى شرفاً لأهل الطريق قول السيد موسى عليه السلام للخضر: {هل أَتَّبِعُكَ على أنْ تُعَلِّمَنِ مما عُلِّمتَ رُشداً} [الكهف: 66]. واعتراف الإمام أحمد بن حنبل رضي الله تعالى عنه وأرضاه لأبي حمزة البغدادي بالفضل عليه، واعتراف الإمام أحمد بن سريج رحمه الله لأبي القاسم الجنيد، وطلب الإمام الغزالي له شيخاً يدله على الطريق مع كونه كان حجة الإسلام، وكذلك طلب الشيخ عز الدين بن عبد السلام له شيخاً مع أنه لُقِّبَ بسلطان العلماء… وكان رضي الله عنه يقول: ما عرفت الإسلام الكامل إلا بعد اجتماعي على الشيخ أبي الحسن الشاذلي رضي الله عنه وأرضاه. فإذا كان هذان الشيخان قد احتاجا إلى الشيخ مع سعة علمهما بالشريعة فغيرهما من أمثالنا من باب أولى)[ “لطائف المنن والأخلاق” للإمام الشعراني ج1/ص50].
أبو علي الثقفي: قال أبو علي الثقفي: (لو أن رجلاً جمع العلوم كلها وصحب طوائف الناس لا يبلغ مبلغ الرجال إلا بالرياضة من شيخ مؤدب ناصح. ومن لم يأخذ أدبه عن آمرٍ له وناهٍ، يريه عيوب أعماله، ورعونات نفسه، لا يجوز الاقتداء به في تصحيح المعاملات) [“طبقات الصوفية” للسلمي ص365].
( من كتاب حقائق عن التصوف لفضيلة الشيخ عبد القادر عيسى )
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin