بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأدب عند الصوفية رضي الله عنهم :
اتفق أهل الله قاطبة على أن من لا أدب له لا سير له ومن لا سير له لا وصول له .
* فبالأدب تطوى المسافة و يذهب عن المريد مافي الطريق من مخافة و الصوفية رضي الله عنهم و نفعنا بهم لا يعرفون و لا يتميزون إلا بالأدب .
*وقال أبو حفص النيسابوري رحمه الله تعالى :( التصوف كله آداب لكل وقت آداب و لكل حال آداب و لكل مقام آداب فمن لزم الأدب بلغ مبلغ الرجال ومن حرم الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب مردود من حيث يظن القبول)
*وقال الثوري رحمه الله :( من لم يتأدب للوقت فوقته مقت ) .
*وقال ابن المبارك رحمه الله تعالى:(نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم )
فتحصّل من هذا أن الصوفية كل أحوالهم أدب ، فلهذا كانت مؤانستهم لا تكون إلا به فيحسن للمريد إذا عاشرهم أن لا يقنع من الأدب لأنهم قالوا : ( اجعل عملك ملحاً و أدبك دقيقاً ) .
*وقد سئل الدقاق رحمه الله تعالى بماذا يقوم الرجل اعوجاجه ؟ فقال بالتأديب بإمام فإن لم يتأدب بإمام بقي بطّالاً فعلى من أراد الافتداء بهم أن يلزم الأدب في كل شيء فمن لزم الأدب معهم أخذ قلوبهم بأجمعها و ذلك عندهم مقياس على المريد إذا بالأدب يأخذون من ذلك للدخول على الله ، و كل من سقط من رتبته إلا بسبب إساءة أدبه .
و بالأدب الظاهر يحصل الأدب الباطن أعني التعظيم إذ سوء الأدب ينشأ عن عدم التعظيم و عدم التعظيم من ضعف المحبة و ضعف المحبة من التفات القلب إلى الغير فلو حصلت المحبة لحصل التعظيم ولو حصل الأدب لحصل التحقيق .
من موقع الطّريقة الشّاذليّة الدّرقاويّة
الحمد لله رب العالمين وأفضل الصلاة وأتم التسليم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
الأدب عند الصوفية رضي الله عنهم :
اتفق أهل الله قاطبة على أن من لا أدب له لا سير له ومن لا سير له لا وصول له .
* فبالأدب تطوى المسافة و يذهب عن المريد مافي الطريق من مخافة و الصوفية رضي الله عنهم و نفعنا بهم لا يعرفون و لا يتميزون إلا بالأدب .
*وقال أبو حفص النيسابوري رحمه الله تعالى :( التصوف كله آداب لكل وقت آداب و لكل حال آداب و لكل مقام آداب فمن لزم الأدب بلغ مبلغ الرجال ومن حرم الأدب فهو بعيد من حيث يظن القرب مردود من حيث يظن القبول)
*وقال الثوري رحمه الله :( من لم يتأدب للوقت فوقته مقت ) .
*وقال ابن المبارك رحمه الله تعالى:(نحن إلى قليل من الأدب أحوج منا إلى كثير من العلم )
فتحصّل من هذا أن الصوفية كل أحوالهم أدب ، فلهذا كانت مؤانستهم لا تكون إلا به فيحسن للمريد إذا عاشرهم أن لا يقنع من الأدب لأنهم قالوا : ( اجعل عملك ملحاً و أدبك دقيقاً ) .
*وقد سئل الدقاق رحمه الله تعالى بماذا يقوم الرجل اعوجاجه ؟ فقال بالتأديب بإمام فإن لم يتأدب بإمام بقي بطّالاً فعلى من أراد الافتداء بهم أن يلزم الأدب في كل شيء فمن لزم الأدب معهم أخذ قلوبهم بأجمعها و ذلك عندهم مقياس على المريد إذا بالأدب يأخذون من ذلك للدخول على الله ، و كل من سقط من رتبته إلا بسبب إساءة أدبه .
و بالأدب الظاهر يحصل الأدب الباطن أعني التعظيم إذ سوء الأدب ينشأ عن عدم التعظيم و عدم التعظيم من ضعف المحبة و ضعف المحبة من التفات القلب إلى الغير فلو حصلت المحبة لحصل التعظيم ولو حصل الأدب لحصل التحقيق .
من موقع الطّريقة الشّاذليّة الدّرقاويّة
أمس في 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin