نبذة عن الحبيب أبوبكر المشهور
نَسَبُهُ:
هو الداعي إلى الله العلَّامة المربي والمفكر السيد أبوبكر العدني ابن علي المشهور.. ينتمي إلى السادة آل باعلوي الحضارمة حيث ينتهي نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
ولادَتُهُ ونَشأتُهُ:
— وُلِدَ بمدينة أحوَر بمحافظة أبيَن – اليمن عام 1366هـ في أسرة تسلسل فيها الفضل والعلم واشتهر.
— حيث نشأ في كنف والده الداعية إلى الله العلاّمة السيد علي بن أبي بكر بن علوي المشهور.
طَلَبُهُ للعِلمِ:
— حفظ القرآن العظيم على يد والده، ونال نصيباً من العلوم الشرعية واللغوية في حلقات والده وفي «المدرسة الميمونة» ببلدة أحوَر.
— كما تلقى العلوم الشرعية على مجموعة من علماء أحوَر وعدن وحضرموت.
— جمع في تعليمه بين التلقي عن الشيوخ عن طريق التعليم الأبوي والمسند وبين التعليم الأكاديمي المعاصر، حيث تخرج من جامعة عدن كلية التربية قسم اللغة العربية.
— كما حصل مؤخراً على شهادة الدكتوراه من جامعة عدن.
— التحق بسلك التربية والتعليم من شبابه، حيث درَّس في «المدرسة الميمونة» بأحوَر، ثم درَّس ببعض مدارس عدن بعد تخرجه من الجامعة.
الهِجرَةُ إلى الحِجازِ:
— اضطرته ظروف اليمن في تلك المرحلة بالسفر إلى الحجاز عام 1400هـ
— وهناك استمر في تلقي العلم عن جملة من علامئها في مقدمتهم الإمام المربي العلَّامة الحبيب عبدالقادر بن أحمد السقاف.
— عمل إماماً و خطيباً لبعض مساجد جدة خلال فترة وجوده فيها.
العَودَةُ إلى الوَطَنِ:
— عاد إلى وطنه عام 1412هـ.
— حيث تجرد لخدمة الدعوة الإسلامية تربيةً وتعليماً ومنهاجاً، ونشر الوعي الديني على «منهج الوسطية الشرعية والاعتدال الواعي».
— أنشأ عشرات المعاهد التربوية التعليمية تحت مسمى: « أربطة التربية السلامية » ، والمراكز التعليمية والمهنية، ومراكز الدراسات والأبحاث في أنحاء اليمن.
— أقام العديد من الندوات والحلقات العلمية، ونشاط المنتديات الثقافية، والدورات التعليمية.
رَحَلاتُهُ:
— له رحلات عديدة إلى مصر و الشام و الأردن و سريلانكا وغيرها من البلاد.
— التقى بعلماءها وارتبط بأسانيدهم وأخذ عنهم.
أطروحاتٌ في السَّاحَةِ الدَّعَوِيَّةِ:
— أعاد لحمة ركنية « العلم بعلامات الساعة » كركن رابع إلى أركان الدين الثلاثة ( الإسلام و الإيمان و الإحسان ) كما هو مقرر في حديث جبريل، وفقهه الخاص المسمى بـ« فقه التحولات » و قد تناول هذا الموضوع بتفصيل في كتبه.
— أضاف « سنة المواقف » و « سنة الدلالة » كإضافة محمودة في علم فقه الدعوة.
— وضع فكرة تقسيم المسيرة الإنسانية إلى قسمين:
المدرسة الأبوية (الشرعية) و روادها الأنبياء و العلماء و الصالحون.
المدرسة الأنوية (الوضعية) و رائدها الشيطان وأعوانه من الدجاجلة والكفَّار.
— وضع فكرة « الثالوث الوبائي »: الشيطان – الدجال – الكُفر ،
ويقابله « المثلث المدموج والمعادل الرابع »: التربية – التعليم – الدعوة إلى الله ، والمعادل الرابع: الاكتفاء الذاتي
— دعا إلى تصحيح الانحرافات الفكرية من خلال تصحيح المفاهيم، مثل:
العقل السليم في القلب السليم.
الغاية تقرر الوسيلة.
الإنسان قبل البنيان و المعلم قبل المنهج و التربية قبل التعليم.
المؤلفات:
— له مؤلفات ومنظومات في مختلف العلوم والفنون، مثل: الفِكر ، والتربية، وفقه الدعوة، والتاريخ، التراجم والسِيَر، والفقه، والشِّعر.
— من أهم مؤلفاته في خدمة الدعوة الإسلامية والتربية الأبوية الشرعية:
الأسس والمنطلقات في تحليل غوامض سنة المواقف وفقه التحولات.
التليد و الطارف شرح منظومة فقه التحولات و سنة المواقف.
إحياء لغة الإسلام العالمية.
إحياء منهجية النمط الأوسط من بقية السيف وسادة الصلح.
دوائر الإعادة ومراتب الإفادة.
النبذة الصغرى في معرفة علامات الساعة الكبرى والوسطى والصغرى.
سلسلة أعلام مدرسة حضرموت.
نَسَبُهُ:
هو الداعي إلى الله العلَّامة المربي والمفكر السيد أبوبكر العدني ابن علي المشهور.. ينتمي إلى السادة آل باعلوي الحضارمة حيث ينتهي نسبه إلى الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب والسيدة فاطمة الزهراء ابنة الرسول محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
ولادَتُهُ ونَشأتُهُ:
— وُلِدَ بمدينة أحوَر بمحافظة أبيَن – اليمن عام 1366هـ في أسرة تسلسل فيها الفضل والعلم واشتهر.
— حيث نشأ في كنف والده الداعية إلى الله العلاّمة السيد علي بن أبي بكر بن علوي المشهور.
طَلَبُهُ للعِلمِ:
— حفظ القرآن العظيم على يد والده، ونال نصيباً من العلوم الشرعية واللغوية في حلقات والده وفي «المدرسة الميمونة» ببلدة أحوَر.
— كما تلقى العلوم الشرعية على مجموعة من علماء أحوَر وعدن وحضرموت.
— جمع في تعليمه بين التلقي عن الشيوخ عن طريق التعليم الأبوي والمسند وبين التعليم الأكاديمي المعاصر، حيث تخرج من جامعة عدن كلية التربية قسم اللغة العربية.
— كما حصل مؤخراً على شهادة الدكتوراه من جامعة عدن.
— التحق بسلك التربية والتعليم من شبابه، حيث درَّس في «المدرسة الميمونة» بأحوَر، ثم درَّس ببعض مدارس عدن بعد تخرجه من الجامعة.
الهِجرَةُ إلى الحِجازِ:
— اضطرته ظروف اليمن في تلك المرحلة بالسفر إلى الحجاز عام 1400هـ
— وهناك استمر في تلقي العلم عن جملة من علامئها في مقدمتهم الإمام المربي العلَّامة الحبيب عبدالقادر بن أحمد السقاف.
— عمل إماماً و خطيباً لبعض مساجد جدة خلال فترة وجوده فيها.
العَودَةُ إلى الوَطَنِ:
— عاد إلى وطنه عام 1412هـ.
— حيث تجرد لخدمة الدعوة الإسلامية تربيةً وتعليماً ومنهاجاً، ونشر الوعي الديني على «منهج الوسطية الشرعية والاعتدال الواعي».
— أنشأ عشرات المعاهد التربوية التعليمية تحت مسمى: « أربطة التربية السلامية » ، والمراكز التعليمية والمهنية، ومراكز الدراسات والأبحاث في أنحاء اليمن.
— أقام العديد من الندوات والحلقات العلمية، ونشاط المنتديات الثقافية، والدورات التعليمية.
رَحَلاتُهُ:
— له رحلات عديدة إلى مصر و الشام و الأردن و سريلانكا وغيرها من البلاد.
— التقى بعلماءها وارتبط بأسانيدهم وأخذ عنهم.
أطروحاتٌ في السَّاحَةِ الدَّعَوِيَّةِ:
— أعاد لحمة ركنية « العلم بعلامات الساعة » كركن رابع إلى أركان الدين الثلاثة ( الإسلام و الإيمان و الإحسان ) كما هو مقرر في حديث جبريل، وفقهه الخاص المسمى بـ« فقه التحولات » و قد تناول هذا الموضوع بتفصيل في كتبه.
— أضاف « سنة المواقف » و « سنة الدلالة » كإضافة محمودة في علم فقه الدعوة.
— وضع فكرة تقسيم المسيرة الإنسانية إلى قسمين:
المدرسة الأبوية (الشرعية) و روادها الأنبياء و العلماء و الصالحون.
المدرسة الأنوية (الوضعية) و رائدها الشيطان وأعوانه من الدجاجلة والكفَّار.
— وضع فكرة « الثالوث الوبائي »: الشيطان – الدجال – الكُفر ،
ويقابله « المثلث المدموج والمعادل الرابع »: التربية – التعليم – الدعوة إلى الله ، والمعادل الرابع: الاكتفاء الذاتي
— دعا إلى تصحيح الانحرافات الفكرية من خلال تصحيح المفاهيم، مثل:
العقل السليم في القلب السليم.
الغاية تقرر الوسيلة.
الإنسان قبل البنيان و المعلم قبل المنهج و التربية قبل التعليم.
المؤلفات:
— له مؤلفات ومنظومات في مختلف العلوم والفنون، مثل: الفِكر ، والتربية، وفقه الدعوة، والتاريخ، التراجم والسِيَر، والفقه، والشِّعر.
— من أهم مؤلفاته في خدمة الدعوة الإسلامية والتربية الأبوية الشرعية:
الأسس والمنطلقات في تحليل غوامض سنة المواقف وفقه التحولات.
التليد و الطارف شرح منظومة فقه التحولات و سنة المواقف.
إحياء لغة الإسلام العالمية.
إحياء منهجية النمط الأوسط من بقية السيف وسادة الصلح.
دوائر الإعادة ومراتب الإفادة.
النبذة الصغرى في معرفة علامات الساعة الكبرى والوسطى والصغرى.
سلسلة أعلام مدرسة حضرموت.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin