..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Emptyأمس في 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي Empty كتاب: الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي

    مُساهمة من طرف Admin 14/8/2021, 09:41

    الصلاة الوسطى للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي
    { بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ العَلِيِّ العَظِيمِ ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ المَلِكُ الحَقُّ المُبِينِ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ صَادِقُ الوَعْدِ الأَمِينِ. رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (٥٣) آل عمران،
    اللهم صل وسلم وأبِرْ وأكِرمْ وأنعِمْ على العز الشامخ والمجد الباذخ والنور الطامح والحق الواضح ميم المملكة وحاء الرحمة وميم العلم ودال الدلالة وألف الذات وحاء الرحموت وميم الملكوت ودال الهداية وجيم الجبروت ولام الألطاف الخفية وراء الرأفة الحقية ونون المنن وعين العناية وكاف الكفاية وياء السيادة وسين السعادة وقاف القربة وطاء السلطنة وهاء العروة وواو الوثقى وصاد العصمة وعلى آله جواهر علمه العزيز وأصحابه من أصبح بهم الدين في حرز حريز صلاتك المهيمنة بعظمة جلالك المٌشَّرفة بجلال جمالك المكرمة بعظيم نوالك دائمة بدوام ملكك لا انتهاء لها سامية بسمو رفعتك لا انقضاء لها صلاة تفوق وتفضل وتليق بمجد كرمك وعظيم فضلك أنت لها أهل لا يبلغ كنهها ولا يٌقدرٌ قدرٌها كما ينبغي لشرف نبوته وعظيم قدره وكما هو لها أهل صلاة تفرج عنا بها هموم حوادث الإختيار وتمحو بها عنا ذنوب وجودنا بماء سماء القربة حيث لا حيث ولا بين ولا أين ولا كيف ولا جهة ولا قرار وتٌغيبِّنا بها في غياهب غيوب أنوار أحديتك فلا نشعر بتعاقب الليل والنهار وتخولنا بها سماح رياح فتوح حقائق بديع جمال نبيك محمد المختار وتتحفنا بها بأسرار أنوار زيتونيتك في مشكاة الزجاجة المحمدية فتضاعف أنوارنا بلا امتراء ولا حد ولا انحصار يا رب يا الله يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام يا أرحم الراحمين نسألك بدقائق معاني القرآن العظيم المتلاطمة أمواجها في بحر باطن خزائن علمك المخزون وبآياته البينات الزاهرات الباهرات على مظهر إنسان عين سرك المصون أن تذهب عنا ظلام الفقد بنور أنس المجد وأن تكسونا من حلل صفات كمال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نور الجلالة وأن تسقينا من كوثر معرفته رحيق تسليم تسنيم شراب الرسالة
    اللهم صل على الجود الأكرم والنور الأفخم والعز الأعظم المبعوث بالقيل الأقوم ومنة الله على كل فصيح وأعجم سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم قطب رحى النبيين ونقطة دائرة المرسلين المخاطب في الكتاب المكنون بقولك [[مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ * وَإِنَّ لَكَ لَأَجْراً غَيْرَ مَمْنُونٍ ]] الموصوف بقولك الكريم [[وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ ]] وارض عن أصحابه أئمة الهدى لمن اهتدى ونجوم الإقتدا لمن اقتدى ما تعاقبت أدوار الأنوار وأشرقت أنوار الأسرار بالأسرار والحمد لله رب العالمين }
    ¤ الصلاة الرابعة والستون
    الصلاة الذاتية للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي أيضاً
    { اللهم صل وسلم وبارك على الطلعة الذات المطلسم والغيث المطمطم والكمال المكتم لاهوت الجمال وناسوت الوصال وطلعة الحق هوية إنسان الأزل في نشر من لم يزل من أقمت به نواسيت الفرق إلى طرق الحق فصل اللهم به منه فيه عليه وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين }
    ¤ الصلاة الخامسة والستون
    صلاة السر للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي أيضاً
    { صلى الله على الأول في الإيجاد والجود والوجود الفاتح لكل مشاهد حضرتي الشاهد والمشهود السر الباطن والنور الظاهر الذي هو عين المقصود حائز قصب السبق في عالم الخلق المخصوص بالأولية الروح الأقدس العلي والنور الأكمل البهي القائم بكمال العبودية في حضرة المعبود الذي أٌفيضَ على روحي من حضرة روحانيته واتصلت بمشكاة قلبي أشيَّة نورانيته فهو الرسول الأعظم والنبي الأكرم والولي المقرب المسعود وعلى آله وأصحابه خزائن أسراره ومعارف أنواره ومطالع أقماره كنوز الحقائق وهداة الخلائق نجوم الهدى لمن اهتدى وسلم تسليماً كثيراً وسبحان الله وما أنا من المشركين وحسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين [[سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ * وَسَلامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ]] }
    ¤ الصلاة السادسة والستون
    للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي أيضاً
    { أسألك اللهم فيما سألتك وأتوسل إليك في قبوله بمقدمة الوجود الأول وروح الحياة الأفضل ونور العلم الأكمل وبساط الرحمة في الأزل وسماء الخٌلق الأجلْ السابق بالروح والفضل والخاتم بالصورة والبعث والنور بالهداية والبيان محمد المصطفى والرسول المجتبى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً كثيراً إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين }
    ¤ الصلاة السابعة والستون
    للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي أيضاً
    { اللهم بك أتوسل وإليك توجهت ومنك سألت وفيك لا في أحد سواك رغبت لا أسأل سواك ولا أطلب منك إلا إياك اللهم وأتوسل إليك في قبول ذلك بالوسيلة العظمى والفضيلة الكبرى والحبيب الأدنى والولي المولى والصفي المصطفى والنبي المجتبى محمد صلى الله عليه وسلم وبه أسألك أن تصلي عليه صلاة أبدية سرمدية أزلية إلاهية قيومية دائمة ديمومية ربانية بحيث أشهدني في ذلك كله عين الأغيار كما تستهلكني في معارف ذاته فأنت ولي ذلك ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم }
    ¤ الصلاة الثامنة والستون
    صلاة الفتح للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي أيضاً
    { اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد عرش استواء تجلياتك وكنه هوية تنزلاتك النور الأزهر والسر الأبهر والفرد الجامع والوتر الواسع صلاة أشاهد بها عجائب الملكوت وأستجلي بها عرائس الجبروت وأستمطر بها غيوث الرحموت وأرتاض بها عن علاقة ناسوت البهموت يا لاهوت كل ناسوت يا الله }
    هذه الصلوات الست للشيخ الأكبر سيدي محي الدين بن العربي رضي الله عنه ونفعنا ببركاته
    أما الصلاة الوسطى والصلاة الذاتية فقد نقلتهما من شرحهما للفاضل الشيخ أحمد بن سليمان خليفة مولانا الأستاذ الأعظم الشيخ خالد النقشبندي مجدد الطريقة النقشبندية المشهور وقد صححتهما على نسخ أخرى رأيتها في مجموعة الأحزاب المطبوع على هامشها الشرح المذكور
    وأما بقية الصلوات فقد نقلتها من المجموعة المذكورة وهي جمع الأستاذ أحمد أفندي بهاء الدين شيخ الطريقة النقشبندية في القسطنطينية المحمية وقد ذكر فيها للشيخ الأكبر الصلاة الفيضية الكبرى والصلاة الأكبرية المسماة ( صلاة النور ) وهما مذكورتان في كتابي ( أفضل الصلوات على سيد السادات ) ونسب في هذه المجموعة صلاة سيدي محمد البكري التاسعة والأربعين من ( أفضل الصلوات على سيد السادات ) إلى الشيخ الأكبر بزيادة الكمالية في أولها وأتبعها بقوله [ اللهم إني أسألك أن تصلي وتسلم بأفضل ما تحب ... إلى آخرها ] فالله أعلم لأيهما هي وذكر له ولغيره صلوات أخرى لم يقع إختياري على نقل شيء منها وهي مجموعة نفيسة جامعة لأدعية وأحزاب وصلوات كثيرة في ثلاثة أجزاء جزاه الله خير الجزاء وقدمت لسيدي محي الدين رضي الله عنه في كتابي هذا الصلاة الثامنة والعشرين منه وإنما لم أذكر هذه الصلوات الست معها لأني لم أطلع عليها إلا الآن بعد طبع ما تقدمها من الصلوات فذكرتها هنا والأمر في ذلك سهل
    واعلم أن صلاة سيدي على وفا المتقدمة وهي الرابعة والأربعون وجدتها مختوماً بها الصلاة الوسطى المذكورة فحذفتها منها لأنه ترجح عندي أنها لسيدي علي وفا
    قال الشارح المذكور الشيخ أحمد بن سليمان رحمه الله في آخر شرح الصلاة الذاتية المذكورة:
    قد نٌقل عن بعض أهل العلم والتعليم عن سيدي المرشد الكامل مصطفى الحسيني الصديقي عن سيدي العارف الشيخ عبد الغني النابلسي أن قراءة صيغة هذه الصلاة تعدل ثواب ( دلائل الخيرات ) وقد وصل بها مؤلفها القطب الأفخر سيدي الشيخ الأكبر إلى مقام أهل العرفان وصار غوث الزمان وبها دارت رحى الكون وصار له بها المجد والعون
    ثم ذكر أنه فرغ من شرحه المذكور في شهر ربيع الأول سنة ثمان وستين بعد المائتين والألف في دار الخلافة العلية جعلها الله تعالى ببركة المصطفى صلى الله عليه وسلم محفوظة ومحمية من كيد الخائنين وشر الحاسدين وكذلك جميع بلاد المسلمين
    ومن فوائد هذا الشرح ما ذكره عند قول الشيخ الأكبر في الصلاة الوسطى [ حتى أشهده بعين العيان لا بالدليل والبرهان ] قال أي لا بالدليل على ذاته من الأحاديث النبوية والقرآن ولا برؤية المنام فإنها تحصل لكثير من الإخوان بل أراه يقظة كما وقع ذلك لسيدي أحمد الرفاعي قدس الله سره وأجلسه في الجنة على الأسرة فإنه لما زار جده الأعظم المصطفى صلى الله عليه وسلم أنشد
    في حالة البعد روحي كنت أرسلها ***** تقبل الأرض عني فهي نائبتـــــي
    وهذه نوبة الأشبـــــاح قد حضرت ***** فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي
    فمد يمينه المصطفى صلى الله عليه وسلم من قبره الشريف فقبلها السيد أحمد ونال الشرف والسؤدد رضي الله عنه ونفعنا ببركاته
    قال الشيخ أحمد بن سليمان بعد أن نقل ذلك:
    وقد وقع لهذا العبد الحقير يعني نفسه أنني لما زرت المصطفى صلى الله عليه وسلم وخرجت إلى المناخة خارج المدينة المنورة رأيت شخصاً في فلاة لم يكن فيها سواه فانجذب إليه قلبي ومال إليه عقلي ولبي ولا يمكنني وصفه لكثرة نوره والدهشة التي حصلت لي بظهوره فصممت في نفسي على أني لا أفارقه في سفره وحضره فلما وصلت إليه قلت له ترافقني فتبسم وقال رفقة كثيرون فزادت بي من محبته الشجون فتبعته لأكون دائماً معه فاحتجب عن العيان وصار بالقلب والجنان إلى الآن.
    ولذا قال بعضهم [ لو احتجب عني رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفة عين ما عددت نفسي من المسلمين ] فالفناء به صلى الله عليه وسلم مقدمة الفناء بالله تعالى وقد شكا الصديق الأعظم للمصطفى صلى الله عليه وسلم عدم انفكاكه عنه حتى في الخلاء وذلك لشدة المحبة والفناء بالمحبوب حتى لو هتف هاتف باسم المحبوب أجابه المحب وقد كان مؤلف هذه الصلوات قدس الله سره كذلك فانياً في محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو محمدي لأن من كان في المقام المحمدي فهو دائم السير إلى حضرة رفيع الدرجات فلا ينقطع سيره ولا بعد الممات .أ.هـ كلام الشارح المذكور وسيأتي بسط الكلام على رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة ومناماً بما يشفي ويكفي إن شاء الله تعالى.
    تعليق ناقل الكتاب
    أولا: إتماماً للفائدة ننقل هنا الصلاة الفيضية الكبرى والصلاة الأكبرية المسماة ( صلاة النور ) المذكورتان في كتاب ( أفضل الصلوات على سيد السادات ) وهما
    ¤ الصلاة السابعة والثلاثون
    الصلاة الفيضية للشيخ الأكبر سيدنا محيي الدين ابن العربي رضي الله عنه
    { اللَّهُمَّ أَفِضْ صِلَةَ صَلَوَاتِكَ. وَسَلاَمَةَ تَسْلِيمَاتِكَ. عَلَى أَوَّلِ الْتَّعَيُّنَاتِ الْمُفَاضَةِ مِنَ الْعَمَاءِ الرَّبَّانِي. وَآخِرِ التَّنَزُّلاَتِ الْمُضَافَةِ إِلَى النَّوْعِ الإِنْسَانِي. الْمُهَاجِرِ مِنْ مَكَّةٍ كَانَ الله وَلَمْ يَكُنْ مَعَهُ شَيْءٌ ثَانٍ. إِلَى مَدِينَةِ وَهُوَ الآنَ عَلَى مَا عَلَيْهِ كَانَ. مُحْصِي عَوَالِمِ الْحَضَرَاتِ الإِلَهِيَّةِ الْخَمْسِ فِي وُجُودِهِ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ. وَرَاحِمِ سِائِلِي اسْتِعْدَادَتِهَا بِنَدَاهُ وَجُودِهِ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِلْعَالِمِينَ. نُقْطَةِ الْبَسْمَلِةِ الْجَامِعَةِ لِمَا يَكُونُ وَلِمَا كَانَ. وَنُقْطَةِ الأَمْرَ الْجَوَّالَةِ بِدَوَائِرِ الأَكِوَانِ. سِرِّ الْهُوِيَّةِ الِّتِي فِي كُلِّ شَيْءٍ سَارِيًةٌ. وَعَنْ كُلِّ شَيْءٍ مُجَرَّدَةٌ وَعَارِيَةٌ. أَمِينِ الله عَلَى خَزَائِنِ الْفَوَاضِلَ وَمَسْتَوْدَعِهَا. وَمُقَسِّمِهَا عَلَى حَسَبِ الْقَوَابِلِ وَمُوَزِّعِها. كَلِمَةِ الاسْمِ الأَعْظَمِ. وَفَاتِحَةِ الْكَنِزِ الْمُطَلْسَمِ. الْمَظْهَرِ الأَتَمْ الْجَامِعِ بَيْنَ الْعُبُودِيَّةِ وَالرُّبُوبِيَّةِ. وَالنَّشْءِ الأَعَمِّ الشَّامِلِ لِلإِمْكَانِيَّةِ وَالوُجُوبِيَّةِ. الطَّوْدِ الأَشَمْ الَّذِي لَمْ يُزَحْزِحْهُ تَجَلِّي التَّعَيُّنَاتِ عَنْ مَقَامِ التَّمْكِينِ. وَالْبَحْرِ الْخِضَمِّ الَّذِي لَمْ تُعَكِّرْهُ جِيَفَ الْغَفَلاَتِ عَنْ صَفَاءِ الْيَقِينِ. الْقَلَمِ النُّورَانِيِّ الْجَارِي بِمِدَادِ الْحُرُوفِ الْعَالِيَاتِ. وَالنَّفَسِ الرَّحْمَانِيِّ السَّارِي بَمَوَادِ الْكَلِمَاتِ التَّامَّاتِ. الْفَيْضِ الأَقْدَسِ الذَّاتِيِّ الَّذِي تَعَيَّنَتْ بِهِ الأَعْيَانُ وَاسْتِعْدَادَاتُهَا. وَالْفَيْضِ الْمُقَدَّسِ الصَفَاتِيِّ الَّذِي تَكَوَّنَتْ بِهِ الأَكْوَانُ وَاسْتِمْدَادَاتُهَا. مَطْلَعِ شَمْسِ الذَّاتِ فِي سَمَاءِ الأَسْمَاءِ وَالصِّفَاتِ. وَمَنْبَعِ نُورِ الإِفَاضَاتِ فِي رِيَاضِ الِّسَبِ وَالإِضَافَاتِ. خَطِّ الْوَحْدَةِ بَيْنَ قَوْسَيِ الأَحَدِيَّةِ وَالْوَاحِدِيِّةِ. وَوَاسِطَةِ التَّنُزُّلِ مِنْ سَمَاءِ الأَزَلِيَّةِ إِلَى أَرْضِ الأَبَدِيَّةِ. النُّسْخَةِ الصُّغْرَى الَّتِي تَفَرَّعَتْ عَنْهَا الْكُبْرَى. وَالدُّرَّةِ الْبَيْضَاء الَّتِي تَنَزَّلَتْ إِلَى الْيَاقُوتَةِ الْحَمْرَاء. جَوْهَرَةِ الْحَوَادِثِ الإِمْكَانِيَّةِ الَّتِي لاَ تَخْلُو عَنْ الْحَرَكَةِ وَالسُّكُونِ. وَمَادَّةِ الْكَلِمَةِ الْفَهْوَانِيَّةِ الْطَالِعَةِ مِنْ كِنِّ كُنْ إِلَى شَهَادَةِ فَيَكُونُ. هُيُولَى الصُّوَر الَّتِي لاَ تَتَجَلَّى بِإِحْدَاهَا مَرَّةً لاِثْنَيْنِ. وَلاَ بِصُورَةٍ مِنْهَا لأَِحَدٍ مَرَّتَيْنِ. قُرْآنِ الْجَمْعِ الشَّامِلِ لِلْمُمْتَنِعِ وَالْعَدِيمِ. وَفُرْقَانِ الْفَرْقِ الْفَاصِلً بَيْنَ الْحَادِثِ وَالْقَدِيمِ. صَائِمِ نَهَارِ إِنِّي أَبِيتُ عِنْدَ رَبِّي. وَقَائِمِ لَيْلٍ تَنَامْ عَيْنَايَ وَلاَ يَنَامُ قَلْبِي. وَاسِطِةِ مَا بَيْنَ الْوُجُودِ وَالْعَدمِ مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ. وَرَابِطَةِ تَعَلُّقِ الْحُدُوثِ بِالْقِدَمِ بَينَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ. فَذْلَكَةِ دَفْتَرِ الأَوَّلِ وَالآخِرِ. وَمَرْكَزِ إِحَاطَةِ الْبَاطِنِ وَالظَّاهِرِ. حَبِيبِكَ الَّذِي اسْتَجْلَيْتَ بِهِ جَمَالَ ذَاتِكَ عَلَى مِنَصَّةِ تَجَلِّيَاتِكَ. وَنَصَبْتَهُ قِبْلَةً لِتَوَجُّهَاتِكَ فِي جَامعِ تَجَلِّيَاتِكَ. وَخَلَعْتَ عَلَيْهِ خِلْعَةَ الصِّفَاتِ وَالأَسْمَاء. وَتَوَّجْتَهُ بَتَاجِ الْخِلاَفَةِ الْعُظْمَى. وَأَسْرَيْتَ بِجَسَدِهِ يَقْظَةَ مِنَ الْمَسْجَدَ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى. حَتَّى انْتَهَى إِلَى سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى. وَتَرَقَّى إِلَى قَابِ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى. فَانْسَرَّ فُؤَادُهُ بِشُهُودِكَ حَيْثُ لاَ صَبَاحَ وَلاَ مَسَا. مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى. وَقَرَّ بَصَرُهُ بِوُجُودِكَ حَيْثُ لاَ خَلاَءَ وَلاَ مَلاَ. مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى. صَلِّ اللَّهُمَّ عَلَيْهِ صَلاَةً يَصِلُ بِهَا فَرْعِي إِلَى أَصْلِي. وَبَعْضِي إِلَى كُلِّي. لِتَتَّحِدَ ذَاتِي بِذَاتِه. وَصِفَاتِي بِصِفَاتِهِ. وَتَقَرَّ الْعَيْنُ بَالْعَيْنِ. وَيَفِرَّ الْبَيْنُ مِنَ الْبَيْنِ. وَسَلِّمْ عَلَيْهِ سَلاَماً أَسْلَمُ بِهِ فِي مُتَابَعَتِهِ مِنَ التَّخَلُّفِ. وَأَسْلَمُ فِي طَرِيقِ شَرِيعَتِهِ مِنَ التَّعَسُّفِ. لأَِفْتَحَ بَابَ مَحَبَّتِكَ إِيَّايَ بِمِفْتَاحِ مُتَابَعَتِهِ. وَأَشْهَدَكَ فِي حَوَاسِّي وَأَعْضَائيَ مِنْ مِشْكَاةِ شَرْعِهِ وَطَاعَتِهِ. وَأَدْخُلَ وَرَاءَهُ إِلَى حِصْنِ لاَ إِلَهَ إَلاَّ الله. وَفِي أَثَرِهِ إِلَى خَلْوَةِ لِي وَقْتٌ مَعَ الله. إِذْ هُوَ بَابُكَ الَّذِي مَنْ لَمْ يَقْصَدْكَ مِنْهُ سُدَّتْ عَلَيْهِ الطُّرُقُ وَالأَبْوَابُ. وَرُدَّ بِعَصَا الأَدَبِ إِلَى إِسْطَبْلِ الدَّوَابِّ. اللَّهُمَّ يَا رَبِّ يَا مَنْ لَيْسَ حِجَابُهُ إَلاَّ النُّورَ. وَلاَ خَفَاؤُهُ إَلاَّ شِدَّةَ الظُّهُورِ. أَسْأَلُكَ بِكَ فِي مَرْتَبَةِ إِطْلاَقِكَ عَنْ كَلِّ تَقْيِيدٍ. الَّتِي تَفْعَلُ فِيهَا مَا تَشَاءُ وَتُرِيدُ. وَبِكَشْفَكَ عَنْ ذَاتِكَ بِالْعِلْمِ النُّورِيِّ. وَتَحَوُّلِكَ فِي صُوَرِ أَسْمَائِكَ وَصِفَاتِكَ بَالْوُجُودِ الصُّورِيِّ. أَنْ تُصَلِّي عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تَكْحَلُ بِهَا بَصِيرَتِي بِالنُّورِ الْمَرْشُوشِ فِي الأَزَلِ. لأَِشْهَدَ فَنَاءَ مَا لَمْ يَكُنْ وَبَقْاءَ مَا لَمْ يَزَلْ. وَأَرَى الأَشْيَاءَ كَمَا هِيَ فِي أَصْلِهَا مَعْدُومَةً مَفْقُودَةً. وَكَوْنَهَا لَمْ تَشَمَّ رَائِحَةَ الْوُجُودِ فَضْلاً عَنْ كَوْنِهَا مَوْجُودَةً. وَأَخْرِجْنِي اللَّهُمَّ بِالصَّلاَةِ عَلَيْهِ مِنْ ظُلْمَةِ أَنَانِيَّتِي إِلَى الْنُّورِ. وَمِنْ قَبِرِ جُثَمَانِيَّتِي إِلَى جَمْعِ الْحَشْرِ وَفَرْقِ النُّشُورِ. وَأَفِضْ عَلَيَّ مِنْ سَمَاءِ تَوْحِيدِكَ إِيَّاكَ. مَا تُطَهِّرُنِي بِهِ مِنْ رِجْسِ الشِّرْكِ وَالإِشْرَاكِ. وَأَنْعِشْنِي بِالْمَوْتَةِ الأُولَى وَالْوِلاَدَةِ الثَّانِيَةِ. وَأَحِيِنِي بِالْحَيَاةِ الْبَاقِيَةِ في هَذِهِ الدُّنْيَا الْفَانِيَةِ. وَاجْعَلْ لِي نُوراً أَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ. وَأَرَى بِهِ وَجْهَكَ أَيْنَمَا تَوَلَّيْتُ بِدُونِ اشْتِبَاهٍ وَلاَ الْتِبَاسٍ. نَاظِراً بِعَيْنَيِ الْجَمْعِ وَالْفَرْقِ. فَاصِلاً بِحُكْمِ الْقَطْعِ بَيْنَ الْبَاطِلِ وَالْحَقِّ. دَالاًّ عَلَيْكَ. وَهَادِياً بِإِذْنِكَ إِلَيْكَ. يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ (ثلاثاً) صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلاَةً تَتَقَبَّلُ بِهَا دُعَائِي. وَتُحَقِّقُ بِهَا رَجَائِي. وَعَلَى آلِهِ آلِ الشُّهُودِ وَالْعِرْفَانِ. وَأَصْحَابِهِ أَصْحَابِ الذَّوْقِ وَالْوِجْدَانِ. مَا انْتَشَرَتْ طُرَّةُ لَيْلِ الْكِيَانِ. وَأَسْفَرَتْ غُرَّةُ جَبِينِ الْعِيَانِ آمِينْ (ثلاثاً) وَسَلاَمٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.}
    ¤ الصلاة الثامنة والثلاثون
    الصلاة الأكبرية للشيخ الأكبر سيدنا محيي الدين ابن العربي رضي الله عنه
    { اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنا مُحَمَّداً أَكْمَلِ مَخْلُوقَاتِكَ. وَسَيِّدِ أَهْلِ أَرْضِكَ وَأَهْلِ سَمَوَاتِكَ. النُّورِ الأَعْظَمِ. وَالكَنْزِ الْمُطَلْسَمٍ. وَالْجَوْهَرِ الْفَرْدَ. وَالسِّرِّ المُمْتَدِّ. الَّذِي لَيْسَ لَهُ مِيْلٌ مَنْطُوقٌ. وَلاَ شِبْهٌ مَخْلُوقٌ. وَأَرْضَ عَنْ خَلِيفَتِهِ فِي هَذَا الزَّمَانِ. مِنْ جِنْسِ عَالَمِ الإِنْسَانِ. الرُّوحِ الْمُتَجَسِّدِ. وَالْفَرْد الْمُتَعَدِّدِ. حُجَّةِ الله فِي الأَقْضِيَةِ. وَعُمْدَةِ الله فِي الأَمْضِيَةِ. مَحَلِّ نَظَرِ الله مِنْ خَلْقِهِ. مُنَفِّذاً أَحْكَامِهِ بَيْنَهُمْ بِصِدْقِهِ. الْمُمِدِّ لِلْعَوَالِمِ بِرُوحَانِيَّتِهِ. الْمُفِيضِ عَلَيْهِمْ مِنْ نُورِ نُورَانِيَّتِهِ. مَنْ خَلَقَهُ الله عَلَى صُورَتِهِ. وَأَشْهَدَهُ أَرْوَاحَ مَلاَئِكَتِهِ. وَخَصَّصَهُ فِي هَذَا الزَّمَانِ. لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ أَمَان. فَهُوَ قُطْبُ دَائِرَةِ الْوُجُودِ. وَمَحَلُّ السَّمْعِ وَالشُّهُودِ. فَلاَ تَتَحَرَّكُ ذَرَّةٌ فِي الْكَوْنِ إِلاَّ بِعِلْمِهِ. وَلاَ تَسْكُنُ إِلاَّ بِحُكْمِهِ. لأَِنَّهُ مَظْهَرُ الْحَقِّ. وَمَعْدَنُ الصِّدْقِ. اللَّهُمَّ بَلِّغْ سَلاَمِي إِلَيْهِ. وَأَوْقِفْنِي بَيْنَ يَدَيْهِ. وَأَفِضْ عَلَيَّ مِنْ مَدَدِهِ. وَاحْرُسْنِي بِعُدَدِهِ. وَانْفُخْ فِيَّ مِنْ رُوحِهِ. كَيْ أَحْيَى بِرُوْحِهِ. وَلأَشْهَدَ حَقِيقَتِي عَلَى التَّفْصِيلِ. فَأَعْرِفَ بِذَلِكَ الْكَثِيرَ وَالْقَلِيلَ. وَأَرَى عَوَالِمِي الْغَيْبِيَّةَ. تَتَجَلَّى بِصُوَرِي الرُّوحَانِيَّةِ. عَلَى اخْتِلاَفِ الْمَظَاهِرِ. لأَِجْمَعَ بَيْنَ الأَوَّلِ وَالآخِرِ. وَالْبَاطِنِ وَالظَّاهِرِ. فَأَكُونَ مَعَ اللهِ آلِهْ. بَيْنَ صِفَاتِهِ وَأَفْعَالِهْ. لَيْسَ لِي مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَعْلُومٌ. وَلاَ جُزْءٌ مَقْسُومٌ. فَأَعْبُدَهُ بِهِ فِي جَمِيعِ الأَحْوَالِ. بَلْ بِحَوْلِ وَقُوَّةِ ذِي الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ. اللَّهُمَّ يَا جَامِعَ النَّاسِ لِيَوْمٍ لاَ رَيْبَ فِيهِ. اجْمَعْنِي بِهِ وَعَلَيْهِ وَفِيهِ. حَتَّى لاَ أُفَارِقَهُ فِي الدَّارَيْنِ. وَلاَ أَنْفَصِلَ عَنْهُ فِي الْحَالَيْنِ. بَلْ أَكُونَ كَأَنِّي إَيَّاهُ. فِي كُلِّ أَمْرٍ تَوَلاَّهُ. مِنْ طَرِيقِ الإِتِّبَاعِ وَالاِنْتِفَاعِ. لاَ مِنْ طَرِيقِ الْمُمَاثَلَةِ وَالارْتِفَاعِ. وَأَسْأَلُكَ بِأَسْمَائِكَ الْحُسْنَى الْمُسْتَجَابَةِ. أَنْ تُبَلِّغَنِي ذَلِكَ مِنَّةً مُسْتَطَابَةً. وَلاَ تَرُدَّنِي مِنْكَ خَائِب. وَلاَ مِمَّنْ لَكَ نَائِب. فَإِنًكَ الْوَاجِدُ الْكُرِيمُ. وَأَنَا الْعَبْدُ الْعَدِيمُ. وَصَلَّى الله وَسَلَّمَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ. وَالْحَمْدُ لله رَبِّ الْعَالَمِينَ.}
    هاتان الصلاتان الشريفتان هما لسيدنا ومولانا إِمام العارفين وخاتمة الأولياء المحققين الشيخ الأكبر سيدي محيي الدين ابن العربي رضي الله عنه.
    أما الصلاة الأولى وهي [ اللهم أَفض صلة صلواتك. وسلامة تسليماتك... إِلى آخرها ] فقد نقلتها من شرحها المسمى ورد الورود وفيض البحر المورود للولي الكبير العارف الشهير سيدي الشيخ عبد الغني النابلسي رضي الله عنه. وذكر في آخره ما يفيد أنها تقرأ في كل وقت من الأوقات خصوصاً ليلة الجمعة ويومها السر قريب وأمر عجيب.
    (فائدة) من فوائد هذا الشرح قال رضي الله عنه عند قول المصنف كلمة [ الاسم الأعظم وفاتحة الكنز المطلسم ] :
    وقد ورد في الحديث القدسي: كُنْتُ كَنْزاً لَمْ أُعْرَفْ فَأَحْبَبْتُ أَنْ أُعْرَفَ فَخَلَقْتُ خَلْقاً وَتَعَرَّفْتُ إِلَيْهِمْ فَبِي عَرَفُونِي.
    وقوله فبي من حيث عدد الجمل اثنان وتسعون وعدد حساب محمد اثنان وتسعون فقوله تعالى فبي عرفوني معناه فبمحمد صلى الله عليه وسلم عرفوني ا.هـ.
    وأما الصلاة الثانية وهي المسماة بالأكبرية فقد نقلتها من شرحها المسمى الهبات الأنورية على الصلوات الأكبرية لسيدي الولي الكبير العارف الشهير السيد مصطفى بن كمال الدين البكري الصديقي رضي الله عنه ونسخة الشرح التي نقلتها منها في غاية الصحة لأنها قُرئت على المؤلف
    وقد ذكر الشارح ترجمة سيدي الشيخ محي الدين مؤلف هذه الصلاة رضي الله عنه مختصرة فلنذكرها هنا بحروفها تبركاً بذكره الشريف رضي الله عنه. قال:
    اعلم أيها الأخ في رضاعة ثدي الإسلام. وفقني الله وإياك للقبول والاستسلام. أن واضع هذه الصلوات النبوية الدالة على علو المنزلة القطبية. هو الإمام الهمام المقدام الضرغام خاتم الولاية المحمدية. المحقق المدقق. والحبر البحر الرائق الفائق المتدفق. والعارف العارف الموفَّق الموقِّق. بين كلام الأئمة الذين كل منهم للحجب ممزِّق. الكبريت الأحمر. والمِنْطيق الأبهر. والحقيق بكل مقام أَفخر. الشيخ الأكبر. أبو عبد الله محيي الدين. بهجة الأولياء الراسخين. محمد بن علي بن محمد بن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي قدس الله سره وروح روحه. ووالى عليه فتحه وفتوحه. العلم الفرد الغني عن التعريف وذكر المناقب. فإن من مارس كتبه علم أنه آية باهرة ونجم علم ثاقب. بل قمر منير زاهر. بل بدر مستنير ظاهر. بل شمس وعلى التحقيق شموس بواهر. فماذا يقول المادح. أو يتفوه به المثنى الصادح. وقد عبق الأكوان طيب فتوحاته. وعطر أرجاء الملوين عبير مؤلفاته. وأثنى عليه الجهابذة الأعلام. أولو التحديث والأخبار والأعلام. ولد رضي الله عنه ليلة الاثنين سابع عشرين من رمضان سنة ستين وخمسمائة بمرسية من بلاد الأندلس وانتقل إلى إِشبيلية في سنة ثمان وستين وأقام بها إِلى سنة ثمان وتسعين ثم دخل إِلى بلاد المشرق وطرق بلاد الشام ودخل بلاد الروم وكان من عجائب الزمان وكان يقول أَعرف اسم الله الأعظم وأَعرف الكيمياء بطريق المنازلة لا طريق الكسب وكانت وفاته رضي الله عنه بدمشق في دار القاضي محيي الدين بن الزكي وغسله الجمال ابن عبد الخالق ومحيي الدين يحيى قاضي القضاة ومحيي الدين محمد بن علي وكان العماد ابن النحاس يصب الماء وحمل إِلى قاسيون ودفن بتربة بني الزكي وذلك ليلة الجمعة الثاني والعشرين من ربيع الثاني سنة ثمان وثلاثين وستمائة فيكون عمره ثمانياً وسبعين سنة قدس الله سره وأَنالنا من علومه سهماً.وقد اصطفاه الله تعالى وهو يكتب في تفسيره الكبير فوقف قلمه عند قوله تعالى [وعلمناه من لدنا علما] نافت مؤلفاته على الأربعمائة بل قيل بلغت أَلفاً. وكانت الروحانيون تخطف بعضها غيرة أَن يظهر لهذا العالم منها حرفاً. ا.هـ.
    وقال الشارح عند قول المصنف في شأَن قطب دائرة الوجود [ اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمعني به وعليه وفيه ] وقد استجاب الله دعوته فجمعه به وعليه وفيه بل تولى مرتبته بذاته كما صرح بذلك أَوائل فتوحاته ا.هـ.
    ووجد في بعض المجاميع صيغة صلاة شريفة منسوبة أيضاً لسيدنا محيي الدين ابن العربي رضي الله عنه وهي هذه { اللهم صل على طلعة الذات المطلسم. والغيث المطمطم. والكمال المكتَّم. لاهوت الجمال. وناسوت الوصال. وطلعة الحق هوية إنسان الأزل. في نشر من لم يزل. من أَقمت به نواسيت الفرق. إِلى طريق الحق. فصل اللهم به منه فيه عليه وسلم تسليماً }
    ثانيا: ذكر سيدي النبهاني جزءً من شرح سيدي أحمد بن سليمان فقال بالنص
    من فوائد هذا الشرح ما ذكره عند قول الشيخ الأكبر في الصلاة الوسطى [ حتى أشهده بعين العيان لا بالدليل والبرهان ]
    وهذه الجملة ليست في الصلاة الوسطى وإنما هي في صلاة السر الأعظم لسيدي محي الدين بن العربي
    وهي
    ¤ صلاة السر الأعظم للشيخ الأكبر سيدنا محيي الدين ابن العربي رضي الله عنه
    { اللهم صل وسلم على سيدنا محمد النور الأول والسر الأنزه الأكمل عين الرحمة الربانية وبهجة الإختراعات الأكوانية وصاحب الملة الإسلامية والحقائق العنانية نور كل شيء وهداه وسر كل سر وسناه من فتحت به خزائن الرحمة والرحموت ومنحت بظهوره أنوار الملك والملكوت قطب دائرة الكمال وطور تجليات الجلال وياقوتة تاج محاسن الجمال إنسان عين المظاهر الإلهية ولطيف تروحات الحضرة القدسية مدد الإمداد وجود الجود وواحد الآحاد وسر الوجود وواسطة عقد السلوك وشرف الأملاك والملوك بدر الكمالات في سموات الرقايق وشمس العوارف في عروش الحقايق بابك الأعظم وصراطك المستقيم الأقوم برقك اللامع ونورك الساطع وبدرك الذي هو أفق كل قلب سليم طايع وسرك المنزه الساري في جزئيات العالم وكلياته علوياته وسفلياته من جوهر وعرض ووسائط ومركبات وبسائط غيب أسرار الذات ومشرق أنوار الصفات ومظهر أنوار التجليات بأنوار السبحات من سناء السرادقات بأرواح التروحنات المصلي في عين جمع الجمع بأحمد القاريء بفرقان الفرق بمحمدٍ والقائم في الملك بجلاله والراحم في الملكوت بجماله عين غيبيتك الكاملة على خليفتك على الإطلاق في مملكتك الشاملة صل
    اللهم عليه صلاة تعرفني بها إياه في مراقبه وعوالمه ومشاهده ومعالمه حتى أشهده بعين العيان لا بالدليل والبرهان وأعرفه بالتحقيق في كل وطن وطريق لأرى سريان سره في الأكوان وأنواره مشرقة في مجاليه الحسان اجعل اللهم مددي من شمس حقيقته ومن نور بدر شريعته حتى أتضيء في ليل جهلي بأنوار معارفه واتنس في غربة مسراي بإيناس لطائفه
    اللهم احملني إلى حضرته القدسية الأحمدية على كاهل شريعته المحمدية وعمِّر أطوار نقصي بأطوار كماله وألبسني من خلع جلاله وجماله وأفردني في حبه كما أفردته في حسنه وإحسانه وخصصني بخصائص قربه وامتنانه حتى أكون وارثاً لديه وناظراً منه له وجامعاً به عليه
    اللهم وصل عليه صلاتك الأزلية الأحدية في مظاهرك الأبدية الواحدية ما توحد تجليك وتكثر الفرد في العدد وأشرقت أنوار الصفات بتوالي المدد واتسعت ربوبية الحكيم وتقدست سبحات العليم بتسبيحات التمجيد والتكريم بلسان القدم في الأزل الآزال وتقدس الواحد في صفة الجلال والجمال وسلم عليه سلاماً فردانياً ما تعددت مراتبه العددية في وحدة مراقي درجاته العلوية في مقامات العبودية بتوالي شهود الرحمة الذاتية واندراج الأنوار الصفاتية في المجالات الأطوارية والمطارات الملكية وسجدت الأرواح الروحانية في محراب الآدمية في حيطة المحيطة الأحمدية بالأنوار السبوحية الكاتبة بالأقدام المعنوية في الألواح الشهودية بالأسرار الخفية عن الإدراكات البشرية
    اللهم صل وسلم عليه صلاة وسلاماً يتقدس فيها عن عوارض الإمكان لوجوب اتصافه بالكمالات وعموم عصمته في جميع الحضرات ما تنزه شامخ عزه عن النقص والسلوب وثبت راسخ مجده بالذات والوجوب وارض عن أصحابه أئمة الهدى ونجوم الإقتدا ما تعاقبت أدوار الأنوار وأشرقت الأسرار بالأسرار وسبحان الله وما أنا من المشركين والحمد لله رب العالمين }
    لذلك قد يكون ذكره الصلاة الوسطى وقع سهواً من سيدي النبهاني أو من شارح الصلوات سيدي أحمد بن سليمان فوجب التبيه.

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 18:15