..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1)

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1) Empty كتاب: توجهات معاصرة في التربية والتعليم - د. سعادة خليل ـ الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1)

    مُساهمة من طرف Admin 7/9/2021, 23:06

    الباب السابع: التكنولوجيا وآثارها على الأطفال (1):
    هل التكنولوجيا هي الإجابه على مشاكل التعليم لدينا؟

    لقد انفقت الحكومات العربية مجتمعة وتنفق المليارات على التكنولوجيا التعليمية. فما هو الناتج التعليمي عن كل هذه المليارات ؟ هل التوقعات كانت واقعية؟ هل غيَر أو طوَر المعلمون أساليب تدريسهم مع التكنولوجيا؟ في الواقع أن التكنولوجيا قد استطاعت تحسين الاتصالات والوصول إلى المعلومات، وهذا في حد ذاته جيد. ولكن الجانب السلبي هو أننا لا نقوم بتعليم طلابنا كيفية استخدام التكنولوجيا في حياتهم الفعلية في عالم يتسم بالتنافس الحاد.
    إن الإجابة المباشرة على هذا السؤال هي لا، وذلك لسببين رئيسين:
    الأول، التعليم ليس مثل الأعمال التجارية
    لقد كانت الفكرة هي إدخال الحواسيب في كل الفصول الدراسية على أمل أن تحدث ثورة في عالم التعليم! لقد كان ذلك هو "التعويذة" في منتصف التسعينات من القرن الماضي، في الأوساط التعليمية في جميع أنحاء العالم. ويعتقد العديد من الخبراء، بصدق، أن أجهزة الحواسيب، إلى حد كبير، من شأنها أن تكون العلاج الناجع لمجموع المشاكل في قاعات الدرس. احتجوا على ذلك بأن المكاسب في الإنتاجية التي مكنتها التكنولوجيا في عالم الأعمال التجارية يمكن أن تتكرر في الفصول الدراسية. أعتقد أنهم وقعوا في خطأ كبير. لماذا؟ لأنه لا يمكننا المقارنة بين الأعمال التجارية والتعليم. ببساطة، إنهما ليسا متشابهين. انظر كتاب (إعداد الأطفال لتكنولوجيا القرن الحادي والعشرين) لمؤلفه الدكتور سعادة عبدالرحيم خليل، الذي يثير العديد من التساؤلات حول التكنولوجيا وصناعتها وتبنيها من قبل النظم التعليمية والآثار السلبية التي تتركها على تعلم أطفالنا.
    الثاني، الاعتراض على التكنولوجيا
    إن العديد من المعلمين والإداريين يرون الحواسيب كاختراع جديد غير مألوف لا بد من مقاومتها مهما كان الثمن. إنها تشكل خطرا على الوضع القائم المريح للعديد من المعلمين المساوي للنجاح في التدريس. ودعنا نقول بصراحة، إذا كان المعلم يقوم بالتدريس مستخدما نفس الخطط الدراسية لسنوات ويحصل على نتائج جيدة ، لماذا يجب عليه تغييرها؟ وفي حين أن معظم التربويين قد تبنوا التكنولوجيا وأدرجوها في صلب أنشطتهم اليومية، لا تزال هناك جيوب للمقاومة.
    ومع أن الحواسيب أصبحت حاجة في مدارسنا، فهل شكلًت الحل السريع لمشاكل نظمنا التعليمية التي نعاني منها منذ عقود؟ الجواب: لا! ولكن من ناحية أخرى أن التكنولوجيا أنجزت فعلا أمرين في التعليم وهما:
    أولا، لقد أثرت الحواسيب التدريس وأساليبه
    لقد حعلت الحواسيب التعلم متعة لأنها تحفز العقول الشابة. إن شبكة الإنترنت تتيح للطلاب استكشاف عوالم جديدة في الزمن الواقعي. لا يكاد يوجد موضوع لا يمكن أن يستفيد من الموارد المتاحة على شبكة الإنترنت. إن المعلمين المبدعين يشحذون أذهان وعقول الشباب. إنهم المشاعل التي تضيء عقول الصغار وتلهب خيالهم. ومع ذلك كله ستظل التكنولوجيا دائما أداة واحدة فقط ، وإن كانت الأكبر فائدة في حقيبة المعلم..
    ثانيا، لقد يسرًت الحواسيب الاتصالات وطرقها
    لقد يسر البريد الإليكتروني الاتصال بين الأفراد والجماعات. ومن هذا المنطلق لقد استفاد الطلاب وهيئة التدريس من استخدام البريد الإليكتروني وذلك من خلال التبادل الفوري للأفكار والمعلومات. إنه سريع وسهل الاستخدام وفي كل زمان ومكان. وتقوم معظم المدارس الخاصة بتوفير الإنترنت والإنترانت (الشبكات المحلية) التي تضع الآباء والأمهات وأولياء الأمور في الصورة دائما وخاصة الواجبات المدرسية واجتماعات مجالس الآباء. وهكذا فإن التكنولوجيا تجعل من السهل استمرار الاتصال مع الآخرين. وأحدث أعجوبهة تكنولوجية هي -- المدونات – حيث يمكن تدوين النشاط الصفي واللاصفي بطريقة عصرية.
    إن إدراج التكنولوجيا الحديثة في البرامج التعليمية في المدارس لهو عمل معقد حقا. إنه ليس بالعمل السهل ويحتاج إلى تخطيط واستراتيجية ذات أهداف واضحة قابلة للتنفيذ. ولهذا على القائمين على مثل هذه المهمة أن يطلعوا على تجارب الآخرين ويتعلموا من نجاحاتهم وأخطائهم.. وفوق كل ذلك ، يجب اختيار المستشارين القادرين وذوي الخبرة في مثل هذه المشاريع الكبيرة. إن ذلك مسألة معقدة للغاية وتستغرق وقتا طويلا.
    وأخيرا وليس آخرا، إن المعلم الموهوب والماهر والخبير في مجاله والمتحمس لعمله يبقى ويظل هو المؤتمن الوحيد والقادر على تحديد النتائج التعليمية. وهذا لا ولن يتغير أبدا. وتبقى التكنولوجيا مجرد معزز ومحفز لقدرة الطالب والمعلم كليها.

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/11/2024, 08:53