المجلس الثامن
وقال رضي الله عنه تعالى عنه يوم الثلاثاء عشية بالمدرسة تاسع عشر شوال سنة خمس وأربعين وخمسمائة :
المرائي ثوبه نظيف وقلبه نجس ، يزهد في المباحات م يكسل عن الاكتساب ، ويأكل بدينه ولا يتورع جملة ، يأكل الحرام الصريح , يخفى أمره على العوام ولا يخفى على الخواص ، كل زهده وطاعته على ظاهره ، ظاهره عامر وباطنه خراب .
ويلك طاعة الله عز وجل بالقلب لا بالقالب ، كل هذه الأشياء تتعلق بالقلوب والأسرار والمعاني ، تعر مما أنت فيه حتى آخذ لك من الحق عز وجل كوة لا تبلى عوض اخلع أنت حتى يكسوك هو , اخلع ثياب توانيك في حقوق اله عز وجل ، اخلع ثياب وقوفك مع الخلق وشركك بهم , اخلع ثياب الشهوات والرعونات والعجب والنفاق ، وحبك للقبول عند الخلق ، وإقبالهم عليك ، وعطاياهم لك ، اخلع ثياب الدنيا والبس ثياب الأخرة .
انخلع من حولك من قوتك وجودك ، واستطرح بين يدي الحق عز وجل بلا حول ولا قوة ولا وقوف مع سبب ، اليك تأتي رحمته تجمعك ونعمته ومنته تكسوك وتضمك اليها ،
اهرب اليه انقطع اليه عريانا بلا أنت ولا غيرك ، سر إليه منقطعا منفصلا عن غيره , مر اليه متفرقا مفارقا حتى يجمعك ويوصلك بقوى ظاهرك وباطنك ,
حتى لو أغلق الاكوان عليك وحملك جميع الأثقال لا يضرك ذلك بل يحفظك فيه ، من أفنى الحاق بيد توحيده ؟
وأفنى الدنيا بيد زهده وأفنى ما سوي ربه عز وجل بيد الرغبة فقد استكمل الصلاح
والنجاح ؟ وحظى بخير الدنيا والآخرة عليكم بإماتة نفوسكم وأهويتكم وشياطينكم قبل أن تموتوا ؟
عليكم بالموت الخاص قبل الموت العام .
يا قوم أجيبوا فإني داعي الله عز وجل أدعوكم إلى بابه وطاعته لا أدعوكم إلى نفسي . المنافق ليس يدعو الخلق إلى الله عز وجل هو داع إلى نفسه ؟
هو طالب الحظوظ والقبول طالب الدنيا يا جاهل تترك سماع هذا الكلام وتقعد في صومعتك مع نفسك وهواك، تحتاج أولا إلى صحبة الشيوخ وقتل ، النفس والطبع وما سوى المولي عز وجل تلزم باب دورهم ، أعني الشيوخ ثم بعد ذلك تنفرد عنهم وتقعد في صومعتك وحدك مع الحق عز وجل ؟
فإذا تم هذا لك صرت دواء للخلق هاديا مهديا بإذن الحق عز وجل ، أنت لسانك ورع وقلبك فاجر لسانك يحمد الله عز وجل وقلبك يعترض عليه ، ظاهرك مسلم وباطنك كافر ،
ظاهرك موحد وباطنك مشرك ، زهدك على ظاهرك ، دينك على ظاهرك ، وباطنك خراب كبياض على بيت الماء أي الخلاء وقفل على مزبلة .
اذا كنت هكذا خيم الشيطان على قلبك وجعله مسكنا له ، المؤمن يبتدئ بعمارة باطنه ، ثم بعمارة ظاهره ، كالذي يعمل دارا ينفق على الداخل منها مبالغ من المال وبابها خراب ،
فإذا اكمل عمارتها بعد ذلك يعمل بابها هكذا البداية بالله عز وجل ورضاه ثم الالتفاف إلى الخلق بإذنه ، البداية بتحصيل الأخرة ثم نتناول الأقسام من الدنيا
وقال رضي الله عنه تعالى عنه يوم الثلاثاء عشية بالمدرسة تاسع عشر شوال سنة خمس وأربعين وخمسمائة :
المرائي ثوبه نظيف وقلبه نجس ، يزهد في المباحات م يكسل عن الاكتساب ، ويأكل بدينه ولا يتورع جملة ، يأكل الحرام الصريح , يخفى أمره على العوام ولا يخفى على الخواص ، كل زهده وطاعته على ظاهره ، ظاهره عامر وباطنه خراب .
ويلك طاعة الله عز وجل بالقلب لا بالقالب ، كل هذه الأشياء تتعلق بالقلوب والأسرار والمعاني ، تعر مما أنت فيه حتى آخذ لك من الحق عز وجل كوة لا تبلى عوض اخلع أنت حتى يكسوك هو , اخلع ثياب توانيك في حقوق اله عز وجل ، اخلع ثياب وقوفك مع الخلق وشركك بهم , اخلع ثياب الشهوات والرعونات والعجب والنفاق ، وحبك للقبول عند الخلق ، وإقبالهم عليك ، وعطاياهم لك ، اخلع ثياب الدنيا والبس ثياب الأخرة .
انخلع من حولك من قوتك وجودك ، واستطرح بين يدي الحق عز وجل بلا حول ولا قوة ولا وقوف مع سبب ، اليك تأتي رحمته تجمعك ونعمته ومنته تكسوك وتضمك اليها ،
اهرب اليه انقطع اليه عريانا بلا أنت ولا غيرك ، سر إليه منقطعا منفصلا عن غيره , مر اليه متفرقا مفارقا حتى يجمعك ويوصلك بقوى ظاهرك وباطنك ,
حتى لو أغلق الاكوان عليك وحملك جميع الأثقال لا يضرك ذلك بل يحفظك فيه ، من أفنى الحاق بيد توحيده ؟
وأفنى الدنيا بيد زهده وأفنى ما سوي ربه عز وجل بيد الرغبة فقد استكمل الصلاح
والنجاح ؟ وحظى بخير الدنيا والآخرة عليكم بإماتة نفوسكم وأهويتكم وشياطينكم قبل أن تموتوا ؟
عليكم بالموت الخاص قبل الموت العام .
يا قوم أجيبوا فإني داعي الله عز وجل أدعوكم إلى بابه وطاعته لا أدعوكم إلى نفسي . المنافق ليس يدعو الخلق إلى الله عز وجل هو داع إلى نفسه ؟
هو طالب الحظوظ والقبول طالب الدنيا يا جاهل تترك سماع هذا الكلام وتقعد في صومعتك مع نفسك وهواك، تحتاج أولا إلى صحبة الشيوخ وقتل ، النفس والطبع وما سوى المولي عز وجل تلزم باب دورهم ، أعني الشيوخ ثم بعد ذلك تنفرد عنهم وتقعد في صومعتك وحدك مع الحق عز وجل ؟
فإذا تم هذا لك صرت دواء للخلق هاديا مهديا بإذن الحق عز وجل ، أنت لسانك ورع وقلبك فاجر لسانك يحمد الله عز وجل وقلبك يعترض عليه ، ظاهرك مسلم وباطنك كافر ،
ظاهرك موحد وباطنك مشرك ، زهدك على ظاهرك ، دينك على ظاهرك ، وباطنك خراب كبياض على بيت الماء أي الخلاء وقفل على مزبلة .
اذا كنت هكذا خيم الشيطان على قلبك وجعله مسكنا له ، المؤمن يبتدئ بعمارة باطنه ، ثم بعمارة ظاهره ، كالذي يعمل دارا ينفق على الداخل منها مبالغ من المال وبابها خراب ،
فإذا اكمل عمارتها بعد ذلك يعمل بابها هكذا البداية بالله عز وجل ورضاه ثم الالتفاف إلى الخلق بإذنه ، البداية بتحصيل الأخرة ثم نتناول الأقسام من الدنيا
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin