..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور )

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور ) Empty كتاب: أنس الملا بوحش الفلا ـ لجلال الدين، محمد بن محمود القاهري (باب كيفية إرسال الصقور )

    مُساهمة من طرف Admin 17/11/2021, 20:57

    باب كيفية إرسال الصقور على النعام والحيلة في صيدها
    قد علم أن النعام من حيث تنظر الشخص أو الفارس لا تزال تعدو إلى أن تواري نفسها، وهي تعدو الفرسخ والفرسخين، فإذا عاينه من يرسل عليه، كشف رؤوس الصقور، وأرسل وركض هو وأرسل الكلب المستريح، وأقل ما يرسل عليها خمسة منها، واحد للرأس ولوسط الرقبة وللركبتين صقران والكلب والأكثر ستة، ثلاثة للرقبة صقران لكتفين وصقر للركبة مع الكلب المستريح، والكلب لعله يأتي لمكان الخلو، وهو أحد الركبتين.
    وينبغي أن يكون الكلب طويل النفس، مجنس ما بين السلوقي والزغواني، وقد تقدم ذكر الكلاب ونسبتها، فإن الصقور إذا واصلت إلى النعام تعلقت في رقبتها أو رأسها لحق الكلب، وهذا أهون ما يكون على الصقور، لولا أنها تجعل من بعيد.
    وأما الحيلة في صيدها، فمن أهون ما يكون إن شاء الله تعالى.
    قال أصحاب التجارب: يحتاج من التمس النعام إلى أن يعلم أن أشد ما يكون عدوه وأسرعه إذا استقبل الريح، وكلما كانت الريح أعصف كان حصر النعام أسرع، ومن عرف هذا احتال لانقطاعها عنه وأخذ الريح عليها حتى يظفر بها، وهي أشد الوحوش نفاراً، وتصاد بالخرق السود تعلق في مواضعه، فإذا أحست بالخرق السود وزال ذعرها، لبس القانص ثوباً اسود وانتصب له قائماً، فإنه لا يستوحش منه، فيصيده، وتكون الخرق معلقة مربوطة بقوة على خشب أطول من القامة قليلاً، والخشب مؤبدة في الأرض.
    قال محمد بن منكلي: ولا بأس أن يوضع حول تلك الأخشاب ما تكون النعام تلتقطه وتستطيبه، وربما ترسل الصور والكلب والحالة هذه وتصاد في زمن الصيف لانسحاق خفها، وتساقط ريشها، وكثرة لحمها وسمنها، وتدركه الرجالة فتصيده.
    ومما جرب أن الحديد الذي يبتلعه النعام ويخرج، يعمل منه سكين أو سيف لم يكل، ولم يقم له شيء.
    عظمه: أكله يورثه السل. مرازله سم، وإن عمل من جلدها سمكة وجعلت في جام فيه خل سبحت فيه.
    قال الفقيه محمد بن منكلي، غفر الله له: أردت أن لا أخلي هذا التأليف من ذكر النسر والحدأة والرخمة، وذكر خواصهم، لأنهم من جنس الضواري.
    قال أهل التجربة: إن الحدأة تبيض بيضتين، وربما باضت ثلاثة، يخرج منها ثلاثة أفراخ وهي تحضن عشرين يوماً، وإن الحدأة لا تصيد وإنما تخطف، وفي طبعها أنها تقف في الطيران، وليس ذلك لغيرها.
    قال ابن وحشية: إن العقاب والحدأة يتبدلان فيصير الحدأة عقاباً، والعقاب حدأة.
    ويقال إن الحدأة أحسن الطير مجاورة لما جاورها من الطيران، ولو ماتت جوعاً لا تعدو على أفراخ جيرانها ويروي في الأخبار، أن الحدأة كانت من جوارح نبي الله، سليمان بن داود، عليهما السلام، وإنما امتنعت من أن تألف أو تملك، لأنها من الملك الذي لا ينبغي لأحد من بعده، ولو كانت مما يصاد بها لما كان في الكواسر أحسن صيداً منها، ولا أجل ثمناً.
    وفي طبعها أنها لا تخطف إلا من يمين من يخطف منه دون شماله، حتى يقال أنها عسرى وليس فيها لحم، وإنما هي عظام وعصب وجلد وريش.
    خواص الحدأة: إذا سحقت مرارة الحدأة وذرت في موضع فيه حيات يموتون، وإذا جففت هذه المرارة وسحقت، واكتحل بها من لسعه العقرب في الجانب الذي لسعت فيه، فإن الوجع يسكن، وكذلك يفعل في لسعة الزنبور.
    دمها: إذا سحق بخل ودهن وطلي به على الجذام والبرص أزال ذلك.
    وإن شوي قلب الحدأة، وأطعم لصبي هرج شجاعاً قوي القلب، وإن بخر بشيء من جناحها في بيت فيه سراج وفيه جماعة لم ينظر بعضهم بعضاً وأظلم البيت، وإذا صلبت في بيت ذهب منه الحيات والعقارب، قاله ابن زهر في خواصه.
    وإذا سحقت مرارة حدأة، وجعلت في سلة الحاوي، قتلت ما فيها من الحيات.
    (1/41)

    مرارة الحدأة: إذا ذبحت وأخذت مرارتها وجففت في ظل، ويختم عليها في قارورة بحيث لا يقربها جنب ولا ضامت، فمن أصيب بأفعى أو عقرب أو أي ذوات السموم، كان على اختلاف أنواعها، فيحك من المرارة بماء عذب على صدفة، ويكتحل في العين المخالفة للجانب المصاب ثلاثة أميال، برئ في المكان، ويسعط محكوكاً بالماء لمن عضه كلب كلِبَ يبرأ بإذن الله. ويكتحل بها للبياض في العين المظلمة أيضاً.
    ويروى أن حدأة شكت زوجها لسليمان بن داود عليهما السلام، فقالت: يا نبي الله إن زوجي لا يقربني، فقال: يا نبي الله كذبت، فقال له نبي الله: إن أنت واقعتها فصح فهو من ذلك الوقت وإلى الآن إذا أسفد صاح.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 15:16