باب الزجر على الثلج
ومتى رأى الثلج مستقبلاً ومستدبراً وساقطاً من جهة الشمال، فدليل على وجود الصيد، وينال منه نزر يسير والله تعالى أعلم.
باب الزجر على العقبان
إذا رأى عند الدنو من المتصيدات عقاباً نازحاً أو واقعاً من ناحية الشمال، أو كان نازحاً ثم عاد بعد ذلك إلى ناحية اليمين، فدليل على وجود الصيد، فإذا رأى عقاباً سائحاً فدليل أيضاً على سهولة الصيد.
وقد يزجر على كثير من الجوارح الوحشية حسب ما يزجر على العقبان.
باب ما يزجر على الغراب الأبقع
قالوا: إذا رأى عند الدنو من الصيد غراباً ساقطاً من ناحية الشمال، فدليل على الظفر، بالصيد إلا أنه نزر يسير وقد يقع على سائر الغربان ما يقع على الغراب الأبقع.
باب في الزجر على الكلاب
قالوا: وإذا رأى عند الدنو من الصيد كلباً مجتازاً من ناحية الشمال دل على الظفر بالصيد والسرور به، وإن كان الكلب أحمر اللون، كان أجود الألوان في الزجر.
باب في الزجر على الثعالب
قالوا: وإن رأى ثعلباً عند الدنو من الصيد مستقبلاً سائحاً أو نازحاً مستدبراً، وهو يصيح، ثم رأى عائداً إلى ناحية الشمال أو رأى ثعلبين مستقبلين أو مستدبرين من ناحية اليمين أو الشمال أو هما مدمني النظر إلى كلاب الصيد، فدليل على قلة الصيد والظفر به والله أعلم.
باب في الزجر على الظباء
قالوا: وإذا رأى عند الدنو من المتصيدات ظبياً مقبلاً أو سانحاً يعني معترضاً أو مستدبراً أو رابضاً في الناحية اليمنى أو مقبلاً نازحاً بمعنى بعيداً ثم رآه عائداً إلى ناحية الشمال، أو رأى ظبيين قائمين مستقبلين برأسيهما أو مستدبرين بذنبيهما يميناً أو شمالاً، فإن ذلك دليل على جودة الصيد والظفر به، إن شاء الله تعالى.
فهذه جملة ما وقعت الأوائل عليها من حيث التجربة وبالله التوفيق.
ومتى رأى الثلج مستقبلاً ومستدبراً وساقطاً من جهة الشمال، فدليل على وجود الصيد، وينال منه نزر يسير والله تعالى أعلم.
باب الزجر على العقبان
إذا رأى عند الدنو من المتصيدات عقاباً نازحاً أو واقعاً من ناحية الشمال، أو كان نازحاً ثم عاد بعد ذلك إلى ناحية اليمين، فدليل على وجود الصيد، فإذا رأى عقاباً سائحاً فدليل أيضاً على سهولة الصيد.
وقد يزجر على كثير من الجوارح الوحشية حسب ما يزجر على العقبان.
باب ما يزجر على الغراب الأبقع
قالوا: إذا رأى عند الدنو من الصيد غراباً ساقطاً من ناحية الشمال، فدليل على الظفر، بالصيد إلا أنه نزر يسير وقد يقع على سائر الغربان ما يقع على الغراب الأبقع.
باب في الزجر على الكلاب
قالوا: وإذا رأى عند الدنو من الصيد كلباً مجتازاً من ناحية الشمال دل على الظفر بالصيد والسرور به، وإن كان الكلب أحمر اللون، كان أجود الألوان في الزجر.
باب في الزجر على الثعالب
قالوا: وإن رأى ثعلباً عند الدنو من الصيد مستقبلاً سائحاً أو نازحاً مستدبراً، وهو يصيح، ثم رأى عائداً إلى ناحية الشمال أو رأى ثعلبين مستقبلين أو مستدبرين من ناحية اليمين أو الشمال أو هما مدمني النظر إلى كلاب الصيد، فدليل على قلة الصيد والظفر به والله أعلم.
باب في الزجر على الظباء
قالوا: وإذا رأى عند الدنو من المتصيدات ظبياً مقبلاً أو سانحاً يعني معترضاً أو مستدبراً أو رابضاً في الناحية اليمنى أو مقبلاً نازحاً بمعنى بعيداً ثم رآه عائداً إلى ناحية الشمال، أو رأى ظبيين قائمين مستقبلين برأسيهما أو مستدبرين بذنبيهما يميناً أو شمالاً، فإن ذلك دليل على جودة الصيد والظفر به، إن شاء الله تعالى.
فهذه جملة ما وقعت الأوائل عليها من حيث التجربة وبالله التوفيق.
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin