..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    مقال: لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    مقال:  لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة Empty مقال: لا يعلم الغيب كله إلا الله ـ إعداد موقع أهل السنة والجماعة

    مُساهمة من طرف Admin 26/11/2022, 01:14

    لا يعلم الغيب كله إلا الله

    لا يعلم الغيب كله إلا الله



    يقول أحد العارفين بالله: من المقرر بين الموحدين أن الله تعالى لا يساويه خلقُهُ بصفة من صفاته، ومن صفاته العلمُ بكل شىء، قال تعالى: {وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} ( سورة الحديد/ ءاية 3) فلو كان يصح لغيره تعالى العلمُ بكل شىء لم يكن لله تعالى تمدّح بوصفه نفسَهُ بالعلم بكل شىء، فمن يقول إنَّ الرسول يعلم بكل شىء يعلمه الله جعل الرسولَ مساوياً لله في صفة العلم، فيكون كمن قال الرسول قادرٌ على كل شىء، وكمن قال الرسولُ مريدٌ لكل شىء، سواء قال هذا القائل إنَّ الرسول عالم بكل شىء بإعلام الله له وقادرٌ على كل شىء بإقدار الله له، فلا مخلصَ له من الكفر.



    ومما يردّ ذلك قولُهُ تعالى: {وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُهَا إِلاَّ هُوَ} ( سورة الأنعام/ ءاية 59) وقولُهُ تعالى: {عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ} ( سورة الزمر/ ءاية 46) تمدَّحَ تبارك وتعالى بإحاطته بالغيب والشهادة علماً، فهذا القائل إنَّ الرسول يعلم بإعلام الله له كلّ شىء يعلمه الله جعله مساوياً لله في إحاطة علمه بكل شىء.



    ومما يرد ذلك قولُهُ تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَداً}( سورة الجن/ ءاية 26 و 27) أي أنَّ الذي ارتضاه الله من رسول يجعل له رصداً أي حفظةً يحفظونه من بين يديه ومن خلفه من الشيطان.

    فإلا ليست استثنائية بل هي بمعنى لكن، فيُفْهَمُ من الآية أنَّ علمَ الغيب جميعِهِ خاصٌ بالله تعالى، فلا يتطرّق إليه الاستثناء، فتكونُ الإضافةُ في قوله تعالى: {عَلَى غَيْبِهِ} للعموم والشمول من باب قولهم المفردُ المضافُ للعموم، فيكون معنى غيبِه أي جميع غيبِه، وليس المعنى أنَّ اللهَ يُطْلِعُ على غيبِه مَنْ ارتضَى مِنْ رسولٍ.



    فإذا كانت عقيدةُ أهلِ السنَّةِ أنَّ اللهَ تعالى منفردٌ بخلقِ الأجسامِ كلِها والأعراضِ كلها من حركةٍ وسكونٍ ونَفَسٍ ولمحةٍ وطرفةٍ، وأن من نسب خَلْقَ شىء مِن ذلك إلى غيره استقلالاً يكون كافراً مخالِفاً لردّه قولَهُ تعالى: {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ}( سورة الزمر/ ءاية 62).



    قال الحافظ الفقيه اللغويُّ مرتضى الزبيدي الحنفي: اتفق أصحابنا من أهل ما وراء النهر على تكفير المعتزلة لأجل إثباتهم للعبد التأثير أي على هذا الوجه أي على وجه الخلق والإبراز من العدم إلى الوجود.



    وقال الإمام المقدّم من الأشاعرة أبو منصور البغدادي: أجمع أصحابنا على تكفير المعتزلة، وذلك في كتابهِ تفسيرِ الأسماءِ والصفاتِ وفي كتابهِ الإمامة.



    ويخالفُ ذلك أيضاً قولَه تعالى: {قُلْ مَا كُنتُ بِدْعاً مِّنْ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ} ( سورة الأحقاف/ءاية 9) فإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم بنص هذه الآية لا يعلم جميعَ تفاصيل ما يفعله الله به وبأمته، فكيف يتجرأ متجرئ على قول أن الرسول يعلم بكل شىء.



    وروى البخاريُّ في الجامع حديثاً بمعنى هذه الآية ورد في شأن عثمانَ بن مَظْعون.

    فقائلُ هذه المقالة قد غلا الغلوَّ الذي نهى اللهُ ورسولُهُ عنه.

    قال الله تعالى: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ}( سورة المائدة/ ءاية 77) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إيّاكم والغلوَّ فإنَّ الغلوَّ أهلك من كان قبلكم" رواه ابن حبان.



    وقد صحَّ أنَّ الرسول صلى الله عليه وسلم قال:" لا ترفعوني فوق منزلتي " وروى البخاري في الجامع من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" إنكم محشورونَ إلى الله حفاةً عراةً غُرلاً (كما بدأنا أول خلقٍ نعيدُه) وإنه سيُجاءُ بأناس من أمتي فيُؤخَذُ بهم ذاتَ الشمال فأقول هؤلاء أصحابي فيُقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك إنهم لم يزالوا مرتدين على أعقابهم فأقولُ سُحْقاً سحقاً أٌقولُ كما قال العبد الصالحُ وكنتُ عليهم شهيداً ما دُمْتُ فيهم" إلى قوله {العزيز الحكيم}.

    ومن أعجب ما ظهر من هؤلاء الغلاة لما قيل لأحدهم: كيف تقول الرسول يعلم كل شىء يعلمُهُ الله وقد أرسل سبعين من أصحابه إلى قبيلة ليعلّموهم الدين فاعترضتهم بعضُ القبائل فحصدوهم، فلو كان يعلم أنّه يحصل لهم هذا هل كان يرسلهم؟! قال: نعم، يرسلهم مع علمه بذلك.

    والحديث رواه البخاري وغيره.



    ومثل هذا الغالي في شدة الغلوّ رجلٌ كان يدّعي أنه شيخ أربع طرق قال: الرسول هو المرادُ بهذه الآية {هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ} (سورة الحديد/ءاية 3) وهذا من أكفر الكفر، لأنه جعل الرسول الذي هو خَلْقٌ من خَلْقِ الله أزلياً أبدياً، لأن الأولَ هو الذي ليس لوجوده بدايةٌ وهو الله بصفاته فقط. ا.ه

      الوقت/التاريخ الآن هو 25/11/2024, 07:02