..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Emptyأمس في 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Emptyأمس في 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Emptyأمس في 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Emptyأمس في 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Emptyأمس في 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Emptyأمس في 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ Empty كتاب: نظم المتناثر من الحديث المتواتر ـ الكتاني ـ الخاتمة ـ

    مُساهمة من طرف Admin 27/12/2022, 18:11

    ‏*1* ‏[‏ خاتمة المؤلف‏]‏
    - ‏(‏قلت‏)‏ وهذا ما تيسر الآن جمعه وذكره من الأحاديث المتواترة اللفظ أو المعنى على ما في بعضها ومجموعها ثلاثمائة حديث وعشرة أحاديث وباب الزيادة فيها مفتوح للمستزيد ومنتهى العلم إلى اللّه المجيد فإن الأحاديث المتواترة المعنى كثيرة جداً وما ذكرت منها إلا ما وقفت وقت التقييد على من نص أنه متواتر تكميلاً للفائدة بضم الشيء إلى مثله أو نظيره‏.‏
    ‏(‏ خاتمة‏)‏‏.‏
    ختم اللّه لنا بالحسنى ومن علينا بالنظر إلى وجهه الكريم الأسنى قد صرح جماعة من الأئمة بتواتر أحاديث أخر عديدة ولكنهم نوزعوا فيها‏.‏
    ‏(‏منها‏)‏ حديث ما زال جبريل يوصيني بالجار قال بتواتره من يقول بالعدد في التواتر‏.‏
    ‏(‏ومنها‏)‏ حديث النظر إلى على عبادة ورد من رواية أحد عشر صحابياً بعدة طرق قال السيوطي في التعقبات وتلك عدة التواتر في رأي جماعة‏.‏
    ‏(‏ومنها‏)‏ حديث أنه صلى اللّه عليه وسلم ولد مختوناً مقطوع السر قال الحاكم في المستدرك تواترت به الأخبار وتعقبه الذهبي في تلخيصه وقال لا نعلم صحة ما ذكره فكيف يكون متواتراً والقول بأنه أراد بتواتره شهرته لأنه جاءت أحاديث كثيرة في ذلك من الحفاظ من صححها ومنهم من ضعفها ومنهم من رآها من الحسان لا ما اصطلح عليه المحدثون بعيد وكذا قول علي القاري يجوز أن يكون الشيء متواتراً عند بعض دون بعض بعيد بالنسبة للذهبي والحاكم وانظر شرح الشفا للشهاب وشرح همزية البوصيري لابن حجر المكي وحاشية الحقني عليه‏.‏
    ‏(‏ومنها‏)‏ حديث إباحة أكل الخيل أورده الطحاوي في شرح معاني الآثار من حديث جابر بن عبد اللّه وأسماء بنت أبي بكر ثم ذكر أن الآثار به صحيحة متواترة ورده بعضهم بأنه مجازفة بل لم يخرج عن كونه خبر آحاد وإن كان صحيحاً‏.‏
    ‏(‏ومنها‏)‏ حديث أن للّه تسعة وتسعين اسماً الحديث زعم ابن عطية أنه متواتر في نفسه ومن حديث أبي هريرة ورده في فتح الباري‏.‏
    ‏(‏ومنها‏)‏ حديث ويل لمن قرأ هذه الآية ثم لم يتفكر فيها يعني ‏{‏إن في خلق السماوات والأرض‏}‏ ذكر بعضهم أنه متواتر بل حكى الإجماع على تواتره وفيه نظر فإن المخرجين له لم يذكروه إلا من حديث عائشة فكيف يكون مع ذلك متواتراً فضلاً عن أن يجمع على تواتره نعم في معناه ما أخرجه ابن أبي الدنيا في التفكر عن سفيان رفعه من قرأ سورة آل عمران فلم يتفكر فيها ويله فعد بأصابعه عشراً قيل للأوزاعي ما غاية التفكر فيهن قال يقرؤهن وهو يعقلهن انظر الدر المنثور واللّه سبحانه وتعالى أعلم وهذا ما تيسر مع شغل البال وتراكم الأهوال وقلة المساعد ووجود الزمن المضادد والحمد للّه الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا اللّه وصلى اللّه على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم تسليماً والحمد للّه رب العالمين‏.‏
    انتهى وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى‏.‏
    *1* ‏[‏ خاتمة المصحح‏]‏
    -يقول مصححه العبد الفقير الجاني عبد الرحمان بن جعفر الكتاني كان اللّه له بمنه حمداً لمن عم بإحسانه المتواتر وصلاة وسلاماً على سيدنا ومولانا محمد المخصوص بنظم متناثر المفاخر وعلى آله وصحابته الذين نقلوا إلينا دره الفاخر وحفاظ شريعته الذين بينوا منه الصحيح والحسن والمتواتر‏.‏
    ‏(‏أما بعد‏)‏ فقد أشرق بدر هذا الكتاب على الأنام وطلع في سماء الكتب بدر التمام بعناية مولانا السلطان الأعظم والإمام الأفخم ليث الملوك الأكابر ومعدن المجد الباهر المحيي من رسوم العلوم ما اندثر وعفا المنقذ رعيته من التلف بعد ما كانت على شفا المحفوظ بحفظ مولانا الحفيظ أبي المكارم ‏(‏سيدنا ومولانا عبد الحفيظ‏)‏ حفظ اللّه تعالى به دين الإسلام وأيد به شريعة جده عليه السلام وأعز به الدين وكان له خير معين وكان انتهاء طبعه وكمال صنعه تاسع عشر جمادى الثاني عام ثمانية وعشرين وثلاثمائة وألف من هجرة من خلق على أكمل حال وأحسن وصف صلى اللّه عليه وعلى آله مالاح بدر تمام وفاح مسك ختام‏.‏
    آمين‏.‏
    *1* ‏[‏تنبيه‏]‏
    ‏"‏داوود‏"‏، ‏"‏وداوود‏"‏ ‏:‏ انظر ‏"‏داود‏"‏
    ‏"‏أيمة‏"‏‏:‏ هو خطأ في الأصل، والصواب ‏"‏أئمة‏"‏


      الوقت/التاريخ الآن هو 26/11/2024, 21:43