..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Emptyأمس في 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً Empty تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً

    مُساهمة من طرف Admin 6/12/2019, 16:20

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    الحمد لله. اللهمّ صلَّ على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.
    تفسير قوله تعالى : فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً
    قلت: حنيفاً: حال من الدين، أو: من المأمور، وهو ضمير أقم، وفطرة: منصوب على الإغراء. يقول الحق جل جلاله: لنبيه صلى الله عليه وسلم، أو: لكل سامع: { فأَقِمْ وَجْهَكَ للدين } أي: قوّم وجهك له، غَيْرَ مُلْتَفِتٍ عنه يميناً ولا شمالاً. وهو تمثيلٌ لإقباله على الدين بكُلِّيته، واستقامته عليه، واهتمامه بأسبابه فإنَّ من اهتم بالشيء توجه إليه بوجهه، وسدّد إليه نظره، { حنيفاً } أي: مائلاً عن كل ما سواه من الأديان، { فِطْرَتَ الله } أي: الزموا فطرة الله. والفطرة: الخلقة: أَلاَ ترى إلى قوله: { لا تبديلَ لخلقِ الله }؟ فالأرواح، حين تركيبها في الأشباح، كانت قابلة للتوحيد، مُهَيَّأَةً له، بل عالمة به، بدليل إقرارها به في عالم الذر، حتى لو تُركوا لَما اخْتَارُوا عليه ديناً آخر، ومَن غوى فإنما غوى منهم بإغواء شياطين الإنس والجن. وفي حديث قدسي: " كُلٌّ عِبَادي خَلَقْتُ حنيفاً، فاجتالتَهُمْ الشّيَاطِينُ عنْ دِينهمْ، وأمَرُوهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بي غيري " وفي الصحيح: " كُلُّ مولود يُولَدُ عَلَى الفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنصِّرانِهِ أو يُمجِّسَانِهِ " قال الزجّاج: معناه: أن الله تعالى فطر الخلق على الإيمان به، على ما جاء في الحديث: " إن الله عز وجل أخرج من صلب آدم ذريته كالذرّ، وأشهدهم على أنفسهم بأنه خالقهم، فقالوا: بلى " ،وكل مولود فهو من تلك الذرية التي شهدت بأن الله تعالى رَبُّهَا وخالقها. هـ. قال ابن عطية: الذي يعتمد عليه في تفسير هذه اللفظة: أنها الخِلقة والهيئة في نفس الطفل، التي هي مهيئة لمعرفة الله والإيمان به، الذي على الإعداد له فطرَ البشر، لكن تعرض لهم العوارض على حسب ما جرى به القدر، ولا يلزم من الإعداد وجعله على حالة قابلة للتوحيد ألا يساعده القدر، كما في قوله تعالى:{ وَمَا خَلَقْتُ ٱلْجِنَّ وَٱلإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ } [الذاريات: 56]، أي: خلقهم معَدين لذلك، فأمر من ساعده القدر، وصرف عن ذلك من لم يُوفق لما خلق له. هـ. فقوله في الحديث: " كُلُّ مَولُودٍ يُولَدُ عَلَى الفِطْرَةِ " أي: على القابلية والصلاحية للتوحيد، ثم منهم من يتمحض لذلك، كما سبق في القدر، ومنهم من لم يوفق لذلك، بل يخذل ويُصرف عنه لما سبق عليه من الشقاء. وقال في المشارق: أي: يخلق سالماً من الكفر، متهيئاً لقبول الصلاح والهدى، ثم أبواه يحملانه، بَعْدُ، على ما سَبق له في الكتاب. هـ. قال ابن عطية: وذِكْرُ الأبوين إنما هو مثال للعوارض التي هي كثيرة. ثم قال: وقد فطر الله الخلق على الاعتراف بربوبيته، ومن لازم ذلك توحيده، وإن لم يُوَفِّقُوا لذلك كُلُّهم، بل وَحِّدَه بعضُهم، وأشرك بعضهم، مع اتفاق الكل على ربوبيته ضَرُورَة أن الكلَّ يشعر بقاهر له مدبر.
    قال في الحاشية: والحاصل: أنه تعالى فطر الكل في ابتداء النشأة، على الاعتراف بربوبيته، ولكن كتب منهم السعداء موحدين، وكتب الأشقياء مشركين، مع اعتراف الجميع بربوبيته، ولم يوفق الأشقياء لكون الربوبية تستلزم الوحدانية، فأشركوا، فناقضوا لازم قولهم. هـ

    تفسير ابن عجيبة

      الوقت/التاريخ الآن هو 21/11/2024, 10:55