..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .  Empty من كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية ـ01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل .

    مُساهمة من طرف Admin 2/4/2020, 10:57

    كتاب غيث المواهب العلية فى شرح الحكم العطائية العارف بالله الشيخ محمد بن إبراهيم النفزي الرندي
    01 - من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل
    قال المؤلف ابن عطاء الله السكندري قدّس اللّه سرّه :
    " من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل "
    أقول : الاعتماد على اللّه تعالى نعت العارفين الموحّدين ، والاعتماد على غيره وصف الجاهلين الغافلين كائنا ما كان ذلك الغير حتى علومهم وأعمالهم وأحوالهم .
    أما العارفون الموحّدون فإنهم على بساط القرب والمشاهدة ناظرون إلى ربهم ، فانون عن أنفسهم ؛ فإذا وقعوا في زلّة أو أصابتهم غفلة ، شهدوا تصريف الحقّ تعالى لهم ، وجريان قضائه عليهم .
    كما أنهم إذا صدرت عنهم طاعة ، أو لاح عليهم لائح من يقظة ، لم يشهدوا في ذلك أنفسهم ، ولم يروا فيها حولهم ولا قوّتهم ؛ لأن السابق إلى قلوبهم ذكر ربّهم ، فأنفسهم مطمئنة تحت جريان أقداره ، وقلوبهم ساكنة بما لاح لها من أنواره ، ولا فرق عندهم بين الحالين ؛ لأنهم غرقى في بحار التوحيد ، قد استوى خوفهم ورجاؤهم ، فلا ينقص من خوفهم ما يجتنبونه من العصيان ، ولا يزيد في رجائهم ما يأتون به من الإحسان .
    قال « شارح المجالس » : « العارفون قائمون باللّه قد تولّى اللّه أمرهم ، فإذا ظهرت منهم طاعة لم يرجوا عليها ثوابا ؛ لأنهم لم يروا أنفسهم عمّالا لها ، وإن ظهرت منهم زلّة فالدية على العاقل ، لم يشاهدوا غيره في الشدة والرخاء قيامهم باللّه ونظرهم إليه ، وخوفهم : هيبته ، ورجاؤهم : الأنس به » ا ه .
    وأما غيرهم فبقوا مع نفوسهم في نسبة الأعمال والأفعال إليها ، وطلب الحظّ لها وعليها ؛ فاعتمدوا على أعمالهم وسكنوا إلى أحوالهم ، فإذا وقعوا في زلّة نقص بذلك رجاؤهم ، كما أنهم إذا عملوا طاعة جعلوها من أعظم عددهم ، وأقوى معتمدهم ، فتعلّقوا بالأسباب ، وحجبوا بتصرّفهم بها عن ربّ الأرباب ؛ فمن وجد هذه العلامة في نفسه فليعرف منزلته وقدره ، ولا يتعدّ طوره ، فيدّعي مقامات الخاصة من المقرّبين ، وإنما هو من عامّة أصحاب اليمين .
    وستأتي إشارات إلى هذا المعنى في مواضع من كلام المؤلف ، قدّس اللّه سرّه .
    وقد ذكر الشيخ « أبو عبد الرحمن السلمى و « الحافظ أبو نعيم الأصبهاني » عن « يوسف بن الحسين الرازي » رضى اللّه عنهم أنه قال :
    « عارضني بعض الناس في كلام وقال لي : لا تستدرك مرادك من عملك إلا أن تتوب ، فقلت مجيبا : لو أنّ التوبة تطرق بابي ما أذنت لها ، على أنّي أنجو بها من ربّي ، ولو أن الصدق والإخلاص كانا عبدين لي لبعتهما زهدا مني فيهما ؛ لأني إن كنت عند اللّه في علم الغيب سعيدا مقبولا ، لم أتخلّف باقتراف الذنوب والمآثم ، وإن كنت عنده شقيا مخذولا لم تسعدني توبتي ولا إخلاصي وصدقي ، وإن اللّه خلقني إنسانا بلا عمل ولا شفيع كان لي إليه وهداني لدينه الذي ارتضاه لنفسه .
    فقال تعالى :"وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخاسِرِينَ"[ آل عمران : 85 ] .
    فاعتمادي على فضله وكرمه أولى به إن كنت حرا عاقلا من اعتمادي على أفعالي المدخولة وصفاتي المعلولة ؛ لأن مقابلة فضله وكرمه بأفعالنا من قلّة معرفتنا بالكريم المتفضل » .
    قلت : وهذه الحكاية وأمثالها ربما تقرع سمع من لا حقيقة عنده من طريق القوم ، فينكر معناها ولا يعتقده أو يسلّمه ويدّعيه مقاما لنفسه ، وكلتا الحالتين مؤدّية بصاحبها إلى ضرر وخطر .
    فليتق اللّه تعالى عبد ليس له بصر في هذه الطريقة أن ينكر ما ذكرناه فبقع في الاعتراض على السادة والأولياء ،وفي ذلك بعده عن اللّه تعالى ، أو يدّعيه مقاما لنفسه من غير أن يستظهر عليها ويتوثق منها ،ويزنها بالمعيار الذي نبهنا عليه.

    ومحال وجود ذلك ممن لم يصحح مقام الفناء عن النفس ، فيرتكب حينئذ مساخط اللّه تعالى ويتعدى حدوده ، ويجعل ذلك حجة لنفسه غلطا وجهلا . وهذا باب من الزندقة والعياذ باللّه سبحانه وتعالى .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 13:17