لأوراد القرآنية في الطرق الصوفية
إنَّ الإجماع منعقدٌ على أنَّ الورد اليومي الصوفي المشترك هو: (الاستغفار، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتهليل) على خلاف شكلي في الصيغة والعدد والوقت ونحوه.
ثُمَّ تنفرد بعد هذا كل طريقة بأوراد قرآنية خاصة، مع أحزاب الشيوخ، ومع آداب وتقاليد خاصة، كقراءة بعض السور ذات الخصائص التي كشفتها لنا السُّنَّة، وأيدها التلقي والتجربة.
وقد ذكر المحدِّثُون الثقات لسورة الإخلاص (المشهورة بالصمدية) خصائص وفضائل في الذروة والسنام، لهذا أدركنا بعض الثقات من شيوخنا المحمديين يأذنون أحيانًا بهذه السورة للخلوة الصغرى والكبرى وخلوة الجلوة، بشروطها الخاصة.
وقد حدَّثنا السادة الأثبات بما ذاقوا من حلاوة التعبد بها، وما أدركوا بها من الفيض والمدد، فهي بهذا وردٌ خاصٌّ يؤذنُ به لأهله عندما تتوفر شروط الإذن والمأذون في أية طريقة شرعية، سواء إذن التبرك أو إذن السلوك، ولا شكَّ أن التعبد بالقرآن رغيبة محببة في كل طريقة، وواجب أصيل على كل سالك بحسبه، على أنَّ المتفق عليه أنَّ التعبد بالقرآن والذكر لمجرد تحصيل البركة والثواب لا يشترطُ فيه الإذن. إنما الإذنُ مشروطٌ للسالك الذي يطلبُ الوصولَ، فإنَّه يحتاج إلى دوام الرعاية الرُّوحية والتوجيه القلبي، والحفظ من تسلل الغفلة واليأس وعبث الشيطان في الخلوة والجلوة، وليس هذا كذاك، والله الموفق.
إنَّ الإجماع منعقدٌ على أنَّ الورد اليومي الصوفي المشترك هو: (الاستغفار، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتهليل) على خلاف شكلي في الصيغة والعدد والوقت ونحوه.
ثُمَّ تنفرد بعد هذا كل طريقة بأوراد قرآنية خاصة، مع أحزاب الشيوخ، ومع آداب وتقاليد خاصة، كقراءة بعض السور ذات الخصائص التي كشفتها لنا السُّنَّة، وأيدها التلقي والتجربة.
وقد ذكر المحدِّثُون الثقات لسورة الإخلاص (المشهورة بالصمدية) خصائص وفضائل في الذروة والسنام، لهذا أدركنا بعض الثقات من شيوخنا المحمديين يأذنون أحيانًا بهذه السورة للخلوة الصغرى والكبرى وخلوة الجلوة، بشروطها الخاصة.
وقد حدَّثنا السادة الأثبات بما ذاقوا من حلاوة التعبد بها، وما أدركوا بها من الفيض والمدد، فهي بهذا وردٌ خاصٌّ يؤذنُ به لأهله عندما تتوفر شروط الإذن والمأذون في أية طريقة شرعية، سواء إذن التبرك أو إذن السلوك، ولا شكَّ أن التعبد بالقرآن رغيبة محببة في كل طريقة، وواجب أصيل على كل سالك بحسبه، على أنَّ المتفق عليه أنَّ التعبد بالقرآن والذكر لمجرد تحصيل البركة والثواب لا يشترطُ فيه الإذن. إنما الإذنُ مشروطٌ للسالك الذي يطلبُ الوصولَ، فإنَّه يحتاج إلى دوام الرعاية الرُّوحية والتوجيه القلبي، والحفظ من تسلل الغفلة واليأس وعبث الشيطان في الخلوة والجلوة، وليس هذا كذاك، والله الموفق.
اليوم في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
اليوم في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
اليوم في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
اليوم في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
اليوم في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
اليوم في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
اليوم في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
اليوم في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
اليوم في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
اليوم في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
اليوم في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
اليوم في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
اليوم في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
اليوم في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
اليوم في 19:09 من طرف Admin