..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty كتاب: أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري

    مُساهمة من طرف Admin 14/7/2020, 20:04

    أيها العبدُ أسرِعْ في تحصيلِ الزاد

    واعلم أنَّ عمرًا ضُيِّع أولُه حَرِىٌّ أن يحفظ آخره، كامرأة كان لها عشرة أولاد مات منهم تسعة وبقي واحد أليست تَرُدُّ وَجْدَها على ذلك الواحد؟! وأنت قد ضيَّعت أكثر عمرك فاحفظ بقيته وهي صبابة يسيرة([1]).

    واللهِ ما عمرُك من أولِ يوم ولدت فيه؛ بل عمرك من أول يوم عرفت الله تعالى.

    شتَّانَ بين أهل السعادة وأهل الشقاوة.

    فأهل السعادة إذا رأَوا إنسانًا على معصية الله أنكرُوا عليه في الظاهر ودَعَوْا له في الباطن.

    وأهل الشقاوة يُنْكِرُونَ عليه تشفِّيًا به، وربما ثَلَمُوا عليه عِرْضَه.

    فالمؤمنُ ناصحٌ لأخِيهِ في الخلوة ساترٌ له في الجلوة.

    وأهلُ الشقاوة بالعكس، إذا رأوا إنسانًا على معصية الله أغلقوا عليه الباب وفَضَحُوهُ فيها؛ فهؤلاءِ لا تنوَّر بصائرهم، وهم عند الله مُبْعَدُونَ، وإذا أرَدْتَ أن تختبر عقلَ الرجل فانظر إليه إذا ذكرتَ له شخصًا من أقرانِهِ، فإن وجدتَهُ مَلْهُوفًا على محمَلِ سوءٍ حتى يقولَ لك: خَلِّنا منه؛ ذاك فعل كذا وكذا. فاعلم أنَّ باطنه خراب وليس فيه معرفة، وإذا رأيته يذكره بخير أو يذكر له ما يوصف بالذم ويحمله على محمل حسن ويقول: لعله سها أو له عذرٌ. وما أشبه ذلك؛ فاعلم أن باطنه معمور، فإن المؤمن يعمل على سلامة عِرض أخيه المسلم.

    من قارب فراغ عمره ويريد أن يستدرك ما فاتَهُ فليذْكُرْ بالأذكار الجامعة، فإنه إذا فعل ذلك صار العمرُ القصير طويلًا كقوله: «سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته»، وكذلك من فاته كثرة الصيام والقيام؛ فعليه أن يشغل نفسه بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    فإنَّك لو فعلت في جميع عمرك كل طاعة ثم صلَّى الله عليك صلاة واحدة رجحت تلك الصلاة الواحدة على كل ما عملت في عمرك كله من جميع الطاعات؛ لأنَّك تُصَلِّي على قدرِ وسعك، وهو يصلي على قدر ربوبيَّتِهِ، هَذَا إذا كانت صلاة واحدة فكيف إذا صلَّى عليك عشرًا بكل صلاة كما جاء في الحديث الصحيح؟ ([2]).

    فما أحسنَ العيشَ إذا أطعت الله فيه بذكر الله تعالى! أو بصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم! يُرْوى أنه ما من صيدٍ يصاد ولا شجرة تقطع إلا بغفلتها عن ذكر الله تعالى؛ لأن السارق لا يسرق بيتًا وأهله أيقاظ؛ بل على غفلة أو نوم.

    من علم قرب رحيله أسرع في تحصيل الزاد، ومن علم أنَّ إحسان غيره لا ينفعه جَدَّ في الإحسان، ومن أَخْرَجَ ولم يَحْسُبْ خسر ولم يدرِ.

    ومن وكَّل وكيلًا واطَّلع على خيانَتِهِ عزله، كذلك نفسك إن اطَّلَعَت على خيانتها فاعزلها وضيِّق عليها المسالك.

    إذا رأينا فيك الإعراضَ والشَّهوة والغفلة فهذا وصفك، وإذا رأينا فيك الإنابة والخشية والزهد فهذا من صنائع الله؛ مثال ذلك إذا رأيت ببلدك الحَلْفَاءَ والشَّوْكَ والعَوْسَجَ فهذا نبات أرض بلدك، وإذا رأيت بها العود الرطب والمسك والعنبر؛ فاعلم أنه مجلوب من صنائع الله ليس من نبات أرضك، فالمسك من غزلان عراقها، والعنبر من بحر هندها.

    ([1]) قال الشاعر:

    الوقت أحظى ما عنيت بحفظه * وأراه أهون ما عليك يضيع
    وقال القائل:

    «من أمضى يومه في غير حق قضاه، أو فرضٍ أدَّاه، أو مجد أثَّله، أو حمدٍ حصَّله، أو خيرٍ أسَّسَه، أو علم اقتبسه، فقد عقَّ يومه وظلم نفسه».

    ([2]) وهو ما روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أكثروا من الصلاة عليَّ في يوم الجمعة فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه عشرًا».


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 11:33