أيُّهَا العبدُ لا يصلحك إلا الذكر
هَبْ أنَّكَ تُرِيدُ الجِدَّ ولكن لا تساعدك القوى، فاعمل على قدر حالك، و(رَقِّعِ)([1]) الباقي بالذكر؛ فإنه لا شيء أسْهَلُ مِنْهُ، يمكنك في القيام والقعود والمرض والاضطجاع، فهذه أسهل العبادات، وهي التي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وليكن لسانُكَ رطبًا بذكر الله»، وأي دعاء أو ذكر أسهل عليك فواظِبْ عليه فإنَّ مَدَدَهُ من الله عزَّ وجلَّ، فما ذكرته إلا ببره، وما أعرضت عنه إلا بسطوته وقهره، فاعمل واجتهد، فالغفلة في العمل خير من الغفلة عنه.
تَرَى حالَك حال الزاهدين في الفضل؛ لأن الطالب لا ينقطع عن الأبواب، بل تَجِدْهُ واقفًا عليها، فمثالُهُ كالثَّكْلَى التي مَاتَ وَلَدُهَا، أتراها تحضر الأعراس والأفراح والولائم؟ بل هي مشغولة بفقد ولدها، وكم يرسل لك المولى الصنائع وأنت عبد شرود! فمثالك كالطفل في المهد كلما حُرِّك نام، ولو أرسل إليك الملك خلعة ما أصبحت إلا على بابه، فاغتنم أوقات الطاعات واصطبر عليها.
إن طلبت أن تعصيَه فاطلُبْ مكانًا لا يراك فيه أحد، واطلُب قوةً من غيره تعصيه بها، ولن تستطيع شيئًا من ذلك؛ لأن الكلَّ من نعمه، أتأخذ نعمه وتعصيه بها؟! بل تَفَنَّنْتَ في (أخنى)([2]) المخالفات مَرَّةً بالغِيبَةِ، ومَرَّةً بالنَّمِيمَةِ، ومَرَّةً بالنَّظَرِ، وما بَنَيْتَهُ في سَبْعِينَ سَنَةً تَهْدِمُهُ في نَفَسٍ واحِدٍ.
يا هدَّامَ الطاعات، ما تُسَلَّطُ عليكَ الفَاقَةُ إلا لِتَرْفَعَ حالَكَ إلَيْهِ، ولتجتمع عليه، فيا من يُغْرِقُ نَفْسَهُ في الشَّهَوَاتِ والمَعَاصِي لَيْتَكَ أعطيتها ذَلِكض في المُبَاحَاتِ، فمن عاملته بالدنايا وعاملك بالمنن كيف لا تحبُّهُ؟! من عامَلَكَ بالكَرَمِ وعاملته باللؤم كيف لا تحبه؟!.
([1]) في المصورة (رفع) والمعنى يتضح بما أثبته أو (ارفع) كما في المطبوع وكلاهما يؤدي معنًى.
([2]) أي أقبح المخالفات وأبشعها.
هَبْ أنَّكَ تُرِيدُ الجِدَّ ولكن لا تساعدك القوى، فاعمل على قدر حالك، و(رَقِّعِ)([1]) الباقي بالذكر؛ فإنه لا شيء أسْهَلُ مِنْهُ، يمكنك في القيام والقعود والمرض والاضطجاع، فهذه أسهل العبادات، وهي التي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «وليكن لسانُكَ رطبًا بذكر الله»، وأي دعاء أو ذكر أسهل عليك فواظِبْ عليه فإنَّ مَدَدَهُ من الله عزَّ وجلَّ، فما ذكرته إلا ببره، وما أعرضت عنه إلا بسطوته وقهره، فاعمل واجتهد، فالغفلة في العمل خير من الغفلة عنه.
تَرَى حالَك حال الزاهدين في الفضل؛ لأن الطالب لا ينقطع عن الأبواب، بل تَجِدْهُ واقفًا عليها، فمثالُهُ كالثَّكْلَى التي مَاتَ وَلَدُهَا، أتراها تحضر الأعراس والأفراح والولائم؟ بل هي مشغولة بفقد ولدها، وكم يرسل لك المولى الصنائع وأنت عبد شرود! فمثالك كالطفل في المهد كلما حُرِّك نام، ولو أرسل إليك الملك خلعة ما أصبحت إلا على بابه، فاغتنم أوقات الطاعات واصطبر عليها.
إن طلبت أن تعصيَه فاطلُبْ مكانًا لا يراك فيه أحد، واطلُب قوةً من غيره تعصيه بها، ولن تستطيع شيئًا من ذلك؛ لأن الكلَّ من نعمه، أتأخذ نعمه وتعصيه بها؟! بل تَفَنَّنْتَ في (أخنى)([2]) المخالفات مَرَّةً بالغِيبَةِ، ومَرَّةً بالنَّمِيمَةِ، ومَرَّةً بالنَّظَرِ، وما بَنَيْتَهُ في سَبْعِينَ سَنَةً تَهْدِمُهُ في نَفَسٍ واحِدٍ.
يا هدَّامَ الطاعات، ما تُسَلَّطُ عليكَ الفَاقَةُ إلا لِتَرْفَعَ حالَكَ إلَيْهِ، ولتجتمع عليه، فيا من يُغْرِقُ نَفْسَهُ في الشَّهَوَاتِ والمَعَاصِي لَيْتَكَ أعطيتها ذَلِكض في المُبَاحَاتِ، فمن عاملته بالدنايا وعاملك بالمنن كيف لا تحبُّهُ؟! من عامَلَكَ بالكَرَمِ وعاملته باللؤم كيف لا تحبه؟!.
([1]) في المصورة (رفع) والمعنى يتضح بما أثبته أو (ارفع) كما في المطبوع وكلاهما يؤدي معنًى.
([2]) أي أقبح المخالفات وأبشعها.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin