العاقل من عَرَفَ مرادَ الله تعالى منه
كثير من أنفق الدنانير والدراهم ولكن من أنفق الروح قليل.
الأحمق من مات ولدُه وجعل يبكي عليه ولا يبكي على ما فاته من الله؛ فكأنَّه يقول بلسان حاله: أنا أبكي على ما كان يشغلني عن ربي. بل كان ينبغي له الفرح بذلك ويقبل على مولاه؛ لأنه أخذ منه ما كان يشغله عنه.
وقبيح منك أن تَشِيبَ وأنت طفل العقل صغيره، ولا تفهم مراد الله منك.
فإن كنت عاقلًا فابكِ على نفسك قبل أن يُبكى عليك؛ فإن الزوجة والولد والصَّديق والخادم لا يبكون عليك إذا مت؛ بل يبكون على ما فاتهم منك، فسابقهم أنت بالبكاء وقل: يحقُّ لي أن أبكي على فوات حظي من ربي قبل أن يبكوا عليَّ.
كفى بك جهلًا أن يعامِلُكَ مولاكَ بالوفاء وأنت تعامله بالجفاء.
ليس الرجل من صاحَ بين الناس في المجلس، إنما الرجل من صاح على نفسه وردَّها إلى الله تعالى.
من عَالَ هَمَّ الدنيا وتَرَكَ هَمَّ الآخرة كان كمن جاءَه أسد يفترسه، ثم قرصه برغوث فاشتغل به عن الأسد؛ فإن من غفل عن الله تعالى اشتغل بالحقير، ومن لم يغفل عنه لم يشتغلْ إلا به.
فأحسَنُ أحوالِكَ أن تفوتَكَ الدُّنْيَا لتحصيلِ الآخرة، وطَالَمَا فاتَتْكَ الآخرة لتحصيل الدنيا، ما أقبحَ الخوف بالجندي! وما أقبح اللَّحن بالنَّحويِّ! وما أقبح طلب الدنيا لمن يظهر الزهد فيها!.
كثير من أنفق الدنانير والدراهم ولكن من أنفق الروح قليل.
الأحمق من مات ولدُه وجعل يبكي عليه ولا يبكي على ما فاته من الله؛ فكأنَّه يقول بلسان حاله: أنا أبكي على ما كان يشغلني عن ربي. بل كان ينبغي له الفرح بذلك ويقبل على مولاه؛ لأنه أخذ منه ما كان يشغله عنه.
وقبيح منك أن تَشِيبَ وأنت طفل العقل صغيره، ولا تفهم مراد الله منك.
فإن كنت عاقلًا فابكِ على نفسك قبل أن يُبكى عليك؛ فإن الزوجة والولد والصَّديق والخادم لا يبكون عليك إذا مت؛ بل يبكون على ما فاتهم منك، فسابقهم أنت بالبكاء وقل: يحقُّ لي أن أبكي على فوات حظي من ربي قبل أن يبكوا عليَّ.
كفى بك جهلًا أن يعامِلُكَ مولاكَ بالوفاء وأنت تعامله بالجفاء.
ليس الرجل من صاحَ بين الناس في المجلس، إنما الرجل من صاح على نفسه وردَّها إلى الله تعالى.
من عَالَ هَمَّ الدنيا وتَرَكَ هَمَّ الآخرة كان كمن جاءَه أسد يفترسه، ثم قرصه برغوث فاشتغل به عن الأسد؛ فإن من غفل عن الله تعالى اشتغل بالحقير، ومن لم يغفل عنه لم يشتغلْ إلا به.
فأحسَنُ أحوالِكَ أن تفوتَكَ الدُّنْيَا لتحصيلِ الآخرة، وطَالَمَا فاتَتْكَ الآخرة لتحصيل الدنيا، ما أقبحَ الخوف بالجندي! وما أقبح اللَّحن بالنَّحويِّ! وما أقبح طلب الدنيا لمن يظهر الزهد فيها!.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin