..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري Empty كتاب: من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى ـ من كتاب التحفة في التصوف ـ للسكندري

    مُساهمة من طرف Admin 14/7/2020, 20:44

    من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى

    إذا ظلمك قوي (المخلوق) فارجع إلى القوي (أي إلى الله تعالى) ولا تخف منه فيسلَّط عليك.

    مثال من يشهد الأضرار من المخلوقين كمَنَ ضرب الكلب بحجر، فأقبل الكلب على الحجر يعضه ولا يعرف أن الحجر ليس بفاعل، فيكون هو والكلب سواء.

    ومثال من يشهد الإحسان من المخلوقين كالدابة إذا رأت سائسها بصبصت بعينها، ويدنو إليها مالكها فلا تلقي إليه بالًا.

    فإن كنت عاقلًا فاشهَد الأشياء من الله عزَّ وجلَّ ولا تشهدها من غيره.

    ليس التائِهُ من تاهَ في بَرِّيَّةٍ إنَّمَا التائِهُ من تَاهَ عن سبيلِ الهدى، يطلب العز من الناسِ ولا يطلُبُه من اللهِ، ومن طلبه من الناس فقد أخطأ الطريق، ومن أخطأ الطريق لم يزِدْهُ سيرُه إلا بُعدًا، فهذا هو التَّائِهُ حَقًّا.

    إذا قلت: لا إله إلا الله؛ طالبك اللهُ بها وبحَقِّهَا، وهو ألا تنسب الأشياء إلا إليه.

    مثال القلب إذا أسلَمْتَهُ إلى النَّفس كمن تَعَلَّقَ بغَرِيقٍ فغَرِقَ كل واحدٍ منهما، ومثال النَّفْس إذا سلَّمْتَهَا للقَلْبِ كَمَنْ أسلَمَ نفسه إلى عَوَّامٍ قوي، فسلمها له، فلا تكن مِمَّنْ أسلَمَ قلبَه إلى نفسه، هل رأيت بصيرًا يقلد نفسه إلى أعمى يقوده؟.

    إنْ أَمْكَنَكَ أن تصبح وتمسي وما ظلمتَ أحدًا من العباد فأنت سعيد، فإن لم تظلِمْ نَفْسَكَ فيما بَيْنَكَ وبينَ الله فقد تكمَّلَتْ لَكَ السعادة، فأغلِقْ عينيك، وسُدَّ أُذُنَيْكَ، وإياكَ إياكَ وظلم العباد.

    ما مثالُكَ في صغر عقلك وكونك لا تعلم ما عليك من الملابس إلا كالمولود تكسوه أمه أحسن الملابس وأفخرها وهو لا يشعر، وربما دنَّسها ونجَّسها فتسرع إليه أمه وتكسوه أخرى؛ لئلا يراه الناس كذلك، وتغسل ما تَنَجَّسَ وهو لا يعلم ما فعل به لصغر عقله.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 05:44