من الإيمان أن تشهد أن الأشياء كلها من عند الله تعالى
إذا ظلمك قوي (المخلوق) فارجع إلى القوي (أي إلى الله تعالى) ولا تخف منه فيسلَّط عليك.
مثال من يشهد الأضرار من المخلوقين كمَنَ ضرب الكلب بحجر، فأقبل الكلب على الحجر يعضه ولا يعرف أن الحجر ليس بفاعل، فيكون هو والكلب سواء.
ومثال من يشهد الإحسان من المخلوقين كالدابة إذا رأت سائسها بصبصت بعينها، ويدنو إليها مالكها فلا تلقي إليه بالًا.
فإن كنت عاقلًا فاشهَد الأشياء من الله عزَّ وجلَّ ولا تشهدها من غيره.
ليس التائِهُ من تاهَ في بَرِّيَّةٍ إنَّمَا التائِهُ من تَاهَ عن سبيلِ الهدى، يطلب العز من الناسِ ولا يطلُبُه من اللهِ، ومن طلبه من الناس فقد أخطأ الطريق، ومن أخطأ الطريق لم يزِدْهُ سيرُه إلا بُعدًا، فهذا هو التَّائِهُ حَقًّا.
إذا قلت: لا إله إلا الله؛ طالبك اللهُ بها وبحَقِّهَا، وهو ألا تنسب الأشياء إلا إليه.
مثال القلب إذا أسلَمْتَهُ إلى النَّفس كمن تَعَلَّقَ بغَرِيقٍ فغَرِقَ كل واحدٍ منهما، ومثال النَّفْس إذا سلَّمْتَهَا للقَلْبِ كَمَنْ أسلَمَ نفسه إلى عَوَّامٍ قوي، فسلمها له، فلا تكن مِمَّنْ أسلَمَ قلبَه إلى نفسه، هل رأيت بصيرًا يقلد نفسه إلى أعمى يقوده؟.
إنْ أَمْكَنَكَ أن تصبح وتمسي وما ظلمتَ أحدًا من العباد فأنت سعيد، فإن لم تظلِمْ نَفْسَكَ فيما بَيْنَكَ وبينَ الله فقد تكمَّلَتْ لَكَ السعادة، فأغلِقْ عينيك، وسُدَّ أُذُنَيْكَ، وإياكَ إياكَ وظلم العباد.
ما مثالُكَ في صغر عقلك وكونك لا تعلم ما عليك من الملابس إلا كالمولود تكسوه أمه أحسن الملابس وأفخرها وهو لا يشعر، وربما دنَّسها ونجَّسها فتسرع إليه أمه وتكسوه أخرى؛ لئلا يراه الناس كذلك، وتغسل ما تَنَجَّسَ وهو لا يعلم ما فعل به لصغر عقله.
إذا ظلمك قوي (المخلوق) فارجع إلى القوي (أي إلى الله تعالى) ولا تخف منه فيسلَّط عليك.
مثال من يشهد الأضرار من المخلوقين كمَنَ ضرب الكلب بحجر، فأقبل الكلب على الحجر يعضه ولا يعرف أن الحجر ليس بفاعل، فيكون هو والكلب سواء.
ومثال من يشهد الإحسان من المخلوقين كالدابة إذا رأت سائسها بصبصت بعينها، ويدنو إليها مالكها فلا تلقي إليه بالًا.
فإن كنت عاقلًا فاشهَد الأشياء من الله عزَّ وجلَّ ولا تشهدها من غيره.
ليس التائِهُ من تاهَ في بَرِّيَّةٍ إنَّمَا التائِهُ من تَاهَ عن سبيلِ الهدى، يطلب العز من الناسِ ولا يطلُبُه من اللهِ، ومن طلبه من الناس فقد أخطأ الطريق، ومن أخطأ الطريق لم يزِدْهُ سيرُه إلا بُعدًا، فهذا هو التَّائِهُ حَقًّا.
إذا قلت: لا إله إلا الله؛ طالبك اللهُ بها وبحَقِّهَا، وهو ألا تنسب الأشياء إلا إليه.
مثال القلب إذا أسلَمْتَهُ إلى النَّفس كمن تَعَلَّقَ بغَرِيقٍ فغَرِقَ كل واحدٍ منهما، ومثال النَّفْس إذا سلَّمْتَهَا للقَلْبِ كَمَنْ أسلَمَ نفسه إلى عَوَّامٍ قوي، فسلمها له، فلا تكن مِمَّنْ أسلَمَ قلبَه إلى نفسه، هل رأيت بصيرًا يقلد نفسه إلى أعمى يقوده؟.
إنْ أَمْكَنَكَ أن تصبح وتمسي وما ظلمتَ أحدًا من العباد فأنت سعيد، فإن لم تظلِمْ نَفْسَكَ فيما بَيْنَكَ وبينَ الله فقد تكمَّلَتْ لَكَ السعادة، فأغلِقْ عينيك، وسُدَّ أُذُنَيْكَ، وإياكَ إياكَ وظلم العباد.
ما مثالُكَ في صغر عقلك وكونك لا تعلم ما عليك من الملابس إلا كالمولود تكسوه أمه أحسن الملابس وأفخرها وهو لا يشعر، وربما دنَّسها ونجَّسها فتسرع إليه أمه وتكسوه أخرى؛ لئلا يراه الناس كذلك، وتغسل ما تَنَجَّسَ وهو لا يعلم ما فعل به لصغر عقله.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin