عبدَنا، شارِكِ الملائكةَ في حلاوة ذكرنا
إياك أن تخرج من هذه الدار وما ذقت حلاوة حبه، ليس حلاوة حبه في المآكل والمشارب؛ لأنَّه يشاركك فيها الكافر والدابة، بل شارك الملائكة في حلاوة الذكر والجَمْع على الله تعالى([1])؛ لأنَّ الأرواح لا تحتمل رشاش النفوس([2])، فإذَا انغمست في جيفة الدنيا لا تصلح للمحاضرة؛ لأن حضرة الله تعالى لا يدخلها المتلَطخون بنجاسة المعصية.
وطهِّرْ نفسَكَ من العيب يفتح لك باب الغيب، وتُبْ إلى الله، وارجع إلى الله بالإنابة والذكر.
من أَدَامَ قرعَ الباب يفتح له، ولولا الملاطفة ما قلنا ذلك لأنَّه كما قالت السيدَةُ رابعة: تقول في اليوم عسى، وفي غدٍ منه لعل، من قرع الباب دخل، ومتى أغلق هذا الباب حتى يفتح؟ ولكن هذا بابٌ يوصلك إلى قربه.
وإياك وذهولَ القلب عن وحدانية الله تعالى، فأول درجات الذاكرين استحضار وحدانيته، وما ذكره الذاكرون وفتح عليهم إلا باستحضارهم ذلك، وما طردوا إلا بذكرهم مع غلبة الذهول عليهم، وتستعين على ذلك بقمع الشهوتين: البطن والفرج، ولا يضادك في اللهِ إلا نفسك.
وما أكثر تودُّدَكَ للخلق، وما أقلَّ تودُّدَكَ للحقِّ، لو فتح لك باب التودُّدِ مع الله لرأيت العجائِبَ.
ركعتان في جوف الليل تودُّدٌ.
عيادتك المرضى توددٌ.
صلاتك على جنازة توددٌ.
الصدقة على المسكين تودُّدٌ.
إعانتك لأخيك المسلم تودُّدٌ.
إماطَتُكَ الأذى عن الطريق تودُّدٌ، ولكن السيف المطروح يحتاج إلى ساعة.
([1]) أي جمع الهمة على الله، فلا يلتفت ولا يتعلَّق بأحد سواه من الخلق وإنما يكون نظره للخالق.
([2]) أي ما يعتلي الأرواح من قبل شهوات النفوس ونزواتها وأهوائها وغير ذلك.
إياك أن تخرج من هذه الدار وما ذقت حلاوة حبه، ليس حلاوة حبه في المآكل والمشارب؛ لأنَّه يشاركك فيها الكافر والدابة، بل شارك الملائكة في حلاوة الذكر والجَمْع على الله تعالى([1])؛ لأنَّ الأرواح لا تحتمل رشاش النفوس([2])، فإذَا انغمست في جيفة الدنيا لا تصلح للمحاضرة؛ لأن حضرة الله تعالى لا يدخلها المتلَطخون بنجاسة المعصية.
وطهِّرْ نفسَكَ من العيب يفتح لك باب الغيب، وتُبْ إلى الله، وارجع إلى الله بالإنابة والذكر.
من أَدَامَ قرعَ الباب يفتح له، ولولا الملاطفة ما قلنا ذلك لأنَّه كما قالت السيدَةُ رابعة: تقول في اليوم عسى، وفي غدٍ منه لعل، من قرع الباب دخل، ومتى أغلق هذا الباب حتى يفتح؟ ولكن هذا بابٌ يوصلك إلى قربه.
وإياك وذهولَ القلب عن وحدانية الله تعالى، فأول درجات الذاكرين استحضار وحدانيته، وما ذكره الذاكرون وفتح عليهم إلا باستحضارهم ذلك، وما طردوا إلا بذكرهم مع غلبة الذهول عليهم، وتستعين على ذلك بقمع الشهوتين: البطن والفرج، ولا يضادك في اللهِ إلا نفسك.
وما أكثر تودُّدَكَ للخلق، وما أقلَّ تودُّدَكَ للحقِّ، لو فتح لك باب التودُّدِ مع الله لرأيت العجائِبَ.
ركعتان في جوف الليل تودُّدٌ.
عيادتك المرضى توددٌ.
صلاتك على جنازة توددٌ.
الصدقة على المسكين تودُّدٌ.
إعانتك لأخيك المسلم تودُّدٌ.
إماطَتُكَ الأذى عن الطريق تودُّدٌ، ولكن السيف المطروح يحتاج إلى ساعة.
([1]) أي جمع الهمة على الله، فلا يلتفت ولا يتعلَّق بأحد سواه من الخلق وإنما يكون نظره للخالق.
([2]) أي ما يعتلي الأرواح من قبل شهوات النفوس ونزواتها وأهوائها وغير ذلك.
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin