الآثار الظاهرة والباطنة للمعصية
واعلم أنَّ المعصية تتضمن نقضَ العهدِ (وتحليل)([1]) عقد الود، والإيثار على المولى والطاعة للهوى، وخلع جلباب الحياء، والمبارزة لله بما لا يرضى، مع ما في ذلك من:
الآثار الظاهرة: من ظهور الكدورة في الأعضاء، والجمود في العين، والكسل في الخدمة([2])، وترك الحفظ للحرمة([3])، وظهور كشف الشهوات([4])، وذهاب بهجة الطاعات.
وأما الآثار الباطنَةُ: فالقساوة في القلب ومعاندة النفس، وضيق الصدر بالشهوات، وفقدان حلاوة الطاعات، وترادف الأغيار المانعة من بروق شوارق الأنوار، واستيلاء دولة الهوى، إلى غير ذلك من ترادُف الارتِيَابِ، ونسيان المآب، وطول الحساب.
ولو لم يكن في المعصية إلا تبديل الاسم لكان كافيًا؛ فإنك إذا كنت طائعًا تُسَمَّى بالمحسن المقبل، فإذا كنت عاصيًا انتقل اسمك إلى المسيء المُعْرِض.
هذا في انتقالِ الاسم، فكيف بانتقال الأثر من تبدل حلاوة الطاعة بحلاوة المعصية، ولذاذة الخدمة بلذاذة الشهوة.
وهذا في تبدل الأثر فكيف بتبدل الوصف بعد أن كنت موصوفًا عند الله بمحاسن الصفات فيعكس الأمر؛ فتتصف عند الله بمساوئ الحالات.
وهذا في تبدُّل الوصف فكيف بتبدل المرتبة؟.
فبعد أن كنت عند الله من الصالحين صرت عنده من المفسدين، وبعد أن كنت عند الله من المتَّقِين صرت عنده من الخائنين.
([1]) هكذا يبدو في المخطوط، وفي نسخة مطبوعة (تعليق)، ولا يتَّفِقُ مع رسم المخطوطة.
([2]) الخدمة: أي ما يقوم به العباد من تقرب لربهم بالعبادة والدعوة والعمل والخير مريدين بهذا كله وجه الله تعالى.
([3]) الحفظ للحرمة: هو الأدب مع الله، وأن يتوقاه ويجعل بينه وبين محارم الله وقاية، ولا يكون كالراعي يرعى حول الحمى، فإنَّ لكل ملك حمى، ألا إنَّ حمى الله محارمه، كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم.
([4]) وهو كشف بسبب المعاصي عقوبة للمالك عليها فربما انكشفت له عورات بعض الناس واطَّلَعَ على ما يسوءه منهم.
واعلم أنَّ المعصية تتضمن نقضَ العهدِ (وتحليل)([1]) عقد الود، والإيثار على المولى والطاعة للهوى، وخلع جلباب الحياء، والمبارزة لله بما لا يرضى، مع ما في ذلك من:
الآثار الظاهرة: من ظهور الكدورة في الأعضاء، والجمود في العين، والكسل في الخدمة([2])، وترك الحفظ للحرمة([3])، وظهور كشف الشهوات([4])، وذهاب بهجة الطاعات.
وأما الآثار الباطنَةُ: فالقساوة في القلب ومعاندة النفس، وضيق الصدر بالشهوات، وفقدان حلاوة الطاعات، وترادف الأغيار المانعة من بروق شوارق الأنوار، واستيلاء دولة الهوى، إلى غير ذلك من ترادُف الارتِيَابِ، ونسيان المآب، وطول الحساب.
ولو لم يكن في المعصية إلا تبديل الاسم لكان كافيًا؛ فإنك إذا كنت طائعًا تُسَمَّى بالمحسن المقبل، فإذا كنت عاصيًا انتقل اسمك إلى المسيء المُعْرِض.
هذا في انتقالِ الاسم، فكيف بانتقال الأثر من تبدل حلاوة الطاعة بحلاوة المعصية، ولذاذة الخدمة بلذاذة الشهوة.
وهذا في تبدل الأثر فكيف بتبدل الوصف بعد أن كنت موصوفًا عند الله بمحاسن الصفات فيعكس الأمر؛ فتتصف عند الله بمساوئ الحالات.
وهذا في تبدُّل الوصف فكيف بتبدل المرتبة؟.
فبعد أن كنت عند الله من الصالحين صرت عنده من المفسدين، وبعد أن كنت عند الله من المتَّقِين صرت عنده من الخائنين.
([1]) هكذا يبدو في المخطوط، وفي نسخة مطبوعة (تعليق)، ولا يتَّفِقُ مع رسم المخطوطة.
([2]) الخدمة: أي ما يقوم به العباد من تقرب لربهم بالعبادة والدعوة والعمل والخير مريدين بهذا كله وجه الله تعالى.
([3]) الحفظ للحرمة: هو الأدب مع الله، وأن يتوقاه ويجعل بينه وبين محارم الله وقاية، ولا يكون كالراعي يرعى حول الحمى، فإنَّ لكل ملك حمى، ألا إنَّ حمى الله محارمه، كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم.
([4]) وهو كشف بسبب المعاصي عقوبة للمالك عليها فربما انكشفت له عورات بعض الناس واطَّلَعَ على ما يسوءه منهم.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin