وَلنَرجعْ إلى ما كنَّا بصدده فنقول والله المستعان وعليه التكلان : لمَّا أمعنتُ النظر في هذه القصيدة وجدته قد بنى الطريقة على ثلاثة أركان وهي : التوبة والزهد ودوام العمل لله ظاهراً وباطناً، وأمَّا الشيخ فهو شرط في إيقاع ذلك على ما ينبغي ووصول المقصد في أسرع زمان وعلى أكمل وجه كما هو شيخ الركب في الحس لا تنظر لتحمل الماهية بدونه، وسيأتي الكلام على الشيخ أين يكون شرط وجوب وشرط كمال، وجعلَ أيضاً للتوبة مقدمات وهي الزَّاجر والانتباه واليقظة ومتممات وهي المجاهدة والمحاسبة والمراقبة، وأمَّا الورع فهي عنده مصحح للتوبة لمقدماتها ومتماتها على ما سيأتي.
وقد أخد هذا المعنى كله من عوارف المعارف، إلاّ أنَّ صاحب عوارف المعارف لم يذكر الورع لأنه أخد المجاهدة عامَّةً فدخل فيها ما ذكر الناظم أول الورع وغبره من المراقبة والرعاية، والناظم ذكر فيها ما يلقى المريد في أوّل أمره، ثم درجه للمحاسبة ثمَّ وجَّه في المراقبة ثمَّ ذكر باقي ذلك في الورع، أمّا أخده لما بنى عليه الطريق من العوارف فقال فيها التوبة أصل كل مقام، وقوام كل مفتاح، ومفتاح كل حال، وهي أول المقامات وهي بمثابة الأرض للبناء، فمَن لا أرض له لا بناء له، ومن لا توبة له لا حلال له ولا مقام، وإني بمَبْلغ علمي وقدر وسعي وجهدي اعتبرتُ المقامات والأحوال وثمراتها فرأيتها يجمعها ثلاثة أشياء بعد صحَّة الإيمان وعقوده وشروطه فصارت مع الإيمان أربعة، ثمَّ رأيتها في إفادة الولادة المعنوية الحقيقية بمثابة الطَّبائع الأربعة التي جعلها الله بإجراء سنته مفيدة للولادة الطبيعية، ومن تحقَّق بحقائق هذه الأربعة يلج ملكوت السموات ويكاشف بالقدر والآيات ويصير له ذوقاً وفهم كلمات الله المنزلات، ويحظى بجميع الأحوال والمقامات فكلها من هذه الأربع ظهرت وبها تهيّأت وتأكّدت أعني الثلاث بعد الإيمان التوبة النَّصوح، والثاني الزهد في الدنيا، والثالث تحقيق مقام العبودية بدوام العمل لله ظاهراً وباطناً من الأعمال القلبية والقالبية من غير فتور وقصور، ثم يستعان على إتمام هذه الأربعة بأربعة أخرى بها تمامها وقوامها، وهي قلَّةُ الكلام وقلة المنام وقلة الطعام والاعتزال عن الناس، واتفق المشايخ والعلماء الزاهدون على أنَّ هذه الأربعة بها تستقر المقامات وتستقيم الأحوال، وبها صار الأبدال أبدالاً بتأييد الله تعالى وحسنَ توفيقه، وتبيِّن بالبيان الواضح أن سائر المقامات تندرج في صحَّة هذه ومن ظفر بها ظفر بالمقامات كلها.
وقد أخد هذا المعنى كله من عوارف المعارف، إلاّ أنَّ صاحب عوارف المعارف لم يذكر الورع لأنه أخد المجاهدة عامَّةً فدخل فيها ما ذكر الناظم أول الورع وغبره من المراقبة والرعاية، والناظم ذكر فيها ما يلقى المريد في أوّل أمره، ثم درجه للمحاسبة ثمَّ وجَّه في المراقبة ثمَّ ذكر باقي ذلك في الورع، أمّا أخده لما بنى عليه الطريق من العوارف فقال فيها التوبة أصل كل مقام، وقوام كل مفتاح، ومفتاح كل حال، وهي أول المقامات وهي بمثابة الأرض للبناء، فمَن لا أرض له لا بناء له، ومن لا توبة له لا حلال له ولا مقام، وإني بمَبْلغ علمي وقدر وسعي وجهدي اعتبرتُ المقامات والأحوال وثمراتها فرأيتها يجمعها ثلاثة أشياء بعد صحَّة الإيمان وعقوده وشروطه فصارت مع الإيمان أربعة، ثمَّ رأيتها في إفادة الولادة المعنوية الحقيقية بمثابة الطَّبائع الأربعة التي جعلها الله بإجراء سنته مفيدة للولادة الطبيعية، ومن تحقَّق بحقائق هذه الأربعة يلج ملكوت السموات ويكاشف بالقدر والآيات ويصير له ذوقاً وفهم كلمات الله المنزلات، ويحظى بجميع الأحوال والمقامات فكلها من هذه الأربع ظهرت وبها تهيّأت وتأكّدت أعني الثلاث بعد الإيمان التوبة النَّصوح، والثاني الزهد في الدنيا، والثالث تحقيق مقام العبودية بدوام العمل لله ظاهراً وباطناً من الأعمال القلبية والقالبية من غير فتور وقصور، ثم يستعان على إتمام هذه الأربعة بأربعة أخرى بها تمامها وقوامها، وهي قلَّةُ الكلام وقلة المنام وقلة الطعام والاعتزال عن الناس، واتفق المشايخ والعلماء الزاهدون على أنَّ هذه الأربعة بها تستقر المقامات وتستقيم الأحوال، وبها صار الأبدال أبدالاً بتأييد الله تعالى وحسنَ توفيقه، وتبيِّن بالبيان الواضح أن سائر المقامات تندرج في صحَّة هذه ومن ظفر بها ظفر بالمقامات كلها.
أمس في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
أمس في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
أمس في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
أمس في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
أمس في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
أمس في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
أمس في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
أمس في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
أمس في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
أمس في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
أمس في 19:09 من طرف Admin