..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5 Empty كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 5

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 13:35

    ولمَّا كانت التوبة مبدأُ طريق السالكين ورأس منال الفائزين وأوَّل أقداح المريدين، ومفتاح استقامة المائلين، ومطلع الاصطفاء والاجتباء للمقربين وجب تقديمها.

    ولمَّا كانت أيضاً لا بدَّ في ابتدائها من وجود زاجر بدأ فقال رضي الله عنه :

    إذا مَا بَدا مِنْ بَاطِنٍ حالةُ الزَّجْرِ ... فَمَا هُوَ إلَّا البِرُّ مِنْ مِنَحِ البِرِّ

    إذ ظرف مستقبل خافض لشرطه منصوب بجوابه وما بعده زائدة على القاعدة "وبدا" أي ظهر، وفي بعض النسخ "بدت" بالتأنيث ولا كلام على هذه النسخة لأنَّ فاعله مؤنث وما في الأصل فصيح أيضا كما نُبيِّنه إن شاء الله تعالى. كأنه وإن كان فاعله مؤنثا فليس بضمير ولا حقيقي التأنيث والتاء إنما تلزم فيهما وعلى تقدير لزومها مطلقاً فالمضاف قد يكتسب التذكير من المضاف إليه كقوله :

    رُؤْيَةُ الفِكْرِ مَا يَؤُولُ لَهُ الأَمْـ ...... ـرُ مُعِينٌ عَلَى اجْتِنَابِ التَّوَانِي

    ولمَّا لم يكن كلامَه مع شخصٍ معيَّن قال : "مِن باطنٍ" بالتنكير، أي من باطن البواطن وَ"مِنْ" فِي كَلامِهِ يُحْتَمَلُ أَنَّهَا بِمَعْنَى فِي، عَلَى حَدِّ قَوْلِهِ تَعَالَى: ﴿ِ منْ يَوْمِ الجُمُعَةِ﴾.وهو موافق للفظ العوارف. وَيُحْتَمَلُ أنَّهَا عَلَى بَابِهَا مِنِ ابْتِداءِ الغَايَةِ، وَيَكُونُ انْتِهَاؤُهَا ظُهورُ تِلْكَ الحَالَةِ عَلَى ظَاهِرِ العَبْدِ، لِأَنَّ ظُهُورَ ذَلِكَ الزَّاجِرِ لِبَاطِنِ العَبْدِ مَا لَمْ يَظْهَرْ عَلَى ظَاهِرِهِ أَثَرُهُ مِنَ الاِنْزِجارِ وَ الاِنْكِفَافِ لَا عِبْرَةَ بِهِ. وحالة الزجر فاعل "بدا" ولم يؤنث فعله مع أنه مؤنث لأنه مجازى التأنيث، كما يجب تأنيث الفعل معه، على أن مثل هذا التركيب لا يجب تأنيث الفعل فيه، ولو كان الفعل فيه ولو كان الفعل حقيقي. الثانية للفصل بينه وبين الفعل على أنه لو لم يكن بينهما فصل ما وجب التّأنيث أيضا في مثل هذا لإضافة الفاعل المؤنث لمؤكِّدٍ فيكتسب منه التذكير على حد قول الشاعر :

    إنارة العقل مكسوف بطوع هوى … وعقل عاصي الهوى يزداد تنويرا
    وقول آخر :
    رُؤْيَةُ الْفِكْرِ مَا يَؤُولُ لَهُ الْأَمْــ ...رُ مُعِينٌ عَلَى اجْتِنَابِ التَّوَانِي


      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 12:52