..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6 Empty كتاب: من شرح أنوار السرائر وسرائر الأنوار ـ أحمد بن يوسف الفاسي 6

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 13:36

    والزجر لغة المنع والنهي وعند القوم سيأتي، وقوله فما هو الضير عائد لحالة الزجر وذكِّره كأنَّ خبره مذكِّر وهو إلّا البر إلى آخره، والمبتدأ إذا كان ضمير أو كان بين مبتدأه وخبره مخالفة بالتذكير والتأنيث يجوز تذكيره وتأنيثه والبِر الأول بكسر الباء بمعنى الصلة والخير وتسارع الإحسان، والثاني بفتحها من أسمائه تعالى وتقدَّس، معناه فيه المحسن الذي منه كل مبشرة وإحسان الموصل ذلك إلى خلقه بلطفٍ ورحمة من غير استشراق إلى جزاء وعوض منهم ، وفيه مناسبة للمقام والمنح. العطايا جمع منحة وبين قوله البِر والبَر التجنيس المُحرى مثل البرد والبرد من قولهم جبة البرد جنة البرد وسمي محرفا لانحراف إحدى الهيئتين عن الأخرى. يقول والله أعلم : إذا بدا وظهر للعبد من باطنه على ظاهره أو في باطنه الذي هو خزنة من خزائن الملكوت حال النهي عن المخالفات والزجر عن المنهيات فما هو الأخير وعطية من مواهب الله وعطاياه لديه لأنه ليس له في ذلك كسب ولا تعمل، وإنما هي عناية من الحق تعالى وتقدَّس؛ سبقت له ومعونة من الله لحقته، ورحمة من الله غَمرته، فيعلم أنه عبد منظور إليه متدارك حيث فض طابع قلبه وجعل فيه واعظ قائم، وزاجر مؤيد، وفي الخبر : "إذا أراد الله بعبد خيراً جعل له زاجرًا من نفسه وواعظاً من قلبه" وسيجيء أن الأحوال مواهب، وأصل البيت في العوارف أثر ما قدَّمناه من غير فصل، أولها بحر الإيمان التوبة وهي في مبدأ صحتها تفتقر إلى أحوال، وإذا صحَّت تشتمل على مقامات وأحوال، ولا بدَّ في ابتدائها من وجود زاجر، ووجدان الزاجر حال، لأنه موهبة من الله تعالى على ما تقرّر أنَّ الأحوال مواهب وحال الزجر مفتاح التوبة ومبدأها، قال رجل لبشر الحافي : "مالي أراك مهموماً ؟ قال : لأني ضال مطلوب ضللت الطريق والمقصد وأنا مطلوب به، ولو تبيَّنت كيف الطريق إلى المقصد لطلبت، ولكن سنة الغفلة أدركتني وليس لي منها خلاص إلى أن أزجر فأنزجر"، قال الأصمعي : "رأيت أعرابيًا بالبصرة يشتكي عينه وهي يسيل منها الماء فقلت : ألا تمسح عينيك ؟ فقال لا لأنَّ الطبيب زجرني ولا خير فيمن لا ينزجر" فالزاجر في الباطن حال يهبها الله تعالى ولا بدّ من وجودها للتائب.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 09:38