..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب أخبار وحكايات لأبي الحسن محمد بن الفيض الغساني
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty25/11/2024, 17:11 من طرف Admin

» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty25/11/2024, 17:02 من طرف Admin

» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty25/11/2024, 16:27 من طرف Admin

» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty25/11/2024, 15:41 من طرف Admin

» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty25/11/2024, 15:03 من طرف Admin

» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty25/11/2024, 14:58 من طرف Admin

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68544
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4 Empty كتاب: من كتاب التجريد في كلمة التوحيد : أبو حامد الغزالي 4

    مُساهمة من طرف Admin 16/7/2020, 14:12

    فــصـــل
    ما لم تتصل حدود " لا إله" بحدود "إلا الله" فأنت في خرابة من خرابات الحصن ، " لا إله " بعض الحصن و بعض الحصن لا يكون حصناً ؛ قال " لا إله إلا الله حصني " ومن قال " لا إله " فحسب فالكلمة بأسرها هي الحصن لا جزء منها ، فإذا اتصلت حدود " لا إله " بحدود " إلا الله " فقد تم الحصن وكمل بأجزائه و أركانه ، فإن كل حصن لابد له من أربعة أركان ، وقولك " لا إله إلا الله " أربع كلمات كل كلمة منها ركن ،فمهما لم تتصل الحدود فالحصن لم يتم بأركانه ، وكما أن له أربعة أركان من جهة الصورة فله أربعة أركان من جهة المعنى ، وهى الصلاة والزكاة والصوم والحج وهى الخامسة " بني الإسلامُ على خمس "
    فــصـــل
    و اعلم أن هذا الحصن متحصن في مدينة إنسانيتك في ولاية القلب ، وكل من في هذه المدينة من سمع و بصر ويد ورجل رعايا له خدم ، فهم مسخرون له بالقهر والقسر ، ومستخدمون له تحت الأمر والنهى ، خلقوا على موافقته وجبلوا على ترك مخالفته، فإن أمر العين بالنظر نظرت ، و إن أمر الأذن بالاستماع سمعت ، و إن أمر اليد بالبطش بطشت ، و إن أمر الرجل بالمشي مشت ، و إن أمرها بضد ذلك فعلت ، فهم طائعون لأمره ، متجنبون لمواطن زجره ، فإن كان قاسطاً في ملكه استعمل هذه الجوارح في العبث والفساد والمخالفة والعناد فيأمر العين فلا تنظر إلا إلى المحرمات ، و يأمر الأذن فلا تسمع إلا المحرمات ، و يأمر اليد فلا تبطش ولا تتناول إلا المحرمات ، وكذا الرجل لا تمشى إلا إلى المحرمات فهم لا ينظرون لا يسمعون ( صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ ) ( لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ) و إن كان مقسطاً في مملكته استعمل هذه الجوارح في الطاعة والعبادة ، فيأمر العين فلا تنظر إلا بالأمر ، و يأمر الأذن فلا تسمع إلا بالأمر ، و يأمر اليدين والرجلين وكذلك سائر الجوارح فتظهر البركة والطهارة وإليه الإشارة بقوله " إن في الجسد مضغةً إذا صلَحت صلَح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ".

      الوقت/التاريخ الآن هو 27/11/2024, 01:00