فــصـــل
إن كنتَ فقيراً فلا تأتنا إتيان الأغنياء ، وإن كنتَ ذليلاً فلا تأتنا إتيان الأعزاء ، وإن كنتَ منكسراً فلا تأتنا إتيان الأقوياء ،وإن كنت فقيراً فالفقراء الصابرون جلساء الله ،وإن جئت ذليلاً منكسراً فقد قلت ُ "أنَا عِنْدَ المُنْكَسِرَة قُـُلوبُهُم" ،وإن جئت ذاكراً فقد قلتُ " أَنَا جَليسُ مَنْ ذَكَرَنِي " (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) ، وإن جئتَ محبًّا فقد قلتُ ( يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )
و إن جئت متقرباً فقد قلتُ " مَن تقرَّب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة، وَلَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أحْبَبْتُهُ كُنْتُ لَهُ سَمْعاً وَبَصَراً ويداً ومؤيداً ، فَبِي يَسَمَعُ وَبِى يُبْصرُ و بي يَبْطِشُ" و إن جُعْتَ يوماً أو مرضتَ أُعاتب المقصر في حقك فأقول : " مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، وجعتُ يومًا فلم تطعمني،يقول : يا رَبِّ كيفَ أعُودُكَ؟ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، يقول : أما عَلِمْتَ أنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أما عَلِمْتَ أنَّكَ لو عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ" اخلع رداء كبريائي وعظمتي و ارتد برداء فضلى و رحمتي.
فــصـــل
اجعل رأس مال بضاعتك التوحيد و ملاذ أمرك التجريد ، واجعل غناك افتقارَك و عــزَّك انكسارَك وذكرَك شعارَك ومحبتَك دثارك وتقواك مُنَوِّرَك ، فإن كنتَ مفتقراً إلى زادٍ وراحلة وخفير ، فاجعل زادك الافتقار ومطيَّتك الانكسار وخفيرك الأذكار و أنسك المحبة ومقصد سفرك القربة ، فإن ربحت في هذه البضاعة فقد ربحت كل شيء، و إن خسرت فيها فقد خسرت كل شيء.
فــصـــل
أترى أنت مشتر أم بائع ؟ إن كنت مشترياً ( أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى ) فأنت خاسر ، و إن كنت بائعاً ( إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجنَّةَ ) ، فأنت رابح أولئك كانت معاملتهم مع الخلق وهؤلاء كانت معاملتهم مع فمعامل الخلق خاسر ومعامل الحق رابح أولئك ينادى عليهم ( فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ ) وهؤلاء ينادى عليهم ( فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ) فشتان ما بينهما.
إن كنتَ فقيراً فلا تأتنا إتيان الأغنياء ، وإن كنتَ ذليلاً فلا تأتنا إتيان الأعزاء ، وإن كنتَ منكسراً فلا تأتنا إتيان الأقوياء ،وإن كنت فقيراً فالفقراء الصابرون جلساء الله ،وإن جئت ذليلاً منكسراً فقد قلت ُ "أنَا عِنْدَ المُنْكَسِرَة قُـُلوبُهُم" ،وإن جئت ذاكراً فقد قلتُ " أَنَا جَليسُ مَنْ ذَكَرَنِي " (فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ) ، وإن جئتَ محبًّا فقد قلتُ ( يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ )
و إن جئت متقرباً فقد قلتُ " مَن تقرَّب إليَّ شبراً تقربت إليه ذراعاً ، ومن أتاني يمشي أتيته هرولة، وَلَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإِذَا أحْبَبْتُهُ كُنْتُ لَهُ سَمْعاً وَبَصَراً ويداً ومؤيداً ، فَبِي يَسَمَعُ وَبِى يُبْصرُ و بي يَبْطِشُ" و إن جُعْتَ يوماً أو مرضتَ أُعاتب المقصر في حقك فأقول : " مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، وجعتُ يومًا فلم تطعمني،يقول : يا رَبِّ كيفَ أعُودُكَ؟ وأَنْتَ رَبُّ العالَمِينَ، يقول : أما عَلِمْتَ أنَّ عَبْدِي فُلانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أما عَلِمْتَ أنَّكَ لو عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ" اخلع رداء كبريائي وعظمتي و ارتد برداء فضلى و رحمتي.
فــصـــل
اجعل رأس مال بضاعتك التوحيد و ملاذ أمرك التجريد ، واجعل غناك افتقارَك و عــزَّك انكسارَك وذكرَك شعارَك ومحبتَك دثارك وتقواك مُنَوِّرَك ، فإن كنتَ مفتقراً إلى زادٍ وراحلة وخفير ، فاجعل زادك الافتقار ومطيَّتك الانكسار وخفيرك الأذكار و أنسك المحبة ومقصد سفرك القربة ، فإن ربحت في هذه البضاعة فقد ربحت كل شيء، و إن خسرت فيها فقد خسرت كل شيء.
فــصـــل
أترى أنت مشتر أم بائع ؟ إن كنت مشترياً ( أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى ) فأنت خاسر ، و إن كنت بائعاً ( إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجنَّةَ ) ، فأنت رابح أولئك كانت معاملتهم مع الخلق وهؤلاء كانت معاملتهم مع فمعامل الخلق خاسر ومعامل الحق رابح أولئك ينادى عليهم ( فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ ) وهؤلاء ينادى عليهم ( فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ ) فشتان ما بينهما.
أمس في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
أمس في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
أمس في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
أمس في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
أمس في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
أمس في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
أمس في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
أمس في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
أمس في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
أمس في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
أمس في 19:09 من طرف Admin