فصل
من استظل بظل هذه الشجرة فقد ظفر ومن لا يستظل فقد خَسِرَ ، ومن تعلق بهذه فقد سعد سعادة الأبد ومن لا فقد شقي شقاوة الأبد ، ومن تعلق ببعض أغصانها رفعه إلى أعلى الدرجات ومن لا وضع في أدنى الدركات .
فصل
" لا إله إلا الله " هي الكلمة العالية الشريفة الغالية ، من استمسك بها فقد سلم، ومن استعصم بعصمتها فقد عصم " أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله ألا الله فإذا قالوا بها فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله تعالى "، حصنها توقيع العصمة الدنيوية، و أما توقيع العصمة الأخروية "فمن قال لا إله إلا الله دخل حصني و من دخل حصني أمن من عذابي"
فصل
هذه كلمة نتيجتها معرفة الوحدانية و ثمرتها الإقرار بالفردانية و ذلك هو المقصود من وجود الموجودات وكون الكائنات ، لولا معرفة الوحدانية و الإقرار بالفردانية لما نُسجت ذيل الوجود على موجود و لا خرج من كتم العدم مفقود ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ). " عبدي خلقتك من أجل التوحيد و خلقت الأشياء كلها من أجلك من العالم العلوي و العالم السفلى وما بينهما من الموجودات من الحيوانات و النباتات و الجمادات . السماء تظلك و الأرض تقلك و الملائكة تحفظك و النيرات العلوية تنور عليك و الموجودات السفلية محل تصرفك فالكل مخلوق من أجلك و أنت مخلوق من أجل التوحيد ، فكل الخلق إذن إنما خلق لأجل معرفة الوحدانية و الإقرار بالفردانية " كنتُ كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق لأُعرف " .
من استظل بظل هذه الشجرة فقد ظفر ومن لا يستظل فقد خَسِرَ ، ومن تعلق بهذه فقد سعد سعادة الأبد ومن لا فقد شقي شقاوة الأبد ، ومن تعلق ببعض أغصانها رفعه إلى أعلى الدرجات ومن لا وضع في أدنى الدركات .
فصل
" لا إله إلا الله " هي الكلمة العالية الشريفة الغالية ، من استمسك بها فقد سلم، ومن استعصم بعصمتها فقد عصم " أُمرتُ أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله ألا الله فإذا قالوا بها فقد عصموا مني دماءهم وأموالهم وحسابهم على الله تعالى "، حصنها توقيع العصمة الدنيوية، و أما توقيع العصمة الأخروية "فمن قال لا إله إلا الله دخل حصني و من دخل حصني أمن من عذابي"
فصل
هذه كلمة نتيجتها معرفة الوحدانية و ثمرتها الإقرار بالفردانية و ذلك هو المقصود من وجود الموجودات وكون الكائنات ، لولا معرفة الوحدانية و الإقرار بالفردانية لما نُسجت ذيل الوجود على موجود و لا خرج من كتم العدم مفقود ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ). " عبدي خلقتك من أجل التوحيد و خلقت الأشياء كلها من أجلك من العالم العلوي و العالم السفلى وما بينهما من الموجودات من الحيوانات و النباتات و الجمادات . السماء تظلك و الأرض تقلك و الملائكة تحفظك و النيرات العلوية تنور عليك و الموجودات السفلية محل تصرفك فالكل مخلوق من أجلك و أنت مخلوق من أجل التوحيد ، فكل الخلق إذن إنما خلق لأجل معرفة الوحدانية و الإقرار بالفردانية " كنتُ كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق لأُعرف " .
25/11/2024, 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
25/11/2024, 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
25/11/2024, 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
25/11/2024, 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
25/11/2024, 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
25/11/2024, 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin