فــصـــل
أترى من أيتها أنت ؟ أمن حزب ( الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى ) أم من حزب ( إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ ) إن أحببتَ أن تعلم من أي الحزبين ، فانظر عند ذكرك الله في محل قوله تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ) فإن وجَلَ له قلبك وخشعت جوارحك ( ثـُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) فاعلم أنك من حزب ( إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى ) الآية. و إن لم يخشع قلبك ولم تخضع له جوارحك وكان قولك " لا إله إلا الله " كقولك الحائط والجدار فاعلم أنك من حزب (أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى) (ِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ ) .
فــصـــل
من لم يكن له نصيب من قوله (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ) أي شيء يكون نصيبه ؟ إذا قلت " الله " أو قلت " لا إله إلا الله " و أنت غافل القلب هل يكون لك فيه نصيب ؟ كلاَّ و كلاَّ فإن من خلا قلبه من نصيب ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ ) الآية. فأي فرق بينه وبين عابد الصنم والصليب ، و أي فرق بينه وبين الصخرة والحجر ؟ (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) بالله إذا كان هذا قلب الموحِّد فكيف يكون قلب الجاحد ؟وإذا كان هذا قلب الذاكر فكيف يكون قلب الغافل؟ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ).
أترى من أيتها أنت ؟ أمن حزب ( الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى ) أم من حزب ( إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَىٰ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ ) إن أحببتَ أن تعلم من أي الحزبين ، فانظر عند ذكرك الله في محل قوله تعالى : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ) فإن وجَلَ له قلبك وخشعت جوارحك ( ثـُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) فاعلم أنك من حزب ( إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى ) الآية. و إن لم يخشع قلبك ولم تخضع له جوارحك وكان قولك " لا إله إلا الله " كقولك الحائط والجدار فاعلم أنك من حزب (أُوْلَـئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى) (ِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ ) .
فــصـــل
من لم يكن له نصيب من قوله (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ) أي شيء يكون نصيبه ؟ إذا قلت " الله " أو قلت " لا إله إلا الله " و أنت غافل القلب هل يكون لك فيه نصيب ؟ كلاَّ و كلاَّ فإن من خلا قلبه من نصيب ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ ) الآية. فأي فرق بينه وبين عابد الصنم والصليب ، و أي فرق بينه وبين الصخرة والحجر ؟ (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) بالله إذا كان هذا قلب الموحِّد فكيف يكون قلب الجاحد ؟وإذا كان هذا قلب الذاكر فكيف يكون قلب الغافل؟ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ).
أمس في 19:59 من طرف Admin
» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
أمس في 19:56 من طرف Admin
» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
أمس في 19:51 من طرف Admin
» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:47 من طرف Admin
» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
أمس في 19:35 من طرف Admin
» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
أمس في 19:33 من طرف Admin
» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
أمس في 19:27 من طرف Admin
» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
أمس في 19:25 من طرف Admin
» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
أمس في 19:23 من طرف Admin
» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
أمس في 19:20 من طرف Admin
» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
أمس في 19:16 من طرف Admin
» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
أمس في 19:09 من طرف Admin