الصفحة 6 من 18
باب الصدق في الورع واستعمال التقية
فالصدق في الورع، هو: الخروج من كل شبهة، والترك لكل ما اشتبه عليك من الأمور.
فهكذا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:«لا يكون العبد من المتقين حتى يدع مالا بأس به مخافة ما به بأس»([1]).
قال صلى الله عليه وسلم: «الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَ ذَلِكَ أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ فَمَنْ تَرَكَ الشُّبُهَاتِ؛ مَخَافَةَ أَنْ يَقَعَ فِيْ الْحَرَامِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِعِرْضِهِ»([2]).
وقال ابن سيرين، رحمة الله عليه: مافي ديني شيء أيسر من الورع. وكل ما اشتبه عليَّ تركته.
وقال الفضيل رحمه الله، يقول الناس: الورع شديد، دع مايريبك إلى ما لا يريبك، فخذ ما حل وطاب من الأشياء، وبذل المجهود في طلب الشيء الصافي من الحلال.
لأن الله عز وجل، قال:﴿يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا﴾([3]) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد رضى الله عنه: «إن أردت أن يجيب الله تعالى دعاءك، فكل الحلال»([4]).
وقالت عائشة رضي الله عنها:«يا رسول الله، من المؤمن؟ قال: من إذا أمسى نظر من أين قرصه»([5]).
([1]) رواه ابن ماجه والترمذى.
([2]) وفي رواية أخرى: «الحلال بين، والحرام بين وبينهما أمور متشابهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات؛ فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى، يوشك أن يقع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب».
([3]) سورة المؤمنون الآية:51.
([4]) وفي حديث آخر: أن النبي صلى الله عليه وسلم: ذكر «... الرجل يطيل السفر ويرفع يديه إلى السماء بالدعاء، ويقول: يارب، يارب، ومأكله حرام، وملبسه، فأني يستجاب له؟».
([5]) قرصه: رغيفه أى من أين أكله.
باب الصدق في الورع واستعمال التقية
فالصدق في الورع، هو: الخروج من كل شبهة، والترك لكل ما اشتبه عليك من الأمور.
فهكذا يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال:«لا يكون العبد من المتقين حتى يدع مالا بأس به مخافة ما به بأس»([1]).
قال صلى الله عليه وسلم: «الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ وَبَيْنَ ذَلِكَ أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ فَمَنْ تَرَكَ الشُّبُهَاتِ؛ مَخَافَةَ أَنْ يَقَعَ فِيْ الْحَرَامِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِعِرْضِهِ»([2]).
وقال ابن سيرين، رحمة الله عليه: مافي ديني شيء أيسر من الورع. وكل ما اشتبه عليَّ تركته.
وقال الفضيل رحمه الله، يقول الناس: الورع شديد، دع مايريبك إلى ما لا يريبك، فخذ ما حل وطاب من الأشياء، وبذل المجهود في طلب الشيء الصافي من الحلال.
لأن الله عز وجل، قال:﴿يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا﴾([3]) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لسعد رضى الله عنه: «إن أردت أن يجيب الله تعالى دعاءك، فكل الحلال»([4]).
وقالت عائشة رضي الله عنها:«يا رسول الله، من المؤمن؟ قال: من إذا أمسى نظر من أين قرصه»([5]).
([1]) رواه ابن ماجه والترمذى.
([2]) وفي رواية أخرى: «الحلال بين، والحرام بين وبينهما أمور متشابهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى الشبهات؛ فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى، يوشك أن يقع فيه، ألا وإن لكل ملك حمى، ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، ألا وهي القلب».
([3]) سورة المؤمنون الآية:51.
([4]) وفي حديث آخر: أن النبي صلى الله عليه وسلم: ذكر «... الرجل يطيل السفر ويرفع يديه إلى السماء بالدعاء، ويقول: يارب، يارب، ومأكله حرام، وملبسه، فأني يستجاب له؟».
([5]) قرصه: رغيفه أى من أين أكله.
اليوم في 16:55 من طرف Admin
» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
اليوم في 16:52 من طرف Admin
» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
اليوم في 16:49 من طرف Admin
» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:42 من طرف Admin
» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:40 من طرف Admin
» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:38 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:34 من طرف Admin
» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
اليوم في 16:30 من طرف Admin
» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin