..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 19:09 من طرف Admin

» كتاب: رسالة فى التعلق بجنابه والوقوف على بابه صلى الله عليه وسلم ـ الشيخ رشيد الراشد
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 19:04 من طرف Admin

» كتاب: مطالع الأنوار شرح رشفات السادات الأبرار ـ الإمام عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بلفقيه
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 18:54 من طرف Admin

» كتاب: المسألة التيمية فى المنع من شد الرحال للروضة النبوية صنفه دكتور بلال البحر
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 18:43 من طرف Admin

» كتاب: مختارات من رسائل الشيخ سيدي أحمد التجاني
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 18:40 من طرف Admin

» كتاب: سلَّم التيسير لليُسرى ـ عبدالرحمن بن أحمد بن عبدالله بن علي الكاف باعلوي
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 18:19 من طرف Admin

» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 16:55 من طرف Admin

» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 16:52 من طرف Admin

» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 16:49 من طرف Admin

» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ‫‬ـ الشيخ باسم مكداش
كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Emptyاليوم في 16:42 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68463
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18 Empty كتاب: الطريق إلى اللَّه (كتاب الصدق) لأبي سعيد الخراز ـ الصفحة 13 من 18

    مُساهمة من طرف Admin 22/7/2020, 20:58

    الصفحة 13 من 18
    باب الصدق في المحبة

    وقد أجمع الحكماء أنها تستخرج من ذكر النعم.

    وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أَحِبُّوا اللَّهَ لِمَا يَغْذُوكُمْ مِنْ نِعَمِهِ وَأَحِبُّونِى لِحُبِّ اللَّهِ وَأَحِبُّوا أَهْلَ بَيْتِى لِحُبِّى»([1]).

    وقال الله عز وجل: ﴿وَالَّذِينَ آَمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا للهِ﴾([2]).

    وبلغنى أن الله عز وجل أوحى إلى عيسىى عليه السلام: «يا عيسى بحق أقول لك: إنى أَحَبُّ إلى عبدى المؤمن من نفسه التى بين جنبيه».

    وبلغنا عن الحسن البصرى رضى الله عنه، أن ناسًا قالوا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم: يارسول الله إنا نحب ربنا حبًّا شديدًا، فجعل الله تعالى لمحبته علمًا وأنزل عز وجل: ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ﴾([3]).

    ومن صدق المحبة: اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في هديه، وزهده وأخلاقه، والتأسي به في الأمور، والإعراض عن الدنيا وزهرتها وبهجتها، فإن الله عز وجل جعل محمدًا صلى الله عليه وسلم عَلمًا ودليلًا وحجة على أمته.

    ومن صدق المحبة لله تعالى: إيثار محبة الله عز وجل في جميع الأمور على نفسك وهواك، وأن تبدأ في الأمور كلها بأمره قبل أمر نفسك.

    وبلغنا أن موسى عليه السلام، قال: يارب أوصني. قال الله عز وجل: «أوصيك بي».

    قال: يارب كيف توصيني بك؟.

    قال: «لايعرض لك أمران؟ أحداهما لى والآخر لنفسك، إلا آثرت محبتي على هواك».

    فالحب لله قد جعل ذكر الله تعالى بقلبه ولسانه فرضًا على نفسه، فهو يتفرغ من الغفلة واستغفر منها، وكذلك جوارحه، إنما هي وقف لخدمة من أحبه.

    فهو غير ساه ولا لاه وإنما همه أن يرضي من أحبه، فقد بذل المجهود في موافقته في أداء فرائضه، واجتناب مناهيه، فهو متزين له بكل طاقته، حذرًا من أن يأتي عليه أمر يسقطه من عين من أحبه.

    وهكذا روي عن النبي صلى الله عليه وسلم من غير طريق، أنه قال: «يقول الله عز وجل: مَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِمِثْلِ أَدَاءِ مَا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ، وَلَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ، فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ لَهُ َسْمَعًا وَبَصَرًا وَمُؤَيِّدًا، دعاني فأجبته، ونصح لي فنصحت له»([4]).

    فعلامة المحب الموافقة للمحبوب، والتجاري([5]) مع طرقاته في كل الأمور، والتقرب إليه بكل حيلة، والهرب من كل مالا يعينه على مذهبه([6]).

    قلت: فالمحبة على قدر النعم؟

    قال: المحبة بدؤها من ذكر النعم، ثم على قدر المنعم على قد ما يستحق؛ لأن المحب لله تعالى يحب الله تعالى عند النعم وعند فقدها، وعلى كل حال حبًّا صحيحًا، منعه أو أعطاه أو ابتلاه أو عافاه؛ فالمحبة لازمة لقلبه، على حالة واحدة، في العقد([7])، ثم هي إلى الزيادة أقرب.

    ولو كانت على قدر النعم؛ لنقصت المحبة إذا نقصت النعم في وقت الشدائد ووقوع البلاء، لكن المحب لله تعالى الذي وله([8]) عقله بربه، واشتغل برضاه فكان في شكره لله وذكره حيران، كأنه ليس نعمة على أحد إلا وهي عليه، وهو مشغول بحبه لله عز وجل عن كل الخلق، وقد أسقطت المحبة لله تعالى، عن قلبه الكبر والغل والحسد والبغي، وكثيرًا مما يعنيه من أمر الدنيا من مصلحة، فكيف يذكر ما لا يعنيه؟!

    قال بعض الحكماء: من أعطى من المحبة شيئًا فلم يعط مثله من الخشية فهو مخدوع.

    وروي عن الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى، أنه قال: الحب أفضل من الخوف.

    وحدثنا إسماعيل بن محمد قال: حدثني زهير البصري قال: لقيت شعوانة، فقالت لي: ما أحسن طريقتك إلا أنك تنكر المحبة!

    قلت: ما أنكرها؟

    فقالت لي: أتحب ربك؟

    فقلت: نعم.

    قالت: فكيف تخاف ألا يحبك وأنت تحبه؟!

    قلت: أنا أحبه لما أولاني وماندَّاني([9]) من معرفته ونعمه، ولي ذنوب أخاف ألَّا يحبني لما كسبت([10])!

    فغشي عليها، ثم أفاقت فقالت: زه!

    قال أبو سعيد رحمه الله تعالى: ما أحسن ما قال هذا الرجل! هذا كلام صحيح.

    قال أبو سعيد قدس الله روحه: قال رجل من رفعاء البدلاء: من يحب الله كثير الشأن فيمن يحبه الله.

    وبالله التوفيق.

    وفي هذا بلاغ لمن أعانه الله تعالى وسدده، وما بقي من صفات المحبين أكثر!



    ([1]) الترمذي والحاكم عن ابن عباس بسند صيحيح.

    ([2]) سورة البقرة الآية:165.

    ([3]) سورة آل عمران الآية:31، وذكر هذا القول عن الحسن بن كثير في (تفسيره).

    ([4]) البخاري بنحوه وفيه هنا زيادات.

    ([5]) التجاري: المسايرة: أي المتابعة.

    ([6]) مذهبه: قصده وطريقته.

    ([7]) العقد: العزم والنية.

    ([8]) وله عقله: أي ذهب، والمعنى هنا: أشتد حبه حتى كأنه ذهب عقله.

    ([9]) ندَّاني: الندى الجود، والمعنى هنا ما أسبغ على من معرفته ونعمه.

    ([10]) كسب الإثم: أى ارتكبه وتحمله.


      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 19:32