الصفحة 12 من 61
ترتيب وبيان
اعلم أنَّ الله تعالى تعرف لآدم عليه السلام بالإيجاد؛ فناداه: يا قدير.
ثم تعرف له بتخصيص الإرادة؛ فناداه: يا مريد.
ثم تعرف له بحكمه([1]) في نهيه عن أكل الشجرة؛ فناداه: يا حاكم، ثم قضى بأكلها؛ فناداه: يا قاهر.
ثم لم يعاجله بالعقوبة إذا أكلها؛ فناداه: يا حليم.
ثم لم يفضحه في ذلك؛ فناداه: يا ستار.
ثم تاب عليه بعد ذلك؛ فناداه: يا تواب.
ثم أشهده أن أكله من الشجرة لم يقطع عنه وده فيه؛ فناداه: يا ودود.
ثم أنزله إلى الأرض ويسر له أسباب المعيشة؛ فناداه: يا لطيف.
ثم قَوَّاهُ على ما اقتضاه منه؛ فناداه: يا معين([2]).
ثم أشهده سر الأكل والنهي والنزول؛ فناداه: يا حكيم.
ثم نصره على العدو والمكائد له؛ فناداه: يا نصير.
ثم ساعده على أعباء تكاليف([3]) العبودية؛ فناداه: يا ظهير.
فما أنزله إلى الأرض إلا ليكمل له وجود التصريف([4])، ويقيمه بوظائف التكليف؛ فتكملت في آدم عليه السلام العبوديتان: عبودية التصريف، عبودية التكليف؛ فعظمت مِنَّةُ الله عليه، وتَوَفَّرَ إحسانه إليه، فافهم!.
([1]) وفي نسخة: بحكمته لما نهاه.
([2]) وفي «فروينه»: يا قوي.
([3]) وفي «فروينه»: تكليف.
([4]) ما ذكره في هذا الفصل من لفظ التصريف فإنه ذكر في النسخ المخطوطة.
ترتيب وبيان
اعلم أنَّ الله تعالى تعرف لآدم عليه السلام بالإيجاد؛ فناداه: يا قدير.
ثم تعرف له بتخصيص الإرادة؛ فناداه: يا مريد.
ثم تعرف له بحكمه([1]) في نهيه عن أكل الشجرة؛ فناداه: يا حاكم، ثم قضى بأكلها؛ فناداه: يا قاهر.
ثم لم يعاجله بالعقوبة إذا أكلها؛ فناداه: يا حليم.
ثم لم يفضحه في ذلك؛ فناداه: يا ستار.
ثم تاب عليه بعد ذلك؛ فناداه: يا تواب.
ثم أشهده أن أكله من الشجرة لم يقطع عنه وده فيه؛ فناداه: يا ودود.
ثم أنزله إلى الأرض ويسر له أسباب المعيشة؛ فناداه: يا لطيف.
ثم قَوَّاهُ على ما اقتضاه منه؛ فناداه: يا معين([2]).
ثم أشهده سر الأكل والنهي والنزول؛ فناداه: يا حكيم.
ثم نصره على العدو والمكائد له؛ فناداه: يا نصير.
ثم ساعده على أعباء تكاليف([3]) العبودية؛ فناداه: يا ظهير.
فما أنزله إلى الأرض إلا ليكمل له وجود التصريف([4])، ويقيمه بوظائف التكليف؛ فتكملت في آدم عليه السلام العبوديتان: عبودية التصريف، عبودية التكليف؛ فعظمت مِنَّةُ الله عليه، وتَوَفَّرَ إحسانه إليه، فافهم!.
([1]) وفي نسخة: بحكمته لما نهاه.
([2]) وفي «فروينه»: يا قوي.
([3]) وفي «فروينه»: تكليف.
([4]) ما ذكره في هذا الفصل من لفظ التصريف فإنه ذكر في النسخ المخطوطة.
اليوم في 17:11 من طرف Admin
» كتاب التواضع والخمول تصنيف ابن أبي الدنيا
اليوم في 17:02 من طرف Admin
» كتاب: في رياض السيرة النبوية العهد المكي – د.أحمد عمر هاشم ـ ج1
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب في رياض السيرة النبوية (العهد المدني) لأحمد عمر هاشم ـ ج2
اليوم في 15:41 من طرف Admin
» كتاب: القصص في الحديث النبوي ـ لمحمد الزير موقع مكتبة
اليوم في 15:03 من طرف Admin
» كتاب: الكلام على قوله تعالى {إنما يخشى الله من عباده العلماء} ـ ابن رجب الحنبلي
اليوم في 14:58 من طرف Admin
» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin