..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61 Empty التنوير في إسقاط التدبير ـ ابن عطاء الله السكندري ـ الصفحة 20 من 61

    مُساهمة من طرف Admin 24/7/2020, 11:43

    الصفحة 20 من 61
    إظهار الفاقة إليه تعالى

    إظهار الفاقة إليه تعالى(*)

    فائدة جليلة: انظر إلى قول إبراهيم عليه السلام ؛ لما قال له جبرائيل عليه السلام : «ألك حاجة؟»؛ قال: «أما إليك فلا»، ولم يقل ليس لي حاجة؛ لأن مقام الرسالة والخُلَّةِ يقتضي القيام بصريح العبودية، ومن لَازِمِ مقام العبودية إظهار الحاجة إلى الله تعالى، والقيام بين يديه بوصف الفاقة إليه، ورفع الهِمَّةِ عَمَّا سواه؛ فناسب ذلك أن يقول: «أما إليك فلا»؛ أي أنا محتاج إلى الله، وأما إليك فلا.

    فجمع في كلامه هذا إظهار الفاقة إلى الله، ورفع الهمة عما سواه، لا كما قال بعضهم: «لا يكون الصوفي صوفيًّا حتى لا يكون له إلى الله حاجة»، وهذا كلام لا يليق بأهل الاقتداء المكملين، مع أنه مؤول لقائله بأن مراده: أن الصوفي قد تحقق بأن الله قد قضى([1]) حوائجه من قبل أن يخلقه؛ (فليس له إلى الله حاجة) إلا وهي مقضية في الأزل، ولا يلزم من نفى الحاجة نفى الاحتياج.

    والتأويل الثاني: إنَّما قال: «لا يكون له إلى الله حاجة»؛ أي إنَّه إنما يطلبه وليس همته الطلب منه، وشَتَّانَ بين طالب الله، وطالب من الله.

    وقد يكون مراده بقوله: «حتى([2]) لا يكون له إلى الله حاجة» أنه مفوض إلى الله مستسلم له؛ فليس له مع الله مراد إلا ما أراد.


    (*) العنوان من عمل المحقق.

    ([1]) وفي نسخة (1): بأن الله قضى.

    ([2]) كلمة حتى غير موجودة في «فروينه».

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 00:25