الصفحة 52 من 61
والتوكل والأخذ بالأسباب
والتوكل والأخذ بالأسباب(*)
انعطاف: انظر إلى قوله صلى الله عليه وسلم: «لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يزرق الطير، تغدو خماصًا وتروح بطانًا»([1]) تراه يدل على الأمر بالتوكل على الله تعالى لا على نفي الأسباب، بل يدل على إثباتها؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: «تغدو خماصًا وتروح بطانًا»، فقد أثبت لها غدوها ورواحها وهو سببها، ونفى عنها الادخار؛ فكأنه صلى الله عليه وسلم يقول: «لو توكلتم على الله حق توكله لما ادخرتم، ولأغناكم التوكل على الله عن الادخار معه، ورُزِقْتُمْ كما يرزق الطير، تؤتى برزق يومها ولا تدخر لغدها؛ ثقة منها بأن الله تعالى لا يضيعها، فأنتم أيها المؤمنون أولى بذلك».
فأفاد عليه السلام : أنَّ الادخار إنما هو من ضَعف اليقين، فإن قلت: أكل ادخار هذا حكمه، أو هو([2]) مختلف الحال.
([1]) هذا الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن خزيمة، والترمذي، وابن ماجه، وابن حبان في «الصحيح»، والحاكم في «المستدرك» عن عمر رضى الله عنه، ولفظه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لو أنكم توكلتم على الله تعالى حق توكله، لرزقكم كما يزرق الطير، تغدو خماصًا وتروح بطانًا». اهـ.
ومن طريف ما يحكى ويؤيد هذا أنه قيل لحاتم الأصم: من أين تأكل؟ فقال: من عند الله. فقيل له: الله ينزل لك دنانير ودراهم من السماء! فقال: كأن ما له إلا السماء! يا هذا، الأرض له والسماء له، فإن لم يؤتني رزقي من السماء، ساقه لي من الأرض، وأنشد:
وكيف أخاف الفقر والله رازقي * ورازق هذا الخلق في السر واليسر
تكفل بالأرزاق للخلق كلهم * وللضب في البيداء والحوت في البحر
اهـ.
(*) العنوان من عمل المحقق.
والتوكل والأخذ بالأسباب
والتوكل والأخذ بالأسباب(*)
انعطاف: انظر إلى قوله صلى الله عليه وسلم: «لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يزرق الطير، تغدو خماصًا وتروح بطانًا»([1]) تراه يدل على الأمر بالتوكل على الله تعالى لا على نفي الأسباب، بل يدل على إثباتها؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: «تغدو خماصًا وتروح بطانًا»، فقد أثبت لها غدوها ورواحها وهو سببها، ونفى عنها الادخار؛ فكأنه صلى الله عليه وسلم يقول: «لو توكلتم على الله حق توكله لما ادخرتم، ولأغناكم التوكل على الله عن الادخار معه، ورُزِقْتُمْ كما يرزق الطير، تؤتى برزق يومها ولا تدخر لغدها؛ ثقة منها بأن الله تعالى لا يضيعها، فأنتم أيها المؤمنون أولى بذلك».
فأفاد عليه السلام : أنَّ الادخار إنما هو من ضَعف اليقين، فإن قلت: أكل ادخار هذا حكمه، أو هو([2]) مختلف الحال.
([1]) هذا الحديث رواه الإمام أحمد في مسنده، وابن خزيمة، والترمذي، وابن ماجه، وابن حبان في «الصحيح»، والحاكم في «المستدرك» عن عمر رضى الله عنه، ولفظه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لو أنكم توكلتم على الله تعالى حق توكله، لرزقكم كما يزرق الطير، تغدو خماصًا وتروح بطانًا». اهـ.
ومن طريف ما يحكى ويؤيد هذا أنه قيل لحاتم الأصم: من أين تأكل؟ فقال: من عند الله. فقيل له: الله ينزل لك دنانير ودراهم من السماء! فقال: كأن ما له إلا السماء! يا هذا، الأرض له والسماء له، فإن لم يؤتني رزقي من السماء، ساقه لي من الأرض، وأنشد:
وكيف أخاف الفقر والله رازقي * ورازق هذا الخلق في السر واليسر
تكفل بالأرزاق للخلق كلهم * وللضب في البيداء والحوت في البحر
اهـ.
(*) العنوان من عمل المحقق.
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin