..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53 Empty كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 15 من 53

    مُساهمة من طرف Admin 26/7/2020, 20:59

    الصفحة 15 من 53
    (وصية لكميل بن زياد وهي أشهر كلامه في التصوف)

    (فصل) أما كلام علي فأشهره -وهو الذي أورد كثير من الصوفية في كتبهم- ما أخرجــه أبــو نعيم في الحلية([1]) عن الكميل بن زياد قـال: (أخـذ عـلـي بن أبي طــالب -رضي اللّٰه عنه- بيدي، فأخرجني إلى ناحية الجبان فلما أصحرنا جلس ثم تنفس، ثم قال: (يا كميل بن زياد، القلوب أوعية، فخيرها أوعاها، احفظ ما أقوله لك: الناس ثلاثة، فعالم رباني، ومتعلم على سبيل نجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق.. إلى أن قال: إن ها هنا -وأشار بيده إلى صدره- علمًا لو أصبت له حملة بلى، أصبته لقنا غير مأمون عليه، يستعمل آلة الدين للدنيا يستظهر بحجج اللّٰه على كتابه، وبنعمه على عباده. أو منقادًا لأهل الحق لا بصيرة له في إجابة([2])، ينقدح الشك في قلبه بأول عارض من شبهة، لا ذا ولا ذاك. أو منهومًا باللذات، سلس القياد للشهوات، مغرى بجمع المال والأولاد([3])، وليس([4]) من دعاة الدين، أقرب شبهًا بالأنعام السائمة كذلك يموت العلم بموت حامليه. اللهم لن تخلو الأرض من قائم للّٰه بحجة، لكيلا تبطل حجج اللّٰه وبيناته، أولئك هم الأقلون عددًا، الأعظمون عند اللّٰه قدرًا، بهم يدفع اللّٰه عن حججه حتى يؤدوها إلى نظرائهم، ويزرعوها في قلوب أشباههم. هجم بهم العلم على حقيقة الأمر، فاستلانوا ما استوعر منه المترفون، وأَنِسُوا بما استوحش منه الجاهلون، صحبوا الدنيا بأبدان أرواحها معلقة بالنظر إلا علىٰ أولئك خلفاء للّٰه في بلاده، ودعاته إلى دينه، فآها وشوقا إلى رؤيتهم).

    وأما بقية كلام علي -رضي اللّٰه عنه-، وكلام من ذكر معه، فمسرود في تراجمهم في كتابي المسمى (حلية الأولياء)، وتركت سرده هنا خشية الإطالة.

    (فصل) قال عبد الغافر الفارسي: أخذ الأستاذ أبو القاسم القشيري طريق التصوُف عن الأستاذ أبي علي الدقاق. وأخذها أبو علي عن أبي القاسم النصرأباذي عن الشبلي، والشبلي عن الجنيد، والجنيد عن السري السقطي، والسري عن معروف الكرخي، ومعروف عن داود الطائي، وداود لقي التابعين. وهكذا كان يذكر إسناد طريقته.

    ([1]) قال ثنا حبيب بن الحسن نا محمد بن إسحاق، وثنا سليمان بن أحمد، ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، قالا: حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد، وثنا أبو أحمد محمد بن محمد بن أحمد الحافظ، ثنا محمد بن الحسين الخثعمي، ثنا إسماعيل بن موسى الفزاري، قالا: حدثنا عاصم بن حميد الخياط، حدثنا ثابت بن أبي صفية عن عبد الرحمن بن جندب، عن كميل بن زياد، قال: (أخذ علي بن أبي طالب بيدي فأخرجني إلى ناحية الجبان، فلما أصحرنا جلس ثم تنفس وقال: يا كميل، القلوب أوعية فخيرها أوعاها، واحفظ ما أقول لك: الناس ثلاثة: فعالم رباني، ومتعلم علي سبيل نجاة، وهمج رعاع أتباع كل ناعق، يميلون مع كل ريح، لم يستضيئوا بنور العلم، ولم يلجئوا إلى ركن وثيق. العلم خير من المال، العلم يحرسك وأنت تحرس المال، العلم يزكو على العمل والمال تنقصه النفقة. ومحبة العالم دين يدان بها. العلم يكسب العالم الطاعة في حياته، وجميل الأحدوثة بعد موته، وصنيعة المال تزول بزواله. مات خزان الأموال وهم أحياء، والعلماء باقون ما بقي الدهر. أعيانهم مفقودة، وأمثالهم في القلوب موجودة، هاه، إن هاهنا....) إلخ.

    ([2]) كذا بالأصل، وفي الحلية إحيائه.

    ([3]) في الحلية بدل والأولاد والادخار، وهو الصواب.

    ([4]) في الحلية وليسا بضمير التثنية، وهو الصواب، ومرجعه المنقاد الذي لا بصيرة له والمنهوم باللذات.


      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 11:22