..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53 Empty كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 17 من 53

    مُساهمة من طرف Admin 26/7/2020, 21:01

    الصفحة 17 من 53
    (استنباط لبس الخرقة من السنة وذكر سند الخرقة)

    قال ابن الصلاح: ولي في لبس الخرقة إسناد عال جدًا: ألبسني الخرقة أبو الحسن المؤيد بن محمد الطوسي، قال: أخذت الخرقة من أبي الأسعد هبة الرحمن بن أبي سعيد عبد الواحد بن أبي القاسم القشيري قال: أخذت الخرقة من جدي أبي القاسم، وهو أخذها من أبي علي الدقاق، وهو أخذها من أبي القاسم إبراهيم بن محمد بن حمويه النصرأباذي، هو أخذها من أبي بكر دلف بن جحدر الشبلي، وهو أخذها من الجنيد، وهو أخذها من السري السقطي، هو أخذها من معروف الكرخي، وهو أخذها من داود الطائي، وهو أخذها من حبيب العجمي، هو أخذها من الحسن البصري، وهو أخذها من علي بن أبي طالب، وهو أخذها من النبي -صلىٰ اللّٰه عليه وسلم-.

    قال ابن الصلاح: وليس بقادح فيما أوردناه كون لبس الخرقة ليس متصلاً إلى منتهاه على شرط أصحاب الحديث([1]) في الأسانيد، فإن المراد ما يحصل البركة والفائدة باتصالها بجماعة من السادة الصالحين.

    (فصل) قال يحيى بن عمار التيمي السجستاني: (العلوم خمسة: علم هو حياة الدين، وهو علم التوحيد. وعلم هو قوت الدين، وهو علم العظة والذكر. وعلم هو دواء الدين، وهو الفقه. وعلم هو داء الدين، وهو أخبار فتن السلف. وعلم هو هلاك الدين، وهو علم الكلام). انتهى.

    (إثبات سماع الحسن من علي بالسند الصحيح)

    ([1]) هذا علىٰ ما رآه تبعًا للبخاري وابن معين من عدم ثبوت سماع الحسن من علي ونحوه قول ابن الجزري وقد ساق سنده بلبس الخرقة من طريق الحسن كذا وصلت لنا خرقة التصوف من طريق القوم وأهل الحديث لا يثبتون للحسن سماعًا من علي مع أنه عاصره بلاشك وثبت أنه رآه وأنه ولد في خلافة عمر، وصح أنه سمع خطبة عثمان أهـ. ورأت طائفة منهم الحافظ ضياء الدين المقدسي صحة سماع الحسن من علي لتصريحه به فيما رواه أبويعلى قال: أنا جويرية بن أشرس أنا عقبة بن أبي الصهباء الباهلي سمعت الحسن يقول: سمعت عليًا يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «مثل أمتي مثل المطر لا يدري أوله خير أم آخره» قال محمد بن الحسن الصريفيني هذا نص صريح في سماع الحسن من علي ورجاله ثقات، جويرية وثقه ابن حبان وعقبه وثقه أحمد وابن معين أهـ. وأخرج المزي من طريق أبي نعيم بإسناده إلىٰ يونس بن عبيد قال: قلت للحسن إنك تقول قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ولم تدركه؟ قال: يا ابن أخي لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد قبلك، ولولا منزلتك مني ما أخبرتك، إني في زمان كما ترى -وكان في زمن الحجاج- كل شيء سمعتني أقول قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فهو عن عليّ، غير أني في زمان لا أستطيع أن أذكر عليًّا).


      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 09:34