..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: ينابيع المودة ـ الشيخ سليمان بن إبراهيم القندوزي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:59 من طرف Admin

» كتاب: إيثار الحق على الخلق ـ للإمام عز الدين محمد بن إبراهيم بن الوزير الحسنى
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:56 من طرف Admin

» كتاب: الذين رأوا رسول الله في المنام وكلّموه ـ حبيب الكل
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:51 من طرف Admin

» كتاب: طيب العنبر فى جمال النبي الأنور ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:47 من طرف Admin

» كتاب: روضة الأزهار فى محبة الصحابة للنبي المختار ـ الدكتور عبدالرحمن الكوثر
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: دلائل المحبين فى التوسل بالأنبياء والصالحين ـ الشيخ فتحي سعيد عمر الحُجيري
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: ريحانة الارواح في مولد خير الملاح لسيدي الشيخ علي أمين سيالة
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: قواعد العقائد فى التوحيد ـ حجة الإسلام الإمام الغزالي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:35 من طرف Admin

» كتاب: سر الاسرار باضافة التوسل ـ الشيخ أحمد الطيب ابن البشير
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:33 من طرف Admin

» كتاب: خطوتان للحقيقة ـ الأستاذ محمد مرتاض ــ سفيان بلحساين
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:27 من طرف Admin

» كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم مشكاة الأنوار ـ الشيخ عبدالله صلاح الدين القوصي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:25 من طرف Admin

» كتاب: النسمات القدوسية شرح المقدمات السنوسية الدكتور النعمان الشاوي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:23 من طرف Admin

» كتاب: المتمم بأمر المعظم صلى الله عليه وآله وسلم ـ الشيخ ناصر الدين عبداللطيف ناصر الدين الخطيب
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:20 من طرف Admin

» كتاب: الجواهر المكنونة فى العلوم المصونة ـ الشيخ عبدالحفيظ الخنقي
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:16 من طرف Admin

» كتاب: الرسالة القدسية في أسرار النقطة الحسية ـ ابن شهاب الهمداني
كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Emptyأمس في 19:09 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68472
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53 Empty كتاب: تأييد الحقيقة العليَّة وتشييد الطريقة الشاذلية ـ للسيوطي ـ الصفحة 26 من 53

    مُساهمة من طرف Admin 26/7/2020, 21:12

    الصفحة 26 من 53
    [نص جماعة من أهل الأصول علىٰ أن أبواب التصوف من الفقه]

    وقد نص على أن أبواب التصوف من الفقه جماعة من أهل الأصول حيث ذكروا حَدّ الفقه, ووافقهم ابن السبكي في (جمع الجوامع), وضم إليه مسائل أصول الدين التي يجب اعتقادها, فقال: إنها عندي فقه.

    واعلم أن دقائق علم التصوف لو عرضت معانيها على الفقهاء, بالعبارة التي ألفوها في علومهم لاستحسنوها كل الاستحسان وكانوا أول قائل بها, وإنما ينفرهم منها إيرادها بعبارة مستغربة لم يألفوها, ولهذا قال بعضهم: الحقيقة أحسن ما تعلم, وأقبح ما يقال. وأنا أورد لك مثالا تعرف صحة ذلك.

    قال في (منازل السائرين): حقيقة التوبة ثلاثة أشياء: تمييز الثقة من العزة, ونسيان الجناية, والتوبة من التوبة أبدًا. فإذا سمع الفقيه هذا اللفظ, وهو (التوبة من التوبة) استغربه جدًا, وقال: كيف يتاب من التوبة, وهي عمل صالح, وإنما يتاب من المعاصي.

    وتقرير معناه: أن العبد إذا كمل في رجوعه إلى الله لم يلتفت إلى أعماله, ولم يسكن إليها بقلبه, توبة كانت أو غيرها, فيتوب من سكونه إلى توبته.

    ويزاد إيضاحًا أن التوبة -وإن كانت من كسب العبد- فهي من خلق الله وتوفيقه, فهو التائب عليه, ولو لم يتب عليه لما تاب, قال تعالى: ﴿ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ﴾ [التوبة:118] فأي صنع للعبد في التوبة أو غيرها, وهو الذي وفقه الله لفعلها؟ فرؤية العبد التوبة من نفسه ذنب يستغفر منه, بل عليه أن يشهد محض منة الله عليه بها, وتوفيقه لها, ويلغي نفسه أصلاً عن درجة الاعتبار. وهذا مقام الفناء في التوبة, وهي أول منازل السائرين, ويقاس به مقام الفناء في التوحيد, فلا يشهد في توحيده صنعا, بل محض منة الله عليه به, وتوفيقه.

    وهذا المعنى إذا عرض على الفقيه بهذه العبارة المألوفة كان أول قائل به وناصر له, لأن الفقيه السني يقاتل على إثبات الأفعال لله ونفيها عن العبد, مخالفة للمعتزلة والقدرية ونحوهم, ممن زعم أن العبد يخلق أفعاله, وأن الانتقال مخالفة.

    (فصل) كان الشيخ أبو الحسن الشاذلي يقول: إذا عرضت لكم إلى الله حاجة فتوسلوا إليه بالإمام أبي حامد الغزالي. وكان يقول: كتاب الإحياء يورثك العلم, كتاب القوت يورثك النور. وكان يقول: عليكم بالقوت فإنه قوت. وكان يعظم الإمام أبا عبد الله محمد بن علي الترمذي, ويقول: إنه أحد الأوتاد الأربعة وكان لكلامه عنده الحظوة التامة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 24/9/2024, 13:21