الصفحة 48 من 78
الكلمة العاشرة الرضى
وهم أسم لسكون العبد حيث أقيم فلا يؤمل تغيير أو لا تبديلاً ولا يروم تنقلاً ولا تحويلاً فصاحبه كما قال القائل:
وقف الهوى بي حيث أنت فليس ... لي متأخر عنه ولا متقدم
وقال الأمام سهل بن عبد الله التستري: (الرضا قبل القضاء غرم على الرضى والرضى عند حلول القضاء هو الرضى) فمنهم من يلوز رضاه بما فعل الله به من حسن أو غير ذلك فلا يسخط حالة يكون هو فيها ولو أدخل النار رضى بقضاء الله تعالى وعلامة صحة حصول العبد في هذا المقام ثلاثة أشياء أحدها سكون النفس إلى الله في قطع الأسباب ثانيهما قطع النظر عن الخلق بجسم مادة إسناد الفعل إليهم ثالثها عدم طلب الجزاء من الله تعالى فيما يعمله من عمل أو يصيبه من مصيبة ومنهم من يكون رضاه بالله رباً فلا يجعل لغير الله ربانية عليه فلا يكون قلبه مملوكاً لغير الله تعالى بحال وعلامة صحة حصول العبد في هذا المقام الخاص أن لا يخطر به خاطر إلا في الله تعالى فلا بخطر به ما سوى الله تعالى بحال قطعاً ومنهم من يكون رضاه أسمر لوقوفه في مقام التلوين بمقتضى التجليات فهو في كل وقت مع تجلى مخصوص غير ما كان فيه فلا يتشوف إلى شيء معين ولا يطلب بقاء تجلى واحد زمانين بل هو كما قلت:
ينقلني هواكم في التصاني ... فأنزل كل وقت في مقام
فطوراً في المساجد لاعتكاف ... وفى الحانات طور المدام
وأضحكت لابتسام البرق وشجوا ... وأبكى أن بكى جفن الغمام
وأندب مسمراً لي بالعوالي ... إذا ندب الإزا (.....) شجى حمام
الكلمة العاشرة الرضى
وهم أسم لسكون العبد حيث أقيم فلا يؤمل تغيير أو لا تبديلاً ولا يروم تنقلاً ولا تحويلاً فصاحبه كما قال القائل:
وقف الهوى بي حيث أنت فليس ... لي متأخر عنه ولا متقدم
وقال الأمام سهل بن عبد الله التستري: (الرضا قبل القضاء غرم على الرضى والرضى عند حلول القضاء هو الرضى) فمنهم من يلوز رضاه بما فعل الله به من حسن أو غير ذلك فلا يسخط حالة يكون هو فيها ولو أدخل النار رضى بقضاء الله تعالى وعلامة صحة حصول العبد في هذا المقام ثلاثة أشياء أحدها سكون النفس إلى الله في قطع الأسباب ثانيهما قطع النظر عن الخلق بجسم مادة إسناد الفعل إليهم ثالثها عدم طلب الجزاء من الله تعالى فيما يعمله من عمل أو يصيبه من مصيبة ومنهم من يكون رضاه بالله رباً فلا يجعل لغير الله ربانية عليه فلا يكون قلبه مملوكاً لغير الله تعالى بحال وعلامة صحة حصول العبد في هذا المقام الخاص أن لا يخطر به خاطر إلا في الله تعالى فلا بخطر به ما سوى الله تعالى بحال قطعاً ومنهم من يكون رضاه أسمر لوقوفه في مقام التلوين بمقتضى التجليات فهو في كل وقت مع تجلى مخصوص غير ما كان فيه فلا يتشوف إلى شيء معين ولا يطلب بقاء تجلى واحد زمانين بل هو كما قلت:
ينقلني هواكم في التصاني ... فأنزل كل وقت في مقام
فطوراً في المساجد لاعتكاف ... وفى الحانات طور المدام
وأضحكت لابتسام البرق وشجوا ... وأبكى أن بكى جفن الغمام
وأندب مسمراً لي بالعوالي ... إذا ندب الإزا (.....) شجى حمام
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin