الصفحة 64 من 78
الكلمة السادسة والعشرون البوادة والبوادى والبوارق واللوائح واللوامع والطواع والسواطع
أعلم أن هذه التسعة الكلمات بعضها قريبة الإشارة من بعض وجميعها عبارة عن ما يظهر على قلب العبد في أوائل الأمر من أنوار التجليات الإلهية وبين كل كلمة منها والأخرى لطيفة فالبوادة جمع بادهة وهى أسم لما يفاجئ قلب العبد من الحكم بلا استشراف إليه ويعقبه البسط أو القبض والبوادى جمع بادية وهى بادية وهى أسم لما يظهر من الأنوار الإلهية للحس والبوارق جمع بارقة وهى اسم لما للائح يلوح للقلب من الجناب الأقدس ثم ينطفئ سريعاً ويعقبه غالباً فرح وسرور واللوائح جمع لائحة وهى اسم لما يلوح من نور التجلي ثم ينستر وهذه الكلمة تشير إلى --- عشر مما أشارت إليه الثلاث الكلمات المتقدمة والفوائح جمع فائحة بالياء المثناة من تحت وهى اسم لما يتعطر به مشام القلب عند هبوب النفحات الرحمانية على العبد فتجد بذلك برداً في الفؤاد والفواتح جمع فاتحة بالتاء المثناة من فوق وهى أسم للطيفة تفتح للعبيد باباً إلى حضرة القدس فيجد عند ورودها قرباً غير مكيف إلى الحق واللوامع جمع لامعة وهى اسم لأول ما يبدوا من التجليات الفعلية فتنزل في القلب علوماً تتعلق بجريان القدرة في الأشياء والسواطع جمع ساطعة وهى اسم لأول ما يبدوا من التجليات الصفاتية وتزل في القلب علوماً تتعلق بمعرفة الصفات والطوالع جمع طالعة وهى اسم لأول ما يبدوا من التجليات الاسمائية على باطن العبد وتنزل في القلب علوماً تتعلق بالأسماء الذاتية.
الكلمة السادسة والعشرون البوادة والبوادى والبوارق واللوائح واللوامع والطواع والسواطع
أعلم أن هذه التسعة الكلمات بعضها قريبة الإشارة من بعض وجميعها عبارة عن ما يظهر على قلب العبد في أوائل الأمر من أنوار التجليات الإلهية وبين كل كلمة منها والأخرى لطيفة فالبوادة جمع بادهة وهى أسم لما يفاجئ قلب العبد من الحكم بلا استشراف إليه ويعقبه البسط أو القبض والبوادى جمع بادية وهى بادية وهى أسم لما يظهر من الأنوار الإلهية للحس والبوارق جمع بارقة وهى اسم لما للائح يلوح للقلب من الجناب الأقدس ثم ينطفئ سريعاً ويعقبه غالباً فرح وسرور واللوائح جمع لائحة وهى اسم لما يلوح من نور التجلي ثم ينستر وهذه الكلمة تشير إلى --- عشر مما أشارت إليه الثلاث الكلمات المتقدمة والفوائح جمع فائحة بالياء المثناة من تحت وهى اسم لما يتعطر به مشام القلب عند هبوب النفحات الرحمانية على العبد فتجد بذلك برداً في الفؤاد والفواتح جمع فاتحة بالتاء المثناة من فوق وهى أسم للطيفة تفتح للعبيد باباً إلى حضرة القدس فيجد عند ورودها قرباً غير مكيف إلى الحق واللوامع جمع لامعة وهى اسم لأول ما يبدوا من التجليات الفعلية فتنزل في القلب علوماً تتعلق بجريان القدرة في الأشياء والسواطع جمع ساطعة وهى اسم لأول ما يبدوا من التجليات الصفاتية وتزل في القلب علوماً تتعلق بمعرفة الصفات والطوالع جمع طالعة وهى اسم لأول ما يبدوا من التجليات الاسمائية على باطن العبد وتنزل في القلب علوماً تتعلق بالأسماء الذاتية.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin