الصفحة 49 من 78
الكلمة الحادية عشر الإخلاص
هو عبادة الحق للحق لا لعلة ترجع إلى النفس بحال فمنهم من يكون إخلاصه في الأعمال فيعمل لله لكونه أمره بعبادته لا ليجازيه على العمل بشيء من ثواب الدنيا والآخرة ولصحة حصول العبد في هذا المقام علامتان أحدها أن لا يلتفت إلى قول الناس فيه بوجه من الوجوه فلا يعمل ليقولوا ولا يترك العمل لئلا يقولوا الثانية علمه عند العمل أن ذلك الفعل بتوفيق الله وقدرته وإرادته ومنهم من يكون إخلاصه رفع انتساب الفعل إلى نفسه بوجه من الوجوه فلا يرى له عملاً بحال فتكون أعماله كلها بالله ولله ومنهم من يكون إخلاصه براءته من صفات النفس لتعلقه بصفات الله تعالى فيكون سمعه وبصره وعلمه وقدرته وحياته وأرادته وكلامه منسوباً إلى الله تعالى ومنهم من يكون إخلاصه أن لا يرى للأشياء قياماً بنفسها بحال بل يكون دائم الشهود لقيام الأشياء بالله تعالى فلا يرى حقيقة الوجود إلا لله تعالى كما قيل:
هذا الوجود وإن تعدد ظاهراً ... وحياتكم ما فيه إلا أنتم
ومنهم من يكون إخلاصه تحققه بمقام الفناء الذاتي فيخلص وجوده لله تعالى ومنهم من يكون إخلاصه عدم رجوعه إلى النفس بحال فيكون مسرحه في رياض الحضرة الكمالية بين تجليات الأسماء والصفات وهو واقف بلا رسم في قدس الذات وقد تخلص بالله من سائر البشريات.
الكلمة الحادية عشر الإخلاص
هو عبادة الحق للحق لا لعلة ترجع إلى النفس بحال فمنهم من يكون إخلاصه في الأعمال فيعمل لله لكونه أمره بعبادته لا ليجازيه على العمل بشيء من ثواب الدنيا والآخرة ولصحة حصول العبد في هذا المقام علامتان أحدها أن لا يلتفت إلى قول الناس فيه بوجه من الوجوه فلا يعمل ليقولوا ولا يترك العمل لئلا يقولوا الثانية علمه عند العمل أن ذلك الفعل بتوفيق الله وقدرته وإرادته ومنهم من يكون إخلاصه رفع انتساب الفعل إلى نفسه بوجه من الوجوه فلا يرى له عملاً بحال فتكون أعماله كلها بالله ولله ومنهم من يكون إخلاصه براءته من صفات النفس لتعلقه بصفات الله تعالى فيكون سمعه وبصره وعلمه وقدرته وحياته وأرادته وكلامه منسوباً إلى الله تعالى ومنهم من يكون إخلاصه أن لا يرى للأشياء قياماً بنفسها بحال بل يكون دائم الشهود لقيام الأشياء بالله تعالى فلا يرى حقيقة الوجود إلا لله تعالى كما قيل:
هذا الوجود وإن تعدد ظاهراً ... وحياتكم ما فيه إلا أنتم
ومنهم من يكون إخلاصه تحققه بمقام الفناء الذاتي فيخلص وجوده لله تعالى ومنهم من يكون إخلاصه عدم رجوعه إلى النفس بحال فيكون مسرحه في رياض الحضرة الكمالية بين تجليات الأسماء والصفات وهو واقف بلا رسم في قدس الذات وقد تخلص بالله من سائر البشريات.
اليوم في 16:34 من طرف Admin
» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
اليوم في 16:30 من طرف Admin
» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin