الصفحة 54 من 78
الكلمة السادسة عشر المحبة
هى نار لوعة تنقدح عن ميل القلب إلى محبوبه فتحرق ما سواه فلا يبقى لغير المحبوب في القلب وجود والمحبون على أنواع فمنهم من تحرق محبته ما سوا محبوبه وما سواه فيكون المحب في هذه المرتبة باقياً مع محبوبه يناجيه ويكلمه وهذه مرتبة المكلمين وهى لعوام الطائفة ومنهم من تحرق محبته ما سوى المحبوب مطلقاً فتحرق نفسه والمحب أيضاً فيصير فانياً تحت سلطان ظهور المحبوب وهذه مرتبة المصطفين وهى لخواص الطائفة ومنهم من يبقيه الله تعالى بعد الفناء فتكون محبته باقية وهو باقي ببقاء الله فالأول مريد والثاني مراد والثالث كامل وإن شئت قلت الأول مريد والثاني عارف والثالث محقق ويقال إن محبة الأول أراده وإرادة الثاني محبة--- وحبة الثالث هو العشق ومحبة الثالث هو العاشق وأعلم أن العوام ليس عندهم من المحبة الحقيقية شيء فمحبتهم إنما هو ميل القلب لأجل إحسان فهم لا يعرفون ذوق المحبة الذاتية أبداً بل ولا يعرفون المحبة الصفاتية أيضاً لأن المحبة الصفاتية أن تحب الله لكونه أهلاً أن يحب لا لكى تقربك أو تدنيك والمحبة الذاتية هى التي تكون من الرؤية وليس عند العوام شيء من ذلك وإنما عندهم المحبة الفعلية وهى محبة الإحسان وأعنى بالعوام خواص العباد والزكاء والنساك فافهم.
الكلمة السادسة عشر المحبة
هى نار لوعة تنقدح عن ميل القلب إلى محبوبه فتحرق ما سواه فلا يبقى لغير المحبوب في القلب وجود والمحبون على أنواع فمنهم من تحرق محبته ما سوا محبوبه وما سواه فيكون المحب في هذه المرتبة باقياً مع محبوبه يناجيه ويكلمه وهذه مرتبة المكلمين وهى لعوام الطائفة ومنهم من تحرق محبته ما سوى المحبوب مطلقاً فتحرق نفسه والمحب أيضاً فيصير فانياً تحت سلطان ظهور المحبوب وهذه مرتبة المصطفين وهى لخواص الطائفة ومنهم من يبقيه الله تعالى بعد الفناء فتكون محبته باقية وهو باقي ببقاء الله فالأول مريد والثاني مراد والثالث كامل وإن شئت قلت الأول مريد والثاني عارف والثالث محقق ويقال إن محبة الأول أراده وإرادة الثاني محبة--- وحبة الثالث هو العشق ومحبة الثالث هو العاشق وأعلم أن العوام ليس عندهم من المحبة الحقيقية شيء فمحبتهم إنما هو ميل القلب لأجل إحسان فهم لا يعرفون ذوق المحبة الذاتية أبداً بل ولا يعرفون المحبة الصفاتية أيضاً لأن المحبة الصفاتية أن تحب الله لكونه أهلاً أن يحب لا لكى تقربك أو تدنيك والمحبة الذاتية هى التي تكون من الرؤية وليس عند العوام شيء من ذلك وإنما عندهم المحبة الفعلية وهى محبة الإحسان وأعنى بالعوام خواص العباد والزكاء والنساك فافهم.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin