الصفحة 51 من 78
الكلمة الثالثة عشر الورع
هو اجتناب العبد رمضان التهمات خوف الوقوع في الشبهات فمنهم من يكون ورعه في المأكل والملبس فلا يتناول من أحد شيئاً إلا إذا تحقق عدم الشبهة في ذلك الشيء وهذا من شرائط الزهد لأن الزهد الذى يزهد فيما عنده ويتناول مطعمه وملبسه ما فيه تهمة شبهة لم يزد على أن ترك الحلال وتناول الشبهة فورع العباد والزهاد في المأكل والملبس ومنهم من يكون ورعه في سماعه ما لا يعنيه من الكلام والتكلم به وهذا من شرائط حسن الإسلام لقوله صلى الله عليه وسلم: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) ومنهم من يتورع في الأربع الخصال المذكورة وهى المأكل والملبس والكلام وأسماعه وهذه نهاية مرتبة النساك وبداية مرتبة السالكين ومنهم من يتورع في الأمور الباطنية بعد ضبط الظاهرية وهذه المرتبة الأولى في حفظ الباطن فلا يقبل من نفسه خاطر غيبة في أحد خشية من الوقوع في قوله: (أن بعض الظن أثم) ومنهم من يتورع حتى عن خاطر المعصية فلا تكاد تخطر به المعاصي أبداً وهذه في المرتبة الثانية في حفظ الباطن وهى لعامة المريدين كما أن الأول لعامة السالكين ومنهم نم يتورع في سائر الخواطر عن التفرقة فلا يخطر به شيء سوى الله تعالى وهذه هى المرتبة الثالثة في حفظ الباطن وهى لخواص المريدين ومنهم من يتورع عن كل خاطر لا يتعلق بالحضرة التي أقيم فيها عند الله تعالى فلا يخطر به مما سوى تلك الحضرة خاطر حتى يخرج عنها فإذا حصل في حضرة أخرى كان في تلك الحضرة بهذا الحكم فهذا هو الولي الكامل الواقف مع مقتضيات الشؤون الإلهية وهذه المرتبة أعلى مرتبة في حفظ الباطن وهى المرتبة الرابعة.
الكلمة الثالثة عشر الورع
هو اجتناب العبد رمضان التهمات خوف الوقوع في الشبهات فمنهم من يكون ورعه في المأكل والملبس فلا يتناول من أحد شيئاً إلا إذا تحقق عدم الشبهة في ذلك الشيء وهذا من شرائط الزهد لأن الزهد الذى يزهد فيما عنده ويتناول مطعمه وملبسه ما فيه تهمة شبهة لم يزد على أن ترك الحلال وتناول الشبهة فورع العباد والزهاد في المأكل والملبس ومنهم من يكون ورعه في سماعه ما لا يعنيه من الكلام والتكلم به وهذا من شرائط حسن الإسلام لقوله صلى الله عليه وسلم: (من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه) ومنهم من يتورع في الأربع الخصال المذكورة وهى المأكل والملبس والكلام وأسماعه وهذه نهاية مرتبة النساك وبداية مرتبة السالكين ومنهم من يتورع في الأمور الباطنية بعد ضبط الظاهرية وهذه المرتبة الأولى في حفظ الباطن فلا يقبل من نفسه خاطر غيبة في أحد خشية من الوقوع في قوله: (أن بعض الظن أثم) ومنهم من يتورع حتى عن خاطر المعصية فلا تكاد تخطر به المعاصي أبداً وهذه في المرتبة الثانية في حفظ الباطن وهى لعامة المريدين كما أن الأول لعامة السالكين ومنهم نم يتورع في سائر الخواطر عن التفرقة فلا يخطر به شيء سوى الله تعالى وهذه هى المرتبة الثالثة في حفظ الباطن وهى لخواص المريدين ومنهم من يتورع عن كل خاطر لا يتعلق بالحضرة التي أقيم فيها عند الله تعالى فلا يخطر به مما سوى تلك الحضرة خاطر حتى يخرج عنها فإذا حصل في حضرة أخرى كان في تلك الحضرة بهذا الحكم فهذا هو الولي الكامل الواقف مع مقتضيات الشؤون الإلهية وهذه المرتبة أعلى مرتبة في حفظ الباطن وهى المرتبة الرابعة.
اليوم في 18:19 من طرف Admin
» كتاب: عمر السيدة عائشة رضى الله عنها يوم العقد والزواج الدكتور صلاح الإدلبي
اليوم في 16:55 من طرف Admin
» كتاب: علماء سلكو التصوف ولبسو الخرقة ـ إدارة موقع الصوفية
اليوم في 16:52 من طرف Admin
» كتاب: روضة المحبين فى الصلاة على سيد الأحبة ـ الحبيب محمد بن عبدالرحمن السقاف
اليوم في 16:49 من طرف Admin
» كتاب: مجالس ابن الجوزي في المتشابه من الآيات القرآنية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:42 من طرف Admin
» كتاب: فضائل فاطمة الزهراء ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:40 من طرف Admin
» كتاب: الدرر البهية بفضائل العترة النبوية ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:38 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد الجاهلين إلى الآيات الواردة في حق أهل البيت ـ الشيخ باسم مكداش
اليوم في 16:34 من طرف Admin
» كتاب: حياة الإنسان الشيخ عبدالحميد كشك
اليوم في 16:30 من طرف Admin
» كتاب: لبس الخرقة في السلوك الصوفي ـ يوسف بن عبد الهادي
اليوم في 16:27 من طرف Admin
» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin