الصفحة 71 من 78
الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف
هو عبارة عن ظهور صفات الرب سبحانه على العبد وله علامتان العلامة الأولى أن لا يحجب عنه سر من أسرار الكونين إذا توجه لمعرفته تفصيلاً وأجملاً العلامة الثانية أن لا يرد له أمر فتنفعل له الأكوان حسب مشيئته وأرادته والفرق بين الاتصاف والتخلق هو عبارة عن تبديل الأخلاق المذمومة البشرية بالأخلاق المحمودة الإلهية فيصير بخله كرماً وطيشه حلماً وجهله علماً إلى غير ذلك من الأخلاق المحمودة التي يمكن كسبها بالجد والاجتهاد لكل واحد ومجموعها مكارم الأخلاق والاتصاف أمر عزيز لا يمكن كسبه وإنما هو أمر وهبي لأنه عبارة عن تحقيق مقام الربوبية في العبد والفرق بينه وبين التحلي بالحاء المهملة أن التحلي هو عبارة عن وجود العبد الكامل صفات بكمالها في نفسه له من غير تعمل ولا نسبة اتحاد بل كما يجد صفات نفسه لنفسه في نفسه وكل هذا يجده بالباطن ولا يقدر على إظهار الأثر في الظاهر بخلاف المتصف فإنه يجد ذلك في الباطن ويظهر أثره في الظاهر فالمتجلي على بينة من ربه وليس له شاهد والمتصف على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فأفهم.
الكلمة الثالثة والثلاثون الاتصاف
هو عبارة عن ظهور صفات الرب سبحانه على العبد وله علامتان العلامة الأولى أن لا يحجب عنه سر من أسرار الكونين إذا توجه لمعرفته تفصيلاً وأجملاً العلامة الثانية أن لا يرد له أمر فتنفعل له الأكوان حسب مشيئته وأرادته والفرق بين الاتصاف والتخلق هو عبارة عن تبديل الأخلاق المذمومة البشرية بالأخلاق المحمودة الإلهية فيصير بخله كرماً وطيشه حلماً وجهله علماً إلى غير ذلك من الأخلاق المحمودة التي يمكن كسبها بالجد والاجتهاد لكل واحد ومجموعها مكارم الأخلاق والاتصاف أمر عزيز لا يمكن كسبه وإنما هو أمر وهبي لأنه عبارة عن تحقيق مقام الربوبية في العبد والفرق بينه وبين التحلي بالحاء المهملة أن التحلي هو عبارة عن وجود العبد الكامل صفات بكمالها في نفسه له من غير تعمل ولا نسبة اتحاد بل كما يجد صفات نفسه لنفسه في نفسه وكل هذا يجده بالباطن ولا يقدر على إظهار الأثر في الظاهر بخلاف المتصف فإنه يجد ذلك في الباطن ويظهر أثره في الظاهر فالمتجلي على بينة من ربه وليس له شاهد والمتصف على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه فأفهم.
أمس في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
أمس في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
أمس في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
أمس في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
أمس في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
أمس في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
أمس في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
أمس في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
أمس في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
أمس في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
أمس في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
أمس في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
أمس في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
أمس في 19:12 من طرف Admin