..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Emptyاليوم في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية

    مُساهمة من طرف Admin 8/10/2020, 12:40

    قال ابن عربي : (لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود).

    أقول : معنى قوله هذا تأييد لِما ذكرناه من قول السلف : " لا يَعرفُ الله إلاّ الله". إذ ليس موجوداً إلاّ هو. فلا يعرف وجود ذاته إلاّ هو. فمن وصل إلى غاية الفناء في هويته كان ذلك الفناء عين البقاء. فكان موجوداً على الحقيقة، لأنّ وجوده بوجود الله تعالى.

    وقد أخطأ جماعة من أرباب العقول في قولهم : " لا يعرف الله إلاّ الله" إذ عَنَوا به أنه تعالى لا يعرفه أحد. وتمارَوْا في غيِّهِم وتمادَوْا في خطئه، ولم يعرفوا قوله تعالى : {مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ }[الأحزاب:23]،وقوله صلى الله عليه وسلم : (إنَّ من العِلمِ كهَيْئةِ المَكنُون). وكلُّ ذلك موارد تعريف من الله بنفسه. فلولا أنه عالم بأنه معلوم ومرئي ومخاطب لَما وردَ على النص لينكره من يجهله، ويعرفه من يعرفه، وبالله موجب قولهم الضالين : بنفي المعرفة إثبات الموجودات مع الله تعالى.

    ويتفرع من هذا الإثبات ثنويَّة تدخل على أحديَّة الله تعالى، فمن نفى عن نفسه المعرفة كأنه قال : أنا موجود، والله موجود، لكنه محجوب لا أدركه. وليس مراد الأوائل بقولهم : " لا يعرف الله إلا الله"، مُراد هؤلاء الزائغين. وإنما قصدوا رضي الله عنهم أنه لا يعرف الله إلا من فَنيَ في هويته. وفناؤه عين وجوده، إذ الوجود على الحقيقة لله تعالى.

    وبهذا يظهر قول الشيخ، رضي الله عنه : "إنه لا يعرف الموجود على الحقيقة إلاّ الموجود"، إذ ليس في الوجود سوى هويَّة الله تعالى، فمَنْ فَنى فيها إلى حيث نفى الموجود عن جزئيته انطلق عليه الوجود الحقيقي، وهذا عارف بالله.

    شرح المشاهد القدسية
    ست-عجم-بنت-النفيس-البغدادية

      الوقت/التاريخ الآن هو 22/9/2024, 23:24