..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: نهاية العالم في الكتاب المقدس - دراسة مقارنة مع القرآن الكريم ـ نور فائزة بنت عثمان
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty20/11/2024, 22:49 من طرف Admin

» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 23:30 من طرف Admin

» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 23:25 من طرف Admin

» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 23:20 من طرف Admin

» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 23:08 من طرف Admin

» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 23:03 من طرف Admin

» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 23:01 من طرف Admin

» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 22:57 من طرف Admin

» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 22:55 من طرف Admin

» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 22:41 من طرف Admin

» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 22:34 من طرف Admin

» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 22:23 من طرف Admin

» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 22:21 من طرف Admin

» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 21:50 من طرف Admin

» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty18/11/2024, 21:38 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68539
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية Empty كتاب: شرح أقوال ابن عربي: لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود ـ ست عحم بنت النفيس البغدادية

    مُساهمة من طرف Admin 8/10/2020, 12:40

    قال ابن عربي : (لا يعرف الموجود على الحقيقة إلا الموجود).

    أقول : معنى قوله هذا تأييد لِما ذكرناه من قول السلف : " لا يَعرفُ الله إلاّ الله". إذ ليس موجوداً إلاّ هو. فلا يعرف وجود ذاته إلاّ هو. فمن وصل إلى غاية الفناء في هويته كان ذلك الفناء عين البقاء. فكان موجوداً على الحقيقة، لأنّ وجوده بوجود الله تعالى.

    وقد أخطأ جماعة من أرباب العقول في قولهم : " لا يعرف الله إلاّ الله" إذ عَنَوا به أنه تعالى لا يعرفه أحد. وتمارَوْا في غيِّهِم وتمادَوْا في خطئه، ولم يعرفوا قوله تعالى : {مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ }[الأحزاب:23]،وقوله صلى الله عليه وسلم : (إنَّ من العِلمِ كهَيْئةِ المَكنُون). وكلُّ ذلك موارد تعريف من الله بنفسه. فلولا أنه عالم بأنه معلوم ومرئي ومخاطب لَما وردَ على النص لينكره من يجهله، ويعرفه من يعرفه، وبالله موجب قولهم الضالين : بنفي المعرفة إثبات الموجودات مع الله تعالى.

    ويتفرع من هذا الإثبات ثنويَّة تدخل على أحديَّة الله تعالى، فمن نفى عن نفسه المعرفة كأنه قال : أنا موجود، والله موجود، لكنه محجوب لا أدركه. وليس مراد الأوائل بقولهم : " لا يعرف الله إلا الله"، مُراد هؤلاء الزائغين. وإنما قصدوا رضي الله عنهم أنه لا يعرف الله إلا من فَنيَ في هويته. وفناؤه عين وجوده، إذ الوجود على الحقيقة لله تعالى.

    وبهذا يظهر قول الشيخ، رضي الله عنه : "إنه لا يعرف الموجود على الحقيقة إلاّ الموجود"، إذ ليس في الوجود سوى هويَّة الله تعالى، فمَنْ فَنى فيها إلى حيث نفى الموجود عن جزئيته انطلق عليه الوجود الحقيقي، وهذا عارف بالله.

    شرح المشاهد القدسية
    ست-عجم-بنت-النفيس-البغدادية

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/11/2024, 18:01