شرح : من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق.
يقول سيدي أبو مدين الغوث رضي الله عنه : (من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق، ومن علامات صدق فراره عن الخلق وجوده للحقّ، ومن علامات صدق وجوده للحقّ رجوعه للخلق).
أقول إن قول أبي مدين : "من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق " معناه أنَّ المريد في حال الإرادة يسلك منهاجاً شبيهاً بالتوكل في حال الإرادة، لأنه يُذهِبُ اختياره في إرادته، ويُلجئ حكمه إلى المراد فينفر عن الخلق لأجل عرائه عن الحكم المناسب. وهذه علامة متى وجدت لشخص يسمى الحامل لها مريداً بالشرط المذكور من مشابهة التوكل. لأن التوكل قد قال فيه الإمام الكامل سهل بن عبد الله التستري : "كلُّ الأعمال ذو وجه وقفا إلا التوكُّل فإنَّهُ وجهٌ بِلا قَفَا"، فليس له شبيه إلا الإرادة؛ لأن الإرادة يستقل فيها المريد فيها بوجه الترك، مع قطع ظن وجه الترك الذي يكون وجهاً آخر. فالتوكل وجهٌ بغير قفا، لأنّ المتوكل يسند الأمور إلى فاعلها، فيكون ذلك وجهه. وعدم القفا عراؤه عن الفكر في المصالح الدنيويَّة والأخرويّة، فيكون عراؤه عن الالتفات إلى الأسباب هو عدم القفا، كما قيل.
وقوله : "ومن علامات صدق فراره عن الخلق وجوده للحقّ"، وذلك أنه متى فرَّ عن الخلق بانتمائه إلى جهة الحقِّ عطف الحقُّ عليه تنازلاً منه تعالى. لأنه متى وُجد للحقِّ، وجد الحقُّ لوجود قلبه، وذلك الوجود الحقِّي هو لأجل النفور الخلقي، لأن الله لا يمنع من كلِّ الوجوه. فكما أنه أعدمه الخلق في حال الإرادة أوجده نفسه تعالى عند استناده إلى جانبه. فالكشف الصوري الذي يجده المريد مع فراره عن الخلق علامة الصدق.
وقوله : "ومن علامة صدق وجوده للحقِّ رجوعه إلى الخلق" يريد به أنَّ المشاهد للصورة بعد شهوده لا بدَّ من الرجعة. إذ الصورة غاية مراده، ومتى حصل مراد الطالب عاد إلى الخلق.
** ** **
شرح-المشاهد-القدسية
ست-عجم-بنت-النفيس-البغدادية
يقول سيدي أبو مدين الغوث رضي الله عنه : (من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق، ومن علامات صدق فراره عن الخلق وجوده للحقّ، ومن علامات صدق وجوده للحقّ رجوعه للخلق).
أقول إن قول أبي مدين : "من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق " معناه أنَّ المريد في حال الإرادة يسلك منهاجاً شبيهاً بالتوكل في حال الإرادة، لأنه يُذهِبُ اختياره في إرادته، ويُلجئ حكمه إلى المراد فينفر عن الخلق لأجل عرائه عن الحكم المناسب. وهذه علامة متى وجدت لشخص يسمى الحامل لها مريداً بالشرط المذكور من مشابهة التوكل. لأن التوكل قد قال فيه الإمام الكامل سهل بن عبد الله التستري : "كلُّ الأعمال ذو وجه وقفا إلا التوكُّل فإنَّهُ وجهٌ بِلا قَفَا"، فليس له شبيه إلا الإرادة؛ لأن الإرادة يستقل فيها المريد فيها بوجه الترك، مع قطع ظن وجه الترك الذي يكون وجهاً آخر. فالتوكل وجهٌ بغير قفا، لأنّ المتوكل يسند الأمور إلى فاعلها، فيكون ذلك وجهه. وعدم القفا عراؤه عن الفكر في المصالح الدنيويَّة والأخرويّة، فيكون عراؤه عن الالتفات إلى الأسباب هو عدم القفا، كما قيل.
وقوله : "ومن علامات صدق فراره عن الخلق وجوده للحقّ"، وذلك أنه متى فرَّ عن الخلق بانتمائه إلى جهة الحقِّ عطف الحقُّ عليه تنازلاً منه تعالى. لأنه متى وُجد للحقِّ، وجد الحقُّ لوجود قلبه، وذلك الوجود الحقِّي هو لأجل النفور الخلقي، لأن الله لا يمنع من كلِّ الوجوه. فكما أنه أعدمه الخلق في حال الإرادة أوجده نفسه تعالى عند استناده إلى جانبه. فالكشف الصوري الذي يجده المريد مع فراره عن الخلق علامة الصدق.
وقوله : "ومن علامة صدق وجوده للحقِّ رجوعه إلى الخلق" يريد به أنَّ المشاهد للصورة بعد شهوده لا بدَّ من الرجعة. إذ الصورة غاية مراده، ومتى حصل مراد الطالب عاد إلى الخلق.
** ** **
شرح-المشاهد-القدسية
ست-عجم-بنت-النفيس-البغدادية
اليوم في 20:03 من طرف Admin
» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
اليوم في 20:02 من طرف Admin
» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
اليوم في 19:42 من طرف Admin
» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
اليوم في 19:39 من طرف Admin
» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
اليوم في 19:37 من طرف Admin
» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
اليوم في 19:34 من طرف Admin
» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
اليوم في 19:31 من طرف Admin
» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
اليوم في 19:28 من طرف Admin
» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
اليوم في 19:26 من طرف Admin
» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
اليوم في 19:24 من طرف Admin
» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
اليوم في 19:21 من طرف Admin
» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
اليوم في 19:19 من طرف Admin
» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
اليوم في 19:17 من طرف Admin
» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
اليوم في 19:14 من طرف Admin
» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
اليوم في 19:12 من طرف Admin