شرح : من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق.
يقول سيدي أبو مدين الغوث رضي الله عنه : (من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق، ومن علامات صدق فراره عن الخلق وجوده للحقّ، ومن علامات صدق وجوده للحقّ رجوعه للخلق).
أقول إن قول أبي مدين : "من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق " معناه أنَّ المريد في حال الإرادة يسلك منهاجاً شبيهاً بالتوكل في حال الإرادة، لأنه يُذهِبُ اختياره في إرادته، ويُلجئ حكمه إلى المراد فينفر عن الخلق لأجل عرائه عن الحكم المناسب. وهذه علامة متى وجدت لشخص يسمى الحامل لها مريداً بالشرط المذكور من مشابهة التوكل. لأن التوكل قد قال فيه الإمام الكامل سهل بن عبد الله التستري : "كلُّ الأعمال ذو وجه وقفا إلا التوكُّل فإنَّهُ وجهٌ بِلا قَفَا"، فليس له شبيه إلا الإرادة؛ لأن الإرادة يستقل فيها المريد فيها بوجه الترك، مع قطع ظن وجه الترك الذي يكون وجهاً آخر. فالتوكل وجهٌ بغير قفا، لأنّ المتوكل يسند الأمور إلى فاعلها، فيكون ذلك وجهه. وعدم القفا عراؤه عن الفكر في المصالح الدنيويَّة والأخرويّة، فيكون عراؤه عن الالتفات إلى الأسباب هو عدم القفا، كما قيل.
وقوله : "ومن علامات صدق فراره عن الخلق وجوده للحقّ"، وذلك أنه متى فرَّ عن الخلق بانتمائه إلى جهة الحقِّ عطف الحقُّ عليه تنازلاً منه تعالى. لأنه متى وُجد للحقِّ، وجد الحقُّ لوجود قلبه، وذلك الوجود الحقِّي هو لأجل النفور الخلقي، لأن الله لا يمنع من كلِّ الوجوه. فكما أنه أعدمه الخلق في حال الإرادة أوجده نفسه تعالى عند استناده إلى جانبه. فالكشف الصوري الذي يجده المريد مع فراره عن الخلق علامة الصدق.
وقوله : "ومن علامة صدق وجوده للحقِّ رجوعه إلى الخلق" يريد به أنَّ المشاهد للصورة بعد شهوده لا بدَّ من الرجعة. إذ الصورة غاية مراده، ومتى حصل مراد الطالب عاد إلى الخلق.
** ** **
شرح-المشاهد-القدسية
ست-عجم-بنت-النفيس-البغدادية
يقول سيدي أبو مدين الغوث رضي الله عنه : (من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق، ومن علامات صدق فراره عن الخلق وجوده للحقّ، ومن علامات صدق وجوده للحقّ رجوعه للخلق).
أقول إن قول أبي مدين : "من علامات صدق المريد في بَدْوِ إرادته فراره عن الخلق " معناه أنَّ المريد في حال الإرادة يسلك منهاجاً شبيهاً بالتوكل في حال الإرادة، لأنه يُذهِبُ اختياره في إرادته، ويُلجئ حكمه إلى المراد فينفر عن الخلق لأجل عرائه عن الحكم المناسب. وهذه علامة متى وجدت لشخص يسمى الحامل لها مريداً بالشرط المذكور من مشابهة التوكل. لأن التوكل قد قال فيه الإمام الكامل سهل بن عبد الله التستري : "كلُّ الأعمال ذو وجه وقفا إلا التوكُّل فإنَّهُ وجهٌ بِلا قَفَا"، فليس له شبيه إلا الإرادة؛ لأن الإرادة يستقل فيها المريد فيها بوجه الترك، مع قطع ظن وجه الترك الذي يكون وجهاً آخر. فالتوكل وجهٌ بغير قفا، لأنّ المتوكل يسند الأمور إلى فاعلها، فيكون ذلك وجهه. وعدم القفا عراؤه عن الفكر في المصالح الدنيويَّة والأخرويّة، فيكون عراؤه عن الالتفات إلى الأسباب هو عدم القفا، كما قيل.
وقوله : "ومن علامات صدق فراره عن الخلق وجوده للحقّ"، وذلك أنه متى فرَّ عن الخلق بانتمائه إلى جهة الحقِّ عطف الحقُّ عليه تنازلاً منه تعالى. لأنه متى وُجد للحقِّ، وجد الحقُّ لوجود قلبه، وذلك الوجود الحقِّي هو لأجل النفور الخلقي، لأن الله لا يمنع من كلِّ الوجوه. فكما أنه أعدمه الخلق في حال الإرادة أوجده نفسه تعالى عند استناده إلى جانبه. فالكشف الصوري الذي يجده المريد مع فراره عن الخلق علامة الصدق.
وقوله : "ومن علامة صدق وجوده للحقِّ رجوعه إلى الخلق" يريد به أنَّ المشاهد للصورة بعد شهوده لا بدَّ من الرجعة. إذ الصورة غاية مراده، ومتى حصل مراد الطالب عاد إلى الخلق.
** ** **
شرح-المشاهد-القدسية
ست-عجم-بنت-النفيس-البغدادية
20/11/2024, 22:49 من طرف Admin
» كتاب مواعظ الإمام زين العابدين ـ صالح أحمد الشامي
18/11/2024, 23:30 من طرف Admin
» كتاب إتحاف النفوس بنفحات القدوس ـ عبد القدوس بن أسامة السامرائي
18/11/2024, 23:25 من طرف Admin
» كتاب الإعلام بفضل الصلاة على النبي والسلام ـ محمد بن عبد الرحمن بن علي النميري
18/11/2024, 23:20 من طرف Admin
» كتاب الغيب ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:08 من طرف Admin
» كتاب الشيطان والإنسان ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 23:03 من طرف Admin
» كتاب الشعراوي هنا رأيت سيدنا إبراهيم ـ سعيد أبو العنين
18/11/2024, 23:01 من طرف Admin
» كتاب الخير والشر ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:57 من طرف Admin
» كتاب التربية في مدرسة النبوة ـ محمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:55 من طرف Admin
» كتاب: إرشاد العباد إلى سبل الرشاد ـ للملبباري
18/11/2024, 22:41 من طرف Admin
» ـ كتاب آداب الحسن البصري ـ أبن الجوزي
18/11/2024, 22:34 من طرف Admin
» كتاب الله والنفس البشرية ـ لمحمد متولي الشعراوي
18/11/2024, 22:23 من طرف Admin
» كتاب: معرفة النفس طر يق لمعرفة الرب ـ أستاذ البصيرة عبدالوهاب حسن
18/11/2024, 22:21 من طرف Admin
» كتاب الطريق الي الله ـ الشيخ علي جمعة
18/11/2024, 21:50 من طرف Admin
» كتاب: كتاب النفس والجسد والروح ـ ابراهيم البلتاجي
18/11/2024, 21:38 من طرف Admin