كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
106 - شرح تجلي نكث المبايعة
106 - متن تجلي نكث المبايعة
المبايعون ثلاثة : الرسل والشيوخ الورثة والسلاطين .
والمبايع ، على الحقيقة في هؤلاء الثلاثة ، واحد : هو الله ـ سبحانه وتعالى ـ وهؤلاء الثلاثة ، شهودٌ لله على بيعة هؤلاء الأتباع .
وعلى هؤلاء الثلاثة ، شروطها يجمعها : القيام بأمر الله .
وعلى الأتباع الذي بايعوهم ، شروط يجمعها : المبايعة فيما أُمروا به .
فأما الرسل والشيوخ فلا يأمرون بمعصيةٍ أصلاً .
فإن الرسل معصومون من هذا ؛ والشيوخ محفوظون .
وأما السلاطين ، فمن لحق منهم بالشيوخ كان محفوظاً وإلا كان مخذولاً . ومع هذا ، فلا يطاع في معصية ، والبيعة لازمة حتى يلقوا الله .
ومن نكث من هؤلاء الأتباع ، فحسبه جهنم . خالداً فيها . لا يكلمه الله . ولا ينظر إليه . ولا يزكيه . وله عذابٌ أليم . هذا حظه في الآخرة .
وأما في الدنيا .....
فقد قال أبو يزيد البسطامي في حق تلميذٍ خالفه : دعوا من سقط من عين الله .
فرؤي بعد ذلك مع المخنثين ، وسرق وقطعت يده . هذا لما نكث .
أين هو ممن وفّى ببيعته ؟ مثل تلميذ داود الطائي [ معروف الكرخي ] ، الذي قال : ألق نفسك في التنور . فألقى نفسه فيه .
فعاد برداً وسلاماً . هذا نتيجة الوفاء .
106 - إملاء ابن سودكين :
"ومن تجلی نکث المبايعة ، وهذا نصه : "المبایعون ثلاثة .. هذا نتيجة الوفاء".
قال جامعه : تجلي نکث المبايعة مقتضاه التحريض على الوفاء بالعهد لله تعالى ، ثم لأنبيائه ورسله عليهم السلام، ثم للشيوخ الأولياء ، ثم لأولي الأمر».
106 - شرح تجلي نكث المبايعة
496 - (المبایعون) اسم مفعول (ثلاثة : الرسل والشيوخ الورثة والسلاطين) فالورثة هم الذين يرثون الرسل مقامة وحالا وعلما شهوديا .
فمنهم من يرث ، في الاتباع المحمدي ، آدم وإبراهيم وموسى وعيسى وغيرهم وقلوبهم على قلوبهم . ومنهم من يرث المقام المحمدي خاصة. وقلبه على قلبه .
(والمبايع على الحقيقة في هؤلاء الثلاثة واحد : وهو الله تعالى وهؤلاء الثلاثة شهود الله تعالى على بيعة هؤلاء الأتباع. وعلى هؤلاء الثلاثة شروط يجمعها : القائم بأمر الله . وعلى الأتباع الذين بايعوهم شروط تجمعها : المبايعة فيما أمروا به).
497 - (فأما الرسل والشيوخ فلا يأمرون بمعصية أصلا . فإن الرسل معصومون من هذا، والشيوخ محظوظون . وأما السلاطين فمن لحق منهم بالشيوخ كان محفوظا وإلا كان مخذولا . ومع هذا، لا يطاع في معصية ، والبيعة لازمة حتى يلقوا الله).
498 - (ومن نکث من هؤلاء الأتباع فحسبه جهنم خالدا فيها لا يكلمه الله ولا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم. هذا حظه في الآخرة وأما في الدنيا ، فقد قال أبو يزيد البسطامي في حق تلميذه لما خالفه : دعوا من سقط من عين الله . فرئي بعد ذلك مع المخنثين ، وسرق وقطعت يده . هذا لما نكث . أين هو ممن وفي ببيعته ؟ مثل تلميذ داود الطائي الذي قال له : ألق نفسك في التنور فألقى نفسه فيه فعاد عليه بردا وسلاما . هذا نتيجة الوفاء).
106 - شرح تجلي نكث المبايعة
106 - متن تجلي نكث المبايعة
المبايعون ثلاثة : الرسل والشيوخ الورثة والسلاطين .
والمبايع ، على الحقيقة في هؤلاء الثلاثة ، واحد : هو الله ـ سبحانه وتعالى ـ وهؤلاء الثلاثة ، شهودٌ لله على بيعة هؤلاء الأتباع .
وعلى هؤلاء الثلاثة ، شروطها يجمعها : القيام بأمر الله .
وعلى الأتباع الذي بايعوهم ، شروط يجمعها : المبايعة فيما أُمروا به .
فأما الرسل والشيوخ فلا يأمرون بمعصيةٍ أصلاً .
فإن الرسل معصومون من هذا ؛ والشيوخ محفوظون .
وأما السلاطين ، فمن لحق منهم بالشيوخ كان محفوظاً وإلا كان مخذولاً . ومع هذا ، فلا يطاع في معصية ، والبيعة لازمة حتى يلقوا الله .
ومن نكث من هؤلاء الأتباع ، فحسبه جهنم . خالداً فيها . لا يكلمه الله . ولا ينظر إليه . ولا يزكيه . وله عذابٌ أليم . هذا حظه في الآخرة .
وأما في الدنيا .....
فقد قال أبو يزيد البسطامي في حق تلميذٍ خالفه : دعوا من سقط من عين الله .
فرؤي بعد ذلك مع المخنثين ، وسرق وقطعت يده . هذا لما نكث .
أين هو ممن وفّى ببيعته ؟ مثل تلميذ داود الطائي [ معروف الكرخي ] ، الذي قال : ألق نفسك في التنور . فألقى نفسه فيه .
فعاد برداً وسلاماً . هذا نتيجة الوفاء .
106 - إملاء ابن سودكين :
"ومن تجلی نکث المبايعة ، وهذا نصه : "المبایعون ثلاثة .. هذا نتيجة الوفاء".
قال جامعه : تجلي نکث المبايعة مقتضاه التحريض على الوفاء بالعهد لله تعالى ، ثم لأنبيائه ورسله عليهم السلام، ثم للشيوخ الأولياء ، ثم لأولي الأمر».
106 - شرح تجلي نكث المبايعة
496 - (المبایعون) اسم مفعول (ثلاثة : الرسل والشيوخ الورثة والسلاطين) فالورثة هم الذين يرثون الرسل مقامة وحالا وعلما شهوديا .
فمنهم من يرث ، في الاتباع المحمدي ، آدم وإبراهيم وموسى وعيسى وغيرهم وقلوبهم على قلوبهم . ومنهم من يرث المقام المحمدي خاصة. وقلبه على قلبه .
(والمبايع على الحقيقة في هؤلاء الثلاثة واحد : وهو الله تعالى وهؤلاء الثلاثة شهود الله تعالى على بيعة هؤلاء الأتباع. وعلى هؤلاء الثلاثة شروط يجمعها : القائم بأمر الله . وعلى الأتباع الذين بايعوهم شروط تجمعها : المبايعة فيما أمروا به).
497 - (فأما الرسل والشيوخ فلا يأمرون بمعصية أصلا . فإن الرسل معصومون من هذا، والشيوخ محظوظون . وأما السلاطين فمن لحق منهم بالشيوخ كان محفوظا وإلا كان مخذولا . ومع هذا، لا يطاع في معصية ، والبيعة لازمة حتى يلقوا الله).
498 - (ومن نکث من هؤلاء الأتباع فحسبه جهنم خالدا فيها لا يكلمه الله ولا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم. هذا حظه في الآخرة وأما في الدنيا ، فقد قال أبو يزيد البسطامي في حق تلميذه لما خالفه : دعوا من سقط من عين الله . فرئي بعد ذلك مع المخنثين ، وسرق وقطعت يده . هذا لما نكث . أين هو ممن وفي ببيعته ؟ مثل تلميذ داود الطائي الذي قال له : ألق نفسك في التنور فألقى نفسه فيه فعاد عليه بردا وسلاما . هذا نتيجة الوفاء).
12/9/2024, 18:39 من طرف Admin
» كتاب اللطف الخفي في شرح رباعيات الجعفي - الشيخ عبد العزيز الجعفي الشاذلي
12/9/2024, 18:25 من طرف Admin
» كتاب: نقض كتاب تثليث الوحدانية للإمام أحمد القرطبي
12/9/2024, 18:23 من طرف Admin
» كتاب: الشيخ سيدي محمد الصوفي كما رأيته و عرفته تأليف تلميذه الأستاذ عتو عياد
12/9/2024, 18:21 من طرف Admin
» كتاب تجلّيّات السَّادات ، مخطوط نادر جدا للشيخ محمد وفا الشاذلي
12/9/2024, 18:15 من طرف Admin
» كتاب: النسوة الصوفية و حِكمهن ـ قطفها أحمد بن أشموني
12/9/2024, 18:13 من طرف Admin
» كتاب: مرآة العرفان و لبه شرح رسالة من عرف نفسه فقد عرف ربه ـ ابن عربي
12/9/2024, 18:09 من طرف Admin
» كتاب: إتحاف أهل العناية الربانية في اتحاد طرق أهل الله وإن تعددت مظاهرها - للشيخ فتح الله بناني
12/9/2024, 18:06 من طرف Admin
» كتاب: مجموع الرسائل الرحمانية ـ سيدي محمد بن عبد الرحمن الأزهري
12/9/2024, 18:04 من طرف Admin
» كتاب: المواقف الإلهية للشيخ قضيب البان و يليه رسالة تحفة الروح و الأنس ورسالة الأذكار الموصلة إلى حضرة الأنوار للبلاسي
12/9/2024, 18:00 من طرف Admin
» كتاب: مجالس شيخ الإسلام سيدي عبد القادر الجيلاني المسماة جلاء الخواطر
12/9/2024, 17:55 من طرف Admin
» كتاب: كيف أحفظ القرآن الكريم ـ للشيخ السيد البلقاسي
12/9/2024, 14:40 من طرف Admin
» كتاب: الإشارات الإلهية إلي المباحث الأصولية تفسير القرآن العظيم ـ للإمام سليمان الصرصري
12/9/2024, 14:20 من طرف Admin
» كتاب: تربيع المراتب و الأصول .. نتائج أفكار الفحول من أرباب الوصول للشيخ إبراهيم البثنوي
11/9/2024, 18:44 من طرف Admin
» كتاب: الوصول إلى معاني وأسرار القول المقبول ـ للشيخ عبد القادر بن طه دحاح البوزيدي
11/9/2024, 18:42 من طرف Admin