..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر Empty كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 45 - شرح تجلي الخاطر

    مُساهمة من طرف Admin 16/10/2020, 13:05

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
    45 - شرح تجلي الخاطر
    45 - متن تجلي الخاطر
    الخواطر الأُول ربانية كلها لا يجيء القائل بها أصلاً .
    غير أن العوارض تعرض لها في الوقت الثاني من وقت إيجادها إلى ما دونه من الأوقات .
    فمن جاءته معرفة الخواطر الأُول وليس عنده تصفية فلا رائحة له من علم الغيوب ولا يعتمد على حديث النفس فإنه أماني.

    45 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل :
    « ومن تجلي الخواطر : وهو أن الخواطر الأول . . ولا يعتمد على حديث النفس فإنه أماني .
    قال جامعه : سمعت شيخي يقول في أثناء شرحه لهذا التجلي ما معناه : إنما كانت الخواطر الأول كلها ربانية لأن الحق يتجلى بها . فإن لم تكن صادقة فليست هي أولية ولا ربانية .

    ولأصحاب السحر هاهنا حكم، وكذلك أصحاب العين . فإن الأوليات كلها لا تخطئ وبابها مراقبة الباطن غير أن العوارض التي تعرض لها في الزمن الثاني .
    والأزمنة الثانية قد تصيب اتفاقا وقد تخطئ و سبب حرمان معرفة الخواطر الأوليات هو عدم تصفية المحل بالخلقيات وغيرها فاعلم ذلك ".

    45 - شرح تجلي الخاطر

    283 - والخاطر هو ما يرد على القلب من غير تعمد. وأقسامه أربعة : ربانية وملكية ونفسانية وشيطانية .
    وطرق ورود الثلاث منها، أعني الملكية والنفسانية والشيطانية ، على القلب بملاحظة نزول الشرائع خمسة وهي : الوجوب والحظر والندب والكراهة والإباحة.
    فما يرد عليه إنما يرد من إحدى هذه الطرق . فالملك الموكل على حفظ القلب هو داعي الحق على طريق الوجوب والندب.
    والشيطان واقف في مقابلة الملك ، هو داعي الباطل على طريق الحظر والكراهة .
    والنفس مطواعة للملك قسرا وللشيطان طبعا ، حيث يدعوها إلى الشهوات الطبيعية وللإباحة شيطان لا يقابله ملك بل تقابله فيها النفس ، فإن قوتها مستفرغة لحفظ ذاتها بجلب المنافع ودفع المضار، سواء أقام لها الشرع شيطانا منازعا أو لم يقم.

    284 - هذا إذا كانت الخواطر في الرتبة الثانية أو دونها فإن (الخواطر الأول ربانية كلها) سواء كانت للعلم أو للأعمال أو للتروك ، فإن الحق تجلى بها أولا فلا يعارضها بشيء فإذا تمخضت الخواطر الأول الربانية عن النقص مطلقا فذلك خاطر العلم لا خاطر العمل، فإن خواطر الأعمال والتروك ، ملكية وشيطانية ونفسية .

    والخواطر الأول ( لا يخطى القائل بها أصلا) إذ الأخطاء في الحق المحض وماله في رتبته الأولية ، مصون به عن الخطأ إذ العوارض القادحة، في الرتبة الثانية وما دونها.
    ولذلك قال : (غير أن العوارض ، تعرض لها في الوقت الثاني من وقت إيجادها) أي الخواطر (إلى ما دونه من الأوقات) فإن الأمور الغيبية تتطرق عليها، في المراتب الكثيرة الآفات فتظهر بحكمها.

    285 - (فمن جاءته معرفة الخواطر الأول وليس عنده تصفية خلقية ، فلا رائحة له من علم الغيوب) فالنفس إذا فتح لها باب مراقبة الباطن وحررت صور الخواطر الأول في قوة تصويرها لا تخطئ الخواطر الأول في حقها قطعة .
    قال قدس سره في بعض إملاءاته : وكذلك النظرة الأولى والحركة الأولى والسماع الأول ، وكل أول فهو إلهي صادق .
    وإذا أخطأ فليس بأول وإنما ذلك حكم الصورة وجدت في الرتبة الثانية وأكثر مراقبة الأمور الأول، لا يكون إلا في أهل الزجر، أهل المراقبة والعلم والشهود.

    286 - ثم قال : (ولا يعتمد على حديث النفس) حيث يشتبه عليك بالخواطر الواردة على قلبك من غير تعمدك (فإنه أماني) لا ينتج ما يعول عليه .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 11:33