..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

..الإحسان حياة.

مرحبا بك أيّها الزّائر الكريم.

..الإحسان حياة.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..الإحسان حياة.

..الإحسان معاملة ربّانيّة بأخلاق محمّديّة، عنوانها:النّور والرّحمة والهدى

المواضيع الأخيرة

» كتاب: تنبيه السالكين إلى غرور المتشيخين للشيخ حسن حلمي الدغستاني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 20:03 من طرف Admin

» كتاب: مطالع اليقين في مدح الإمام المبين للشيخ عبد الله البيضاوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 20:02 من طرف Admin

» كتاب: الفتوحات القدسية في شرح قصيدة في حال السلوك عند الصوفية ـ الشيخ أبي بكر التباني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:42 من طرف Admin

» كتاب: الكلمات التي تتداولها الصوفية للشيخ الأكبر مع تعليق على بعض ألفاظه من تأويل شطح الكمل للشعراني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:39 من طرف Admin

» كتاب: قاموس العاشقين في أخبار السيد حسين برهان الدين ـ الشيخ عبد المنعم العاني
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:37 من طرف Admin

» كتاب: نُسخة الأكوان في معرفة الإنسان ويليه رسائل أخرى ـ الشّيخ محيي الدين بن عربي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:34 من طرف Admin

» كتاب: كشف الواردات لطالب الكمالات للشيخ عبد الله السيماوي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:31 من طرف Admin

» كتاب: رسالة الساير الحائر الواجد إلى الساتر الواحد الماجد ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:28 من طرف Admin

» كتاب: رسالة إلى الهائم الخائف من لومة اللائم ( مجموع رسائل الشيخ نجم الدين الكبري )
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:26 من طرف Admin

» كتاب: التعرف إلى حقيقة التصوف للشيخين الجليلين أحمد العلاوي عبد الواحد ابن عاشر
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:24 من طرف Admin

» كتاب: مجالس التذكير في تهذيب الروح و تربية الضمير للشيخ عدّة بن تونس
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:21 من طرف Admin

» كتاب غنية المريد في شرح مسائل التوحيد للشيخ عبد الرحمن باش تارزي القسنطيني الجزائري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:19 من طرف Admin

» كتاب: القوانين للشيخ أبي المواهب جمال الدين الشاذلي ابن زغدان التونسي المصري
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:17 من طرف Admin

» كتاب: مراتب الوجود المتعددة ـ الشيخ عبد الواحد يحيى
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:14 من طرف Admin

» كتاب: جامع الأصول في الأولياء و دليل السالكين إلى الله تعالى ـ للسيد أحمد النّقشبندي الخالدي
كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Emptyأمس في 19:12 من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع

    avatar
    Admin
    Admin


    المساهمات : 68443
    تاريخ التسجيل : 25/04/2018

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع Empty كتاب التجليات الإلهية الشيخ محيي الدين ابن عربي ـ 46 - شرح تجلي الإطلاع

    مُساهمة من طرف Admin 16/10/2020, 13:04

    كتاب التجليات الإلهية الشيخ الأكبر والنور الأبهر سيدى الإمام محيي الدين ابن العربي الحاتمي الطائي الأندلسي
    46 - شرح تجلي الإطلاع
    46 - متن نص تجلي الإطلاع :
    إذا صفى العبد من كدورات البشرية وتطهر من الأدناس النفسية .
    اطلع الحق سبحانه عليه اطلاعا يهبه فيها ما يشاء من علم الغيب بغير واسطة فينظر بذلك النور فيكون ممن يتقي ولا يتقي هو أحداً .
    ومهما بقيت فيه بقية من أتقى الأولياء وهو الخوف من الصالحين وليس عنده هذا التجلي فيبقى فيه حظٌ نفسيٌ .
    ولقد بلغني أن الشيخ أبا الربيع الكفيف الأندلسي لما كان بمصر أنه سمع أبا عبد الله القرشي المبتلى وهو يقول : "اللهم لا تفضح لنا سريره" ،
    فقال له الشيخ : "يا محمد ولأي شيء تظهر لله ما لا تظهر للخلق هلا استوى سرك وعلانيتك مع الله هذا من حيث السريرة".
    فتنبه القرشي واعترف واستعمل ما دله عليه الشيخ وانصف .
    فرضي الله عنهما من شيخٍ وتلميذ وهذا نوعٌ عجيبٌ من التجليات .

    46 - إملاء ابن سودكين على هذا الفصل :
    « ومن تجلي الاطلاع: إذا صفا العبد من كدورات البشرية وتطهر من الأدناس النفسية . اطلع عليه الحق إطلاعة يهبه فيها ما شاء من علم الغيب بلا واسطة .
    فينظر بذلك النور فيكون ممن يتقي ولا يتقي هو أحدة . ومهما بقيت فيه من بقية من اتقاء الأولياء وهو الخوف من الصالحين فليس له هذا التجلي .
    قال جامعه سمعت شيخي رضي الله عنه يقول :
    اختلف الناس في التصفية فمنهم من قال : إذا أخذ العبد الشهوات عند الحاجة فلا يقدح ذلك فيه . ولا يكون ذلك شهوة بل يكون ذلك حظ الطبيعة .
    فهذه شهوة لا تؤثر في الصفاء، شرط أن يراعي ما يحفظ به المزاج خاصة وما زاد فهو شهوة مؤثرة .
    والتصفية الأخرى عند غيرهم أن يأكل العبد بأمر إلهي وذلك بعلامة بين الحق والعبد يفهم بها عن الله تعالی فهذا أكل من غير شهوة طبيعية .
    مثاله : كرجل أكل بين يديه من يحب الله من موافقته له في الأكل . فيأذن الله تعالی له في موافقته له ليسر الله عبده بذلك .
    ولا يأكل موافقة لإدخال السرور عن اختياره وهوى نفسه من غير علامة إلهية فذلك حرام في الطريق . بل بالإذن إن كان من أصحاب الإذن .
    فإذا صفي الإنسان هذه التصفية اطلع الله علیه إطلاعة يهبه فيها مواهب سنية من علم الغيب ، فيتقي ولا يتقى . هذا شرطه وعلامته .

    ومتى وجد المؤهل لهذا التجلي في نفسه خوفا عند دخوله على الأكابر وخشية وتقية منهم أن يكشفوه ويطلعوا على باطنه ، فليتهم نفسه ،
    فإنه ما حصل له هذا المقام . والسلام ".
    46 - شرح تجلي الاطلاع

    287 - (إذا صفا العبد من دورات البشرية وتطهر من الأدناس النفسية) كالشهوات البهيمية و سفساف الأخلاق الطامسة عيون بصيرته.
    (اطلع الحق عليه اطلاعة يهبه فيها ما يشاء من علم الغيب بغير واسطة فينظر بذلك النور) المنبسط على مسارح الحق الكاشف عن غيوب الكون المانح له علم مواقع الأقدار ودوافعها؛ (فيكون ممن يتقي ولا يتقي هو أحدا) هذا علامة من تحقق بهذا الاطلاع وشرطه .
    ( ومهما بقيت فيه بقية من أتقى الأولياء وهو الخوف من الصالحين وليس عنده هذا التجلي ) عند دخوله على أكابرهم . ( فيبقى فيه حظ نفسه) يخاف على فقده.
    فيندهش ، فمن بقيت فيه بقيت من الاتقاء من الغير يضطرب بقدرها عند هجوم الخوارق.

    قال قدس سره مشيرا إلى ما تعطيه البقية من الدهشة :
    288 - (ولقد بلغني أن الشيخ أبا الربيع الكفيف الأندلسي لما كان بمصر ، أنه سمع أبا عبد الله القرشي المبتلى وهو يقول : اللهم لا تفضح لنا سريرة فقال له الشيخ : يا محمد ولأي شيء تظهر لله تعالى ما لا تظهر للخلق ؟

    هلا استوى سرك وعلانيتك مع الله هذا من خبث السريرة ، فتنبه القرشي ، واعترف واستعمل ما دله عليه الشيخ، وأنصف فرضي الله عنهما من شیخ وتلميذ وهذا نوع عجيب من التجليات) فإنه من صحة استوائه حالة إطلاع الحق على العبد ، لا تبقى له بقية كما أن الشمس حالة استوائها على سمت الرأس لا يبقى للشخص فيئا .

    .

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/9/2024, 13:17